تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين 13 يناير 2014م - الموافق 12 ربيع الأول 1435ه- العدد: 9346

 أسبوع لسلامة المرضى
قائمة بتحسين الخدمات الصحية قريبا

أولت الاستراتيجية الوطنية للصحة 2011/2016 أهمية بالغة لتحسين جودة الخدمات الصحية خاصة ما يتعلق منها بسلامة المرضى.
ويعمل المجلس الأعلى للصحة على تطوير معايير وطنية خاصة بسلامة المرضى تتفق مع المعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال الذي يضمن تمتع المريض بأفضل سبل ممكنة من العلاج السليم.
وأطلق الأعلى للصحة لهذا الغرض أمس أسبوعا قطريا لسلامة المرضى هو الأول من نوعه يهدف إلى زيادة الوعي بأهمية سلامة المرضى والتعرف على الإنجازات المحلية التي تحققت في مجال تحسين سلامة المرضى وتبادل المعرفة وأفضل الممارسات في هذا المجال.
وتستهدف فعاليات الأسبوع المقام تحت رعاية سعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني وزير الصحة العامة إلى استعراض أبرز الخبرات المحلية والعالمية في مجال سلامة المرضى.
وقال الدكتور صالح المري مساعد الأمين العام للشؤون الطبية بالأعلى للصحة: إن التقديرات العالمية تشير إلى إصابة واحد من كل عشرة مرضى في الدول المتقدمة خلال تلقي الرعاية بالمستشفيات ويمكن أن تنتج تلك الإصابة عن مجموعة من الأحداث أو الأخطاء الطبية، الأمر الذي يشكل أعباء كبيرة على النظم الصحية.
وأضاف أن هذه المؤشرات الخطيرة دفعت جميع الدول ممثلة في وزارات الصحة ومؤسسات الرعاية الصحية لتبني مبادرات تحسين سلامة المرضى.
وأوضح أن دولة قطر كغيرها من الدول تؤمن إيمانا راسخا بأهمية حماية تحسين سلامة المرضى؛ حيث يتبلور ذلك في مبادئ الاستراتيجية الوطنية للصحة 2011/2016 حيث جاءت هذه المبادئ لتعزيز هذا المفهوم من خلال التركيز على الفرد وتحقيق أعلى مستويات الجودة والسلامة عند تقديم الرعاية الصحية.
وأكد الدكتور صالح المري على أهمية جعل حماية وتحسين السلامة هدفا ينشده كل عامل في القطاع الصحي ويعمل بجد للمساهمة في نشره ومواكبة التطور في كل مجال من أجل توفير بيئة آمنة من خلال سياسات وإجراءات مختلفة مثل خفض معدلات الإصابة وتشجيع التبليغ عن الأخطاء الطبية وحلها والتعلم منها والعمل بجد لمنع تكرارها، إلى جانب تحسين عمليات التواصل وإشراك المريض في أمور رعايته.
وأشار إلى الاهتمام الذي أولته مؤسسات الرعاية الصحية في قطر لسلامة المرضى والمجهود الملحوظ لتحسين هذا المفهوم من خلال إدراج وتحسين الأنظمة والمبادرات المتعلقة به، مبينا أن المجلس الأعلى للصحة يعمل بشكل مستمر مع القيادات المتميزة ومؤسسات الدولة الصحية لتعزيز مفهوم أن المحور الأساسي في العملية الصحية هو المريض وسلامته.
وأوضح الدكتور المري أن الأسبوع القطري الأول لسلامة المرضى يعبّر عن الشراكة بين القطاعات الصحية على جميع مستوياتها ويشكل منبرا للاحتفال بالإنجازات المحلية في مجال تحسين سلامة المرضى وفرصة للاطلاع على الخبرات العالمية والاستفادة منها في هذا المجال.
ويركز أسبوع سلامة المرضى على آليات دعم عمليات دمج المرضى في تحسين سلامتهم ونشر مفهوم السلامة بينهم كمحور أساسي عند تقديم الرعاية الصحية، كما أنه يسلط الضوء على أحدث ما توصل إليه العلم والتكنولوجيا المعاصرة في مجال سلامة المرضى تزامنا مع سرعة التطور في مفهوم ثقافة سلامة المرضى.
من جانبه استعرض الدكتور جمال راشد الخنجي مدير إدارة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى بالمجلس الأعلى للصحة مسيرة سلامة المرضى بدولة قطر ومراحل تطورها.
وأعلن في هذا الإطار عن إصدار قائمة قريبا خاصة بتحسين الخدمات الصحية في دولة قطر وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.
ولفت إلى أن نظام سلامة المرضى شهد تحسنا ملحوظا في السنوات الأخيرة في قطر وذلك بفضل الوعي والاهتمام بهذا المجال الهام.
وأكد الدكتور الخنجي على أن نظام سلامة المرضى سيتضمن نشر حقوق المرضى وتوعيتهم بهذا الأمر، منوها بأن المفهوم يتطلب تعاونا من قبل كافة مقدمي الخدمات الصحية.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

قانون رقم (7) لسنة 2013 بشأن نظام التأمين الصحي الاجتماعي

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

قرار أميري رقم (15) لسنة 2012 بإنشاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

الشيخة موزا: نسعى لأفضل رعاية صحية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك