تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد22ديسمبر2013

خلال الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة..
د.وفاء اليزيدي :مطلوب إنشاء لجنة وطنية للإعاقة

الدوحة - الراية:
طالبت د.وفاء اليزيدي، مدير إدارة التأهيل الطبي بمؤسسة حمد الطبية والمدير الطبي لمجمع معيذر، بإنشاء لجنة وطنيّة للإعاقة أو مظلة رسميّة لتفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الإعاقة واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحويل الالتزامات المترتبة على هذه الاتفاقية إلى برامج عمل تعود بالنفع على المعاقين في حياتهم اليوميّة.
جاء ذلك خلال احتفال مؤسسة حمد الطبيّة باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي أقيم بمجمع معيذر للرعاية والتأهيل بحضور عدد من أصحاب السعادة السفراء المعتمدين لدى الدولة، والأطباء والإداريين في المؤسسة، والمرضى من ذوي الإعاقة الذين يتلقون العلاج التأهيلي بمجمع معيذر.
وأكّدت الدكتورة وفاء أن أهم أهداف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة تكمن في التعريف بحقوق هذه الفئة في جميع المجالات، التعليميّة والتأهيلية والرياضية والمادية والدمج المجتمعي، وتفعيل الدور التوعوي والثقافي لدى فئات المجتمع المختلفة بمدى أهمية إزالة العقبات في وجه الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم من الاندماج في مجتمعاتهم.
وأشارت إلى أن الاحتفال يسعى من خلال إشراك ذوي الإعاقة في الفعاليات إلى دعمهم نفسيًا واجتماعيًا ودعم أسرهم والتعرّف على أهم العقبات التي تواجه هذه الفئة في حياتهم اليوميّة وبحث سبل حلها.
من جهته، أوضح السيد أسامة عبد الهادي، مساعد المدير التنفيذي لمستشفى الرميلة والمدير الإداري لمجمع معيذر للرعاية والتأهيل؛ أن المجمع يقدّم كافة الخدمات التأهيليّة والرعاية لـ 65 مريضًا من ذوي الإعاقة من الرجال في بيئة تأهيلية آمنة وبمعرفة فريق تأهيلي وتمريضي متخصص في رعاية ذوي الإعاقة، مشيرًا إلى أهمية الاحتفال السنوي باليوم العالمي لذوي الإعاقة لتسليط الضوء على هذه الفئة والعمل على دمجهم في المجتمع.
وبدورها قالت عائشة الخيارين، مديرة التمريض بمجمع معيذر ومنسقة الاحتفال، إن الحفل تضمن عددًا من الفقرات الترفيهيّة والمساحات التنشيطيّة بمشاركة المرضى أنفسهم، كما تمّت دعوة فئات مختلفة من أفراد المجتمع من أجل التوعية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بين كافة مستويات المجتمع، بهدف الوصول لإزالة العراقيل التي تواجه ذوي الإعاقة ليكونوا أفرادًا نافعين في المجتمع، لافتة إلى أن الاحتفال يُعدّ فرصة مناسبة لتبادل الأفكار والتجارب والخبرات بين المهتمين برعاية ذوي الإعاقة.
وقد شارك فريق الهبة التابع لمركز قطر للعمل التطوّعي، برئاسة سعادة الشيخة لينا بنت ناصر بن خالد آل ثاني، في احتفال مؤسسة حمد الطبية باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة، حيث أعربت عن تقديرها للجهود التي يبذلها فريق رعاية ذوي الإعاقة بمؤسسة حمد الطبية من أجل الاهتمام بهذه الفئة ودمجها في المجتمع.
وقالت سعادة الشيخة لينا : هذه أول زيارة أقوم بها لمجمع معيذر للرعاية والتأهيل، وأسجل إعجابي الشديد بالمستوى الراقي من الخدمات الطبيّة والتأهيليّة المتوافرة بهذا المجمع لفئة الرجال من ذوي الإعاقة، وأتمنّى إيجاد مكان مماثل لرعاية هذه الفئة يُخصص للنساء والأطفال حيث تكمن أهميته في إخراج هؤلاء الأشخاص من أجواء المستشفيات ومنحهم بيئة تشبه أجواء المنزل؛ ما يُسهم في تحسين صحتهم النفسيّة.
وقد اتفقت رئيس فريق الهبة الشيخة لينا مع دعوة د.وفاء اليزيدي بالعمل على إيجاد مظلة قانونيّة أو لجنة وطنيّة تقوم برعاية وتنفيذ كافة خطط وسبل الاهتمام بذوي الإعاقة؛ وتعمل على التنسيق الفعّال بين الجهات التي تشترك في رعاية هذه الفئة.
من جانبه قال سعادة السيد تومسلاف بوسنجاك سفير جمهورية كرواتيا لدى الدولة إن الاحتفال بهذا اليوم مهم لأنه يمكن أن يكون سببًا في توعية الناس بأن الإعاقة لا تعني بالضرورة الانعزال، علينا أن نتأكد من بذل مزيد من الجهد ليشعر هؤلاء الذين يعانون من إعاقات معيّنة من أنهم جزء من المجتمع.
وقد شارك في الاحتفال جمعية الهلال الأحمر القطري، وقدّم طلاب أكاديمية قطر بالخور عددًا من الفقرات الفنيّة والترفيهيّة، كما قدّمت طالبات مدرسة أمامة بنت حمزة فقرة تمثيليّة ترفيهيّة للمرضى، واختتم الاحتفال برقصة العرضة الشعبيّة قدمتها فرقة اللؤلؤة.


قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة

مرسوم رقم (28) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

القرار وفقًا لأخر تعديل - قرار أميري رقم (45) لسنة 2005 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها

د. هلا السعيد لـ «العرب»:دمج ذوي الإعاقة في سوق العمل واجب وطني

 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك