تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق -الأحد 29 ديسمبر 2013

 السبيعي: المحاماة مهنة مهمة وتعتمد على الممارسة العملية

الدوحة – بوابة الشرق
أكد المحامي أحمد السبيعي أن مهنة المحاماة هي من المهن المهمة لأي مجتمع، لعمق دورها في مساعدة جهاز القضاء للفصل في الدعاوى مشيرا إلى أن أهمية المهنة تظهر في مساعدة أفراد المجتمع، والحصول على حقوقهم ونصرة المظلومين، وإحقاق الحق وإظهاره أمام القضاء.
وأشار السبيعي أن من يمتهن هذه المهنة يجب أن تكون له الدراية العلمية والعملية الكافية لكي يستطيع القيام بدوره المطلوب منه، منوها بان الحصول على شهادة من الحقوق أو القانون غير كافية لمزاولة المهنة، لأن المعلومات التي استقاها الطالب من الكلية هي مجرد معلومات أكاديمية، تتبخر من ذهن الطالب بمجرد تخرجه، وحصوله على الشهادة الجامعية.
وأوضح في تصريحات لـ الشرق بشأن تعديل قانون المحاماة، قائلاً: لقد نص قانون المحاماة 23 لسنة 2006 في مادته رقم 20، يجب على طالب القيد بجدول المحامين المشتغلين، أن يقيد اسمه أولاً بجدول المحامين تحت التدريب وأن يقضي فترة تدريب بنجاح مدتها 6 أشهر بمركز الدراسات القانونية والقضائية، وثمانية عشر شهراً في مكتب أحد المحامين المشتغلين.
ولفت السبيعي أن الفترة التي حددها المشرع لتدريب المحامي حديث التخرج غير كافية لتصنع منه محامياً يعتمد عليه.
وقال: مهنة المحاماة بالذات تعتمد على الممارسة العملية المستمرة غير المنقطعة، لأنه بقدر ابتعاده عنها يفقد المعلومات التي تحصل عليها في الكلية، ويصبح مثل أي شخص لم يلتحق بأي كليه من قبل، فإنّ كفاءة وخبرة المحامي تعادل المجهود الذي بذله في هذه المهنة من حيث الاطلاع على المصادر القانونية وكتابة المذكرات القانونية على اختلاف مواضيعها، والترافع أمام القضاء والتعامل مع الموكلين.

قانون رقم (23) لسنة 2006 بإصدار قانون المحاماة

القانون وفقا لاخر تعديل- قانون رقم (13) لسنة 1990م بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية

بول قيد محامين جدد

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك