تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد22ديسمبر2013

العميد علي المهندي قائد مجموعة المواكب لـالراية: المزارع والعزب تتصدران التعديات على أملاك الدولة
جميع عمليات الإزالة قانونية ولا نواجه اعتراضاً من المخالفين
لن نفرج عن أي سيارة تستخدم في الاستعراض قبل المدة القانونية
تزويد الدوريات بأجهزة استعلام حديثة للبيانات تعمل بنظام البصمة
خطة لجعل شوارع الدولة خالية من السيارات المهملة وإعادة تدويره
دراسة تحويل المرور في بعض الطرق الموازية لـ22 فبراير لتكون اتجاها واحد
استخدام الرادارات المتحركة هدفه ردع المتهورين وليس جمع الأموال
الحوادث البسيطة أحد أسباب عرقلة الحركة المرورية في الشارع
السرعة الزائدة من أبرز مسببات الحوادث المرورية المروعة
رصدنا تعديات على الطرق بإقامة بورت كابن كسكن للسائقين

حوار - نشأت أمين:
أكد العميد علي سلمان المهندي قائد مجموعة المواكب والدوريات بقوة لخويا ان الاستيلاء على الاراضي الفضاء وحول المزارع والعزب إضافة الى الخيام والبورت كابن المقامة خارج أسوار المنازل يتصدر حالات التعديات على أملاك الدولة، لافتا الى ان المجموعة قامت خلال الفترة الماضية بإزالة العديد من تلك التعديات دون ازعاج او اعتراض من المخالفين.
وأشار الى أن جميع عمليات الازالة تتم بعد استيفاء الاجراءات القانونية وبعد إنذار المخالفين واستفاد جميع اشكال التظلم والاستئناف عبر الطرق القانونية وليس هناك تهاون في تنفيذها.
وكشف في حوار شامل مع الراية عن خطة لإزالة جميع السيارات المهملة من الشوارع لاعادة تدويرها في مصنع الحديد والصلب، لافتا الى تقسيم الدولة الى قطاعات لمسح كافة المناطق وازالة السيارات المهملة بها، حيث تم رفع 5 آلاف سيارة مهملة خلال شهر واحد من المنطقة الصناعية.
وأكد ان هناك خطة لتزويد دوريات المجموعة بأجهزة البصمة للتحري عن هوية المشتبه فيهم،÷ بحيث تتيح تلك التقنية اظهار كافة البيانات الشخصية والوضع القانوني وما اذا كان مطلوبا على ذمة قضايا ام لا.
وأشار الى ان هناك توجيهات بتكثيف الدوريات على طريق 22 فبراير على مدار الساعة لافتا الى ان هناك عددا من الحلول يجري دراستها لتيسير الحركة المرورية على الطريق منها تحويل الحركة المرورية في بعض الطرق الموازية للطريق لتكون ذات اتجاه واحد.
وأكد أن السرعة الزائدة من أبرز مسببات الحوادث المرورية وهو ما دفع الأجهزة الأمنية الى استخدام الرادارات المتحركة لردع السائقين المتهورين.
وأشار الى ان الاكتفاء بالرادارات المكشوفة لا يحقق الردع المطلوب لافتا إلى ان الهدف من الاستعانة بهذه الأجهزة هو الحفاظ على الأرواح والممتلكات وليس جمع الأموال.
وأكد انه لن يتم الإفراج عن أية سيارة يتم استخدامها في الاستعراض قبل المدة القانونية وانه لا تهاون مع من يهدد أرواح الناس ..
وفيما يلي تفاصيل الحوار:
> المجموعة لها دور مهم في إزالة التعديات على أملاك الدولة .. ماذا عن أبعاد ذلك الدور ؟
- هناك لجنة معنية بإزالة التعديات على أملاك الدولة يرأسها معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني نائب رئيس اللجنة، وتضم اللجنة في عضويتها العديد من الوزارات والمؤسسات الأخرى في الدولة وأنا عضو فيها وتحظى تلك القضية باهتمام بالغ من اعضاء اللجنة حيث نقوم ببحث أي حالات تعدِ ونعمل على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لإزالتها بأسرع ما يمكن بالتعاون مع أملاك الدولة في وزارة البلدية.
> ما هي أبرز حالات التعدي التي رصدتها اللجنة ؟
- معظم حالات التعدي التي قمنا برصدها خلال الفترة الماضية كانت تعديا على الأراضي الفضاء وقد قامت اللجنة بدراسة جميع تلك الحالات واتخذنا الإجراءات اللازمة لإزالتها وقد لمسنا بالفعل تعاونا كبيرا من جانب المواطنين في إزالة تلك التعديات حيث تقوم دوريات مجموعة المواكب بتأمين عمليات الإزالة.
> هل هناك مناطق معينة تزداد فيها حالات التعدي أكثر من غيرها ؟
- أغلب حالات التعدي التي رصدناها كانت في المناطق البرية لاسيما داخل المزارع والعزب وقد قمنا بإزالة الغالبية العظمى منها بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بالتعاون مع مشروع النظافة العامة في وزارة البلدية حيث قام المشروع بتوفير المعدات اللازمة لتنفيذ تلك الإزالات.
> وما هي طبيعة تلك التعديات؟
- بعض أصحاب المزارع والعزب يحاولون إضافة أجزاء من الأراضي المجاورة لهم لتوسعة مزارعهم وفي الإطار ذاته قمنا بتنفيذ حملات عديدة داخل الدوحة بالتعاون مع وزارة البلدية وقمنا خلالها بإزالة الكثير من حالات التعدي، ومن أكثر التعديات التي رصدناها في الدوحة كانت إما عبارة عن خيام مقامة خارج أسوار المنازل أو كراجات بمواصفات تختلف عن المواصفات الموضوعة من جانب وزارة البلدية، كذلك هناك حالات رصدناها تتعلق بقيام البعض بالتعدي على حرم الطرق غير المعبدة عبر اقامة غرف أو بورت كابن خارج المنزل كسكن لسائقيهم .
> هل هناك توجه خلال الفترة القادمة للتعامل مع حالات التعدي على أملاك الدولة ؟
- منذ بداية تشكل لجنة حماية أملاك الدولة كان ولا يزال النهج الذي نسير عليه هو أنه لا تهاون في ازالة مثل هذه التعديات، لكن عمليات الإزالة التي نقوم بها لا يتم تنفيذها عشوائيا بل هناك إجراءات قانونية نحرص دائما على ضرورة استيفائها بالتعاون مع وزارة البلدية حتى يأخذ كل ذي حق حقه.
> وما هي تلك الإجراءات ؟
- لا بد أولا عند رصد وجود أي حالات تعد أن يتم إنذار الشخص المتعدي بضرورة مراجعة أملاك الدولة ومع ذلك فإن هذا الإنذار لا يعتبر أمرا نهائيا بل يمكن للمتعدي التظلم منه وفي نهاية المطاف إذا لم يتم قبول التظلم نأتي إلى مرحلة التنفيذ والتي لا بد فيها من ان نقوم بإخطار الشخص المتعدي بموعد التنفيذ مسبقا.
> هل صادفتكم أي عقبات عند تنفيذ أي حالات تعد ؟
- الغالبية العظمى من عمليات الإزالة تتم دون اي اعتراض من المخالفين، والذين يتفهمون طبيعة المخالفة ودور الجهات المختصة.
> ماذا عن أوجه التعاون مع وزارة البلدية ؟
- نتعاون مع الوزارة في العديد من الجوانب من بينها مواجهة ظاهرة السيارات المهملة وكذلك التصدي للمخالفات التي تحدث خلال أيام العطلات.
> الكم الهائل من السيارات المهملة في الشوارع ظاهرة غير حضارية ماذا عن جهود المجموعة في هذا الصدد ؟
- نحرص دائما على المحافظة على نظافة الوطن ووجهه الحضاري لذلك لم يكن مقبولا ان نجد قطر تتطور وتنهض ونغفل عن أي سلوكيات قد تسبب تشويها لهذه النهضة لذلك كنا نقوم بإزالة هذه السيارات المهملة من الشوارع بالتعاون مع وزارة البلدية ومشروع النظافة العامة حيث قمنا منذ تشكيل قوة لخويا في عام 2003 تقريبا بإزالة ما يربو على 9 آلاف سيارة مهملة حرصا منا على المحافظة على نظافة وأمن قطر وكذلك حرصا على الإنسيابية المرورية في الشوارع لأن هذه السيارات كانت تعرقل حركة المرور على الطريق ولا يخفى على احد البعد الأمني لوجود السيارات المهملة في الشوارع.
ونظرا لما يمثله انتشار السيارات المهلة في الشوارع من إزعاج من نواح متعددة، فقد أصدر سعادة وزير البلدية قرارا بتشكيل لجنة لسحب السيارات المهملة برئاسة قائد مجموعة المواكب والدوريات لوضع أطر قانونية فعالة للتعامل مع تلك الظاهرة وازالة هذه السيارات من جميع مناطق الدولة ومنذ تشكل اللجنة بدأنا في العمل سريعا حيث قمنا بتقسيم الدولة الى مناطق وشرعنا في العمل في المنطقة الصناعية وقمنا خلال نحو شهر برفع 5 آلاف سيارة
> وما هو مصير تلك السيارات ؟
- سوف يتم شطبها من سجلات إدارة المرور قبل تحويلها الى مصنع الحديد والصلب لاعادة تدويرها واستخدامها في صناعة الحديد.
> كيف ترى مستوى التعاون بين المجموعة وبين وزارة الداخلية ؟
- هناك تعاون وثيق بيننا وبين مختلف إدارات الوزارة وبصفة خاصة إدارة المرور التي نقوم بالتعاون معها في الإشراف على تنظيم الحركة المرورية في بعض المواقع وهناك اجتماعات تنسيقية عديدة نعقدها في هذا الشـأن، كما نتعاون مع جميع إدارات الوزارة الاخرى حيث نقوم بتنفيذ حملات أمنية مشتركة مع البحث الجنائي والإدارات الأمنية خارج الدوحة والفزعة وغيرها من الإدارات لتحقيق الأمن في ربوع الوطن.
> ما هي الجهود التي تقوم بها المجموعة في مكافحة التسول ؟
- نحن نقوم بحملات أمنية مشتركة بالتعاون مع إدارتي البحث الجنائي والبحث والمتابعة ليس لمكافحة التسول فقط ولكن ايضا العمالة السائبة والهاربة وهذه الجهود نقوم بها بشكل يومي حيث توجد لدى دورياتنا اجهزة استعلام يمكنها التعرف على الوضع القانوني لأي شخص خلال وقت وجيز من خلال رقمه الشخصي، وهناك خطة سوف يتم تنفيذها قبل بداية العام الجديد لتزويد الدوريات بأجهزة استعلام احدث من ذلك حيث تعمل بنظام البصمة ويكفي ان يضع الشخص إصبعه على الجهاز لتظهر بعد ذلك جميع بياناته ووضعه القانوني وما إذا كان مطلوبا على ذمة قضايا أما لا.
> وما دوركم مع إدارة المرور؟
- هناك تنسيق مع إدارة المرور والدوريات بوزارة الداخلية في تنظيم الحركة المرورية بشكل يومي كما نقوم بحملات مشتركة بالزي المدني على جميع مناطق الدولة بهدف التأكيد على انضباط الحالة المرورية فضلا عن ضبط أي مخالفات استعراض أو تحفيص قد تقع من جانب بعض الشباب، كما ان لدينا حملات مشتركة مع إدارة المرور خلال أيام الاحتفالات الرسمية مثل الأعياد وشهر رمضان بهدف التصدي لحالات الاستعراض.
> كيف يمكن التصدي لظاهرة الاستعراض بالسيارات ؟
- هي لم تعد ظاهرة على الإطلاق وما هو موجود منها هو حالات ليست بالوضع الذي كانت عليه في السابق لأن هناك وعيا لدى الشباب ومع ذلك فنحن متواجدون في الشارع لضبط أي مخالفات في هذا الشأن وقد قمنا بالتعاون مع إدارة المرور والفزعة بتنفيذ حمله في شهر رمضان الماضي وقمنا خلالها بضبط عدد كبير من السيارات التي كان اصحابها يقومون بحركات استعراضية في المنطقة الصناعية.
> تردد انه تم الإفراج عن بعض السيارات قبل المدة القانونية للحجز ؟
- على الإطلاق ولا تهاون في هذا الشأن وأي سيارة تمارس الاستعراض سوف يتم حجزها لمدة 3 اشهر.
> المجموعة تقوم أحيانا باستخدام أجهزة رادار متحرك لضبط مخالفات السرعة ؟
- كما هو معروف فإن السرعة تعتبر من أبرز مسببات الحوادث المرورية ومن هذا يأتي حرصنا على استخدام هذه الأجهزة لردع قائدي السيارات المتهورين بهدف الحفاظ على حياتهم وحياة جميع مستخدمي الطريق وبصفة خاصة الشباب الذين هم مستقبل هذا الوطن، ونحن نستخدم هذه الرادرات جنبا الى جنب مع الرادارات الثابته لكن الاكتفاء بالرادارات المكشوفة لا يحقق وحده الردع المطلوب حيث يقوم البعض بتهدئة سرعتهم لدى وصولهم الى الرادار وما أن يتجاوزوه حتى يعودوا الى القيادة المتهورة من جديد ونؤكد ان الهدف من الاستعانة بهذه الأجهزة هو الحفاظ على الأرواح والممتلكات وليس جمع الأموال، ويتعين على قائدي السيارات الالتزام بالسرعة القانونية للشارع لأن تلك السرعة تم وضعها بناء على دراسات وضعتها أشغال وإدارة المرور.
- ماذا عن أبرز أنواع المخالفات المرورية التي يتم بضبطها ؟
- نحن نقوم بضبط جميع انواع المخالفات لكننا نركز على بعض الانواع منها الوقوف في مواقف ذوي الإعاقة والسرعة وعرقلة الحركة المرورية.
> كعضو في لجنة الاختناقات المرورية ما هو سبب الزحام الذي تشهده شوارع العاصمة ؟
- طبعا مشاريع البنية التحتية والتحويلات الجارية في مختلف الشوارع لها دور في هذا الشأن لكن في الوقت ذاته فإن بعض مستخدمي المركبات هم احد اسباب تلك الاختناقات مثال على ذلك السيارات التي تقف في الصندوق الاصفر هذا السلوك يتسبب كثيرا في عرقلة حركة المرور وهو مخالفة واضحة لقانون المرور، كذلك مخالفات التجاوز من اليمين والحوادث البسيطة هذه ايضا اسباب تؤدي الى عرقلة الحركة المرورية ونحن نلاحظ كثيرا ان هناك الكثير من الحوادث البسيطة التي تكون واضحة ولا تحتاج الى رجل مرور لتحديد المتسبب فيها ومع ذلك فإن اطرافها يقفون في الشارع الى ان يحضر رجل الشرطة ما يعرقل المرور كثيرا ومع ذلك فإن لجنة الاختناقات المرورية تقوم بدراسة مناطق الزحام وتبحث في كيفية علاجها وفي هذا الإطار تم إنجاز العديد من المشروعات الهندسية لتحسين الحركة المرورية في الشارع ومنها على سبيل المثال إزالة الكثير من الدوارات اهمها مؤخرا إزالة دورات طريق الكورنيش وتحويلها الى إشارات ضوئية، وهناك العديد من الدوارات الأخرى المماثلة التي تم تحويها الى إشارات ما كان له دور في تحسين مستوى الحركة المرورية،÷كذلك تم عمل أكتاف على جوانب العديد من الدورات وهذا ايضا ساهم في تخفيف حدة الزحام الذي كانت تشهده العديد من الدوارات.
> الاختناق المروري في طريق 22 فبراير أصبح معاناة حقيقية لمستخدمي الطريق.. كيف ترى هذه المشكلة ؟
- هذه المشكلة تحظى باهتمام كبير وهناك عمليات اغلاق تمت بالفعل للعديد من مداخله لأنها كان سببا رئيسيا في العديد من الحوادث التي وقعت على الطريق وهذا الإجراء سوف يساهم بدوره بشكل واضح في تحسين مستوى الحالة المرورية على الطريق وهناك توجيهات بتكثيف الدوريات عليه على مدار الساعة كما ان الحركة المرورية عليه مراقبة بشكل مستمر على مدار 24 ساعة للتعامل مع أي حادث قد يقع عليه بسرعة حتى لا يتسبب في عرقلة حركة المرور
> هل هناك حلول أخرى سوف يتم إجراؤها لتحسين الحركة على الطريق ؟
- هناك دراسات هندسية يتم إجراؤها تتعلق بمشكلة أو اثنتين لهما دور كبير في عرقلة الحركة المرورية على الطريق إحداهما على سبيل المثال لا الحصر تقاطع المدماك مع 22 فبراير وهناك لجنة مشتركة من عدة جهات تعكف حاليا على وضع تصور لكيفية التعامل مع هذا التقاطع، كذلك هناك دراسات لتحويل الحركة المرورية في بعض الطرق الموازية لـ 22 فبراير لتكون ذات اتجاه واحد، وهذا من شأنه ان يساهم الى جانب الحلول السابقة في تحسين الأداء المروري على الطريق.
> ما هي المهام التي تقوم بها المجموعة ؟
- تتولى مجموعة المواكب والدوريات تأمين خط سير مواكب حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وسمو ولي العهد الأمين وكبار الشخصيات وتأمين تنقلات الشخصيات الهامة خلال الزيارات والمؤتمرات والفعاليات، ومن مهامها أيضا تقديم الدعم والمساندة لجميع أجهزة الدولة بما يكفل حفظ الأمن، وتسيير الدوريات الأمنية بما يكفل تحقيق الأمن وحفظ النظام وسلامة وتأمين سلامة المجتمع، وتسيير الدوريات الأمنية بالطرق الخارجية للدولة لحفظ الأمن وتقديم يد العون والمساعدات للمواطن والمقيم، وتسيير دوريات أمنية على جميع المناطق الهامة والحيوية بالدولة، وتأمين الاحتفال باليوم الوطني للدولة، والتنسيق وتبادل المعلومات ومساعدة ومساندة الأجهزة المدنية العاملة بالدولة وتزويدهم بالإرشادات والتعليمات التي تكفل المحافظة على سلامة أرواح المواطنين والمقيمين، والإشراف ومتابعة تأمين الإجراءات الأمنية بأنواعها ومرافقة الموقوفين حسب التعليمات الصادرة من معالي رئيس مجلس الوزراء قائد قوة ( لخويا ).
> وماذا عن دوركم في تأمين الاحتفالات والفعاليات التي تجري على أرض الوطن ؟
- نقوم بتأمين المؤتمرات الرئيسية والفعاليات والاحتفالات التي تجري على ارض الدولة، وبخلاف ذلك نقوم ايضا بتسيير دوريات للمحافظة على البيئة في كافة مناطق الدولة، ومتابعة الرقابة على المحميات الطبيعية والروض والمحميات ومناطق الصيد، ومتابعة ضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم، وعمل حملات مكثفة لضبط المخالفين لقانون المرور (السرعة وقيادة السيارات غير الصالحة) وتطبيق جميع المخالفات بما يكفل سلامة الطريق والأمن والسلامة لمستخدميها، وعمل حملات لضبط المخالفين لقانون الإقامة بالتعاون مع جهات الاختصاص بهذا الشأن، تقديم الدعم لمدارس الدولة بالتوعية المرورية ومراقبة الحركة المرورية لمواقف المدارس، المساعدة والعمل على تطبيق قانون المرور رقم 19 لسنة 2007 وذلك بتقديم النصح والإرشاد وضبط المخالفين الأمر الذي أدى إلى الحد من الحوادث والمخالفات المرورية، وضبط المطلوبين أمنياً وتسليمهم لجهات الاختصاص بالتعاون مع الجهات الأمنية، وتأمين السباقات الرياضية التي تنظمها الدولة من قبل فريق الدراجات وسرايا المجموعة، وتأمين البطولات الرياضية المقامة بالدولة بمرافقة الفرق الرياضية وتسهيل حركة التنقل لهم .
> ما هي ابرز المواقع التي تتولى المجموعة تغطيتها مروريا ؟
- تنتشر دوريات ( لخويا) في العديد من المناطق الهامة بهدف تسهيل حركة السير منها: دوار المكافحة، دوار العطية، الدوار المائل، دوار الأكاديمية دوار معيذر، دوار الفروسية، دوار الشيراتون، دوار لخويا، دوار فيصل بين جاسم، دوار شمال الأطلنطي، دوار القلعة، دوار الدفاع المدني، دوار كيوتل الريان، دوار لخويا بالدحيل، دوار الهواجر، دوار اللقطة، دوار المدرسة الفكرية، دوار البدع.
ومنذ تشكيل القوة عملت مجموعة المواكب والدوريات بتوصيل رسالة للمواطن والمقيم بأنها إحدى المجموعات التابعة لقوة (لخويا) من خلال وجودها المستمر في الشارع العام والمساندة والاستجابة الفورية لتقديم العون والمساعدة، وهناك توجيهات من معالي الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني قائد قوة (لخويا) بضرورة التركيز على الخدمات الاجتماعية والإنسانية لكل من يتعرض لأي مشكلة طارئة في الشارع كنفاد الوقود أو تعطل المركبة وتسخير آليات المجموعة لهذا الغرض وقد أشاد الجميع بهذا الجانب الاجتماعي والإنساني، وقد تم تزويد جميع دوريات لخويا بنظام يساعد في هذه الخدمة، وعلى كل من يحتاج المساعدة عليه أن يطلبها من دوريات لخويا دون تردد.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 1987 بشأن أملاك الدولة العامة والخاصة 

المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور

قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية للسلامة المرورية

القرار وفقا لآخر تعديل - قرار أميري رقم (91) لسنة 2011 بإنشاء لجنة حماية أملاك الدولة

مجلس استشاري لدراسات السلامة المرورية

تعديات بالجملة على أملاك الدولة 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك