تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس19ديسمبر2013

سموهما ترجلا وصافحا أبناء شعبهما والتقطا معهم صورًا تذكارية
الأمير والأمير الوالد يشهدان المسير الوطني
القوات الجوية تبهر الجمهور بتشكيلات رائعة في سماء العرض
عناصر القفز المظلي لاقت استحسان المتابعين بتشكيلاتها المتميزة
السواحل تعرض زورقي المنقف ومطلع لأول مرة
الزورقان فكرة وإنتاج قطري لأغراض المراقبة والتأمين

كتب - نشأت أمين :
شهد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عرض المسير الوطني السادس للدولة الذي أقيم صباح أمس على كورنيش الدوحة.
كما شهد العرض سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي لسمو الأمير وسمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني وأصحاب السعادة أنجال سمو الأمير الوالد.
وشهد العرض أيضًا معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسعادة السيد عبد الله بن حمد العطية رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية وسعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس مجلس الشورى ونائبه وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء وعدد من أصحاب المعالي والسعادة ضيوف البلاد وأصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسيّة المعتمدين لدى الدولة وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة ووزارة الداخلية.
بدأ العرض بعزف النشيد الوطني وإطلاق ثماني عشرة طلقة مدفعيّة احتفاءً باليوم الوطني للدولة ثم تُليت آيات من الذكر الحكيم.
وبدأ عرض المسير الوطني بهبوط عدد من المظليين التابعين للقوات المسلحة القطرية وقوة الأمن الداخلي (لخويا) بطريقة الاستعراض الجماعي والإسقاط الفردي ثم بدأت طوابير المشاة من القوات المسلحة ووزارة الداخلية والحرس الأميري وقوة الأمن الداخلي، إضافة إلى عرض الخيول والهجن العربيّة الأصيلة وعرض للآليات والمدرعات والمعدّات العسكرية الحديثة والقديمة وعرض جوي للمقاتلات وطائرات الهليكوبتر وطائرات النقل، إضافة لعرض للزوارق البحريّة والطيران الشراعي.
كما شارك في العرض مجموعة من طلاب وطالبات المدارس وطلبة مركز الشفلح ومعهد النور للمكفوفين وأطفال بزي الحرس الأميري وآليات مؤسسة حمد الطبية وعدد من المحامل البحريّة.
كان مسرح العرض العسكري أعدّ أمام المنصة الرئيسية بالقرب من إشارات المسرح الوطني، حيث انقسم طريق الكورنيش الرئيسي إلى قسمين، الأول أمام المنصة مباشرة لعرض طوابير القوات المشاركة، أما الثاني فكان في الاتجاه المقابل وتمّ تخصيصه لعرض الآليات، فيما كانت هناك عروض بحريّة مبهرة لزوارق القوات البحريّة الأميريّة، كما كانت هناك أيضًا عروض المحامل المزركشة بالأعلام، ومنصة هبوط للمظليين وسط المياه، بينما حوّلت القوات الجوية الأميرية وعناصر القفز المظلي سماء العرض إلى لوحة فنيّة رائعة للعرض، أما الفرقة الموسيقية التابعة للقوات المسلحة فقد تمركزت في الجزيرة الوسطى على يمين المنصة، وقامت بعزف بعض الألحان الوطنية.
وقبل بداية انطلاق العرض العسكري، قامت ثلاث طائرات هيلكوبتر تابعة للقوات المسلحة بالطيران في تشكيل دائري حاملة كل منها العلم الوطني وقد بدأت الطيران من منطقة الأبراج بالدفنة حتى وصلت إلى منطقة العرض لتحية الجماهير الحاشدة التي حضرت العرض فردّت الجماهير بالتصفيق.
ثم وصل موكب صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي استقبله جمهور العرض بالتصفيق وإلقاء الورود على موكب سموه والهتاف باسم سموه، وردّ سموه عليهم التحية.
بعدها وصل موكب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وبمجرّد أن ظهر موكب سموه على الكورنيش، قام الجمهور بالتصفيق وإلقاء الورود والهتاف باسم سموه، وردّ سموه عليهم بالتحية.
وبدأ العرض العسكري بعزف النشيد الوطني للدولة ثم قامت 3 طائرات هيلكوبتر تحمل علم الدولة بالمرور من أمام المنصة الرئيسيّة، بالتزامن مع مرور تشكيل من الحرس الأميري بالزي التراثي. وأطلقت المدافع 18 طلقة، ابتهاجًا باليوم الوطني الذي تحتفل به الدولة في 18 ديسمبر من كل عام، ثم خرج فريق مظلي تابع للقوات المسلحة من إحدى الطائرات الهيلكوبتر فوق المنصة الرئيسيّة حاملاً علم الدولة وشعار اليوم الوطني، وصورتين إحداهما لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى والأخرى لصاحب السمو الأمير الوالد.
وقام الفريق المظلي برسم التشكيل الحلزوني المتداخل بالدخان باستخدام اللونين العنابي والأبيض المكوّنين لعلم الدولة، مما عكس براعة المظليين في التحكّم والمناورة في سماء العرض .. وفي هذه الأثناء، دخلت عناصر من قوات الحرس الأميري بطابور عرض بالخيول، مرتدين الزي التراثي القديم الأبيض والأسود، مردّدين عاش الأمير، ويتقدّمهم أحد الأطفال موجهًا التحية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى.
تلا ذلك دخول تشكيل تابع للحرس الأميري من خلال طابور عرض بالهجن، وفي تناغم واضح هبطت تشكيلات المظليين التابعة للقوات المسلحة على منصة هبوط تمّ إعدادها خصيصًا لهذا الغرض في البحر في مواجهة المنصة الرئيسيّة، بعد ذلك ظهرت في سماء العرض عناصر القفز المظلي التابعة لقوة لخويا حاملة علم الدولة وثلاث صور إحداها لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى والثانية لصاحب السمو الأمير الوالد والثالثة لعلم الدولة.
وبدأت أولى فقرات العرض بعمليات قفز مظلي نفذتها عناصر تابعة للاتحاد الرياضي العسكري، حيث حلقت على ارتفاع 8 آلاف متر، وقامت بإمتاع الجمهور بمجموعة من التشكيلات الجديدة التي تمّ عرضها للمرّة الأولى، وهي تشكيل الدخان والتناغم في مجموعات مترابطة ثم الانشطار، بالإضافة إلى تشكيل 4 مظلات و4 مظليين مترابطين تشكل فيما بينها وحدة واحدة تناور في سماء العرض.
وفي هذه الأثناء دخل حملة علم الدولة، وهم مجموعة من العناصر التي تمثل جميع القوات المشاركة في العرض ضمّت ممثلين من القوات المسلحة، الحرس الأميري، قوة لخويا ووزارة الداخلية. ثم توالت طوابير القوات المسلحة من المشاة تتغنّى بثلاثة أناشيد عن حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، تزامن ذلك مع عرض على الجهة الأخرى للآليات المستخدمة في القوات المسلحة من المدرعات والدبابات وقاذفات الصواريخ والمدافع ورادارات الدفاع الجوي.
وبينما قامت زوارق القوات البحرية الأميرية بمناورات في البحر أظهرت حرفيتها العالية في المطاردة والإنقاذ والاشتباك، دخلت طابور العرض عناصر رمزيّة من القوات الخاصّة التابعة لعدد من وحدات القوات المسلحة بينها الشرطة العسكرية. وتوالت عروض القوات البحرية بالتزامن مع تشكيل المحامل حاملة علم الدولة موجهة التحية للمنصة الرئيسية، كما توالت طوابير قوات المشاة والقوات الخاصة بالحرس الأميري، مردّدة عاش الأمير، الله .. الوطن .. الأمير. وفي هذه الأثناء تمّ عرض أحدث الآليّات للدفاع الكيميائي بالقوات المسلحة.
ثم بدأت طوابير قوة لخويا في الدخول، بمجموعات رمزية من قوة لفداوية، ثم مجموعات العمليات الخاصة، مردّدة أناشيد تتغنّى في حضرة صاحب السمو، أمير البلاد المفدى. وبالتزامن مع عرض آليات الحرس الأميري التي كان يتم استخدامها في القرن الماضي، دخل طابور العرض فصيل صامت بالسلاح، ثم طابور الحرس الأميري بالزي التراثي القديم.
ثم دخلت بعد ذلك إلى ساحة العرض العناصر التابعة لوزارة الداخلية، من الفرقة الموسيقيّة والدفاع المدني بالتزامن مع عرض أحدث الآليات للدفاع المدني والمرور والفزعة .. ودخل طابور العرض تشكيل الخيالة التابع لقوة لخويا حاملاً علم الدولة، وقام قائد التشكيل بتحية المنصة باستخدام السيف، أعقبه فصيل صامت بالسلاح والسيف، واستعرض أفراد الفصيل مهاراتهم في تحريك الأسلحة وإدارتها، ما عكس حرفيتهم العالية وتدريباتهم الراقية.
وعلى الجانب الآخر، تمّ عرض آليات إدارة السواحل والحدود، ومنها آليتان تُعرضان لأوّل مرّة وهما الزورقان المنقف ومطلع، ويُعدّان فكرة وإنتاج قطريين لأغراض المراقبة والتأمين، ودخلت بعدها آليات قوة لخويا من الدراجات الراجلة وسيارات حماية الشخصيات وآليات لفداوية من السيارات والزوارق، ثم آليات الكشف عن المتفجّرات وسيارات الدفاع المدني الحديثة.
ودخلت طابور العرض قوات العمليات الخاصّة التابعة للخويا، تلاها قوات مكافحة الشغب التي قامت بعرض تشكيلات فنيّة من السهم والقلعة المفتوحة، والحرف (T) ويرمز إلى الحرف الأوّل من اسم أمير البلاد المفدى، ورقم (18) ويرمز إلى اليوم الوطني والذي تحتفل فيه الدولة يوم 18 ديسمبر من كل عام، وتشكيل (2022) وهو العام الذي ستنظم خلاله قطر كأس العالم.
وفي هذه الأثناء قامت المحامل بالتحرّك من البحر باتجاه المنصة الرئيسيّة وعلى متنها مجموعات من الأطفال لتحية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى. ثم تلا ذلك دخول طابور عرض للأطفال بزي القوات المسلحة مردّدين عاش الأمير، ثم دخل قطار المستقبل حاملا طلاب وطالبات مركز الشفلح لتحية حضرة صاحب السمو الأمير المفدى.
بعد ذلك بدأ العرض الجوي بدخول 8 طائرات مقاتلة تشكل حرف T أول حرف بالإنجليزية من اسم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ثم دخلت سماء العرض الطائرة C17 ويرافقها 3 مقاتلات لتقوم بمناورة ناجحة أمام المنصة،. وتلا ذلك دخول سرب من 18 طائرة هيلكوبتر ناقلة ومقاتلة وأخرى للإسعاف الجوي، فيما قامت مقاتلة حديثة بعرض مثير أمام المنصة بالدخان مستخدمة اللونين العنابي والأبيض، حيث قامت برسم علم الدولة بتشكيل دائري، ثم قامت بمناورات استعراضيّة؛ حيث اخترقت حاجز الصوت، ونفذت صعودًا كالسهم وهبوطًا واستدارات عدّة مرات، معبّرة عن الدقة والمهارة والحرفيّة التي وصل إليها سلاح الجو الأميري.
بعد ذلك قام سرب من الطائرات المقاتلة الميراج والألفا جيت باستعراض بالدخان أمام المنصة يتوسطهم طائرة النقل العملاقة C17، وفي نهاية العرض قامت مجموعة من الأطفال بالزي التراثي بتأدية عرضة بالسيف والبنادق تتغنّى بحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وأمجاد قطر.

وفي لفتة كريمة، ترجّل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني من على المنصة الرئيسية لمصافحة المواطنين، حيث قاما بالمشي باتجاه الجمهور ومصافحتهم والتقاط الصور التذكاريّة مع عدد منهم، الأمر الذي استقبله الجمهور بالهتاف للقيادة الحكيمة مؤكّدين الوفاء وتجديد العهد والولاء لها.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (15) لسنة 2002 بشأن الطيران المدني

قرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 1995 بإدماج إدارة الطيران المدني وإدارة الأرصاد الجوية في إدارة واحدة تسمى (إدارة الطيران المدني والأرصاد الجوية)

قرار أميري رقم (75) لسنة 2011 بإنشاء هيئة الرقابة الإدارية والشفافية

القوات المسلحة.. درع الوطن الجاهز للحماية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك