تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الثلاثاء 28 يناير 2014م - الموافق 27 ربيع الأول 1435ه- العدد: 9361

 الحمادي ترأس اجتماع لجنة الخبراء القانونيين بالقاهرة
مرئيات قطرية لنظام المحكمة العربية لحقوق الإنسان

بدأت أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع الرابع للجنة الخبراء القانونيين لإعداد مشروع النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان التي أقرتها القمة العربية بالدوحة في شهر مارس الماضي.
ورأس الاجتماع سعادة السفير الدكتور أحمد الحمادي مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الخارجية، وبمشاركة السفير وجيه حنفي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون القانونية بالجامعة العربية.
وأكد سعادة السفير الحمادي في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية «قنا» أهمية هذا الاجتماع الذي يستمر على مدى يومين، ويشهد وضع اللمسات النهائية على مشروع النظام الأساسي للمحكمة في ضوء الملاحظات التي وردت من الدول العربية وتقريب وجهات النظر والرؤى التي تتعلق بتشكيل المحكمة وعدد القضاة بها ومدى علاقة المحكمة بالميثاق العربي لحقوق الإنسان وكيفية الدخول بها إلى حيز النفاذ، وطريقة انتخاب قضاة هذه المحكمة، وذلك تمهيدا لرفع المشروع للقمة العربية المقبلة المقرر انعقادها بالكويت في مارس المقبل.
ونوه بأن هناك توافقا حول العديد من بنود المحكمة التي تتسق مع الميثاق العربي لحقوق الإنسان، معتبراً أن هذه المحكمة تشكل خطوة مهمة في النهوض بحقوق الإنسان في الدول العربية، خاصة في ظل التطورات والظروف الحرجة التي يعيشها الإنسان العربي، لاسيما أن المنطقة العربية هي الإقليم الوحيد الذي تغيب عنه مثل هذه المحكمة.
وقال: إن نتائج الاجتماع سترفع إلى الدول العربية لإبداء مرئياتها بشكل نهائي حولها، وذلك تمهيدا لرفعها لمجلس الجامعة العربية، ومن ثم للقمة العربية المقبلة في دورتها الخامسة والعشرين بالكويت في مارس المقبل».
وأكد سعادة السفير الحمادي دعم قطر، التي تترأس اللجنة، لمشروع النظام الأساسي للمحكمة، موضحا أنها قدمت مرئياتها من خلال الوفد المشارك والتي تتوافق مع الدول الخليجية والعربية بشكل عام.
يشار إلى أن القمة العربية الأخيرة بالدوحة قد أقرت ميثاق المحكمة العربية لحقوق الإنسان لتكون أول آلية قضائية عربية للتقاضي بين الدول أو الأفراد في مجال حقوق الإنسان.

القانون وفقًا لأخر تعديل قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية

مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2010 بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

مرسوم رقم (22) لسنة 2007 بالتصديق على تعديل بعض مواد ميثاق جامعة الدول العربية 

الأمير يصادق على الميثاق العربي لحقوق الإنسان

قطر ترأس اجتماع تفعيل المحكمة العربية لحقوق الإنسان 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك