تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت 22 فبراير 2014

مسؤولون وطلاب بجامعة قطر لـ الراية الأسبوعية:
الخدمة الوطنية تؤهل الخريجين لتحمل المسؤولية
تمنح الشباب خبرات عسكرية وترسخ روح الولاء والوطنية
روح العمل الجماعي والقيادة ومواجهة المصاعب أهم المكاسب
تؤهل الشباب للذود عن الوطن والاستعداد الدائم للدفاع عن حدوده

كتبت - هناء صالح الترك:
أكّد عدد من الأساتذة والمسؤولين والطلاب بجامعة قطر لـ الراية الأسبوعية أن الخدمة الوطنية تؤهل الخريجين بالخبرات العسكرية العملية والنظرية للدفاع عن الوطن وتغرس روح تحمل المسؤولية في نفوسهم، وتساعدهم على أن يكونوا مواطنين صالحين.
وشدّدوا على أهميّة أداء الخدمة الوطنيّة في بناء شخصية الشباب وجعلهم أكثر اعتمادًا على الذات، وترسيخ روح العمل الجماعي والقيادة وكيفية مواجهة المصاعب، لافتين إلى أن الخدمة الوطنيّة تمنح الثقة بالنفس وتُعلم الفرد النظام والانضباط والعمل الجماعي والذود عن الوطن.
وأكّد أن نظام الخدمة الوطنيّة يُعزّز قيم الولاء والوطنيّة، ويؤهل الشباب للذود عن الوطن، والاستعداد الدائم للدفاع عن ترابه ضدّ أي مخاطر.
وأشاروا إلى أهميّة أداء الخدمة الوطنيّة في بناء شخصية الشباب وجعلهم أكثر اعتمادًا على الذات، وترسيخ روح العمل الجماعي والقيادة وكيفية مواجهة المصاعب، لافتين إلى أن الخدمة الوطنيّة تمنح الثقة بالنفس وتعلم الفرد النظام والانضباط والعمل الجماعي والذود عن الوطن.
وأكّدوا أن الفترة التي يقضيها الشباب في أداء الخدمة الوطنيّة تزيد اللياقة البدنيّة وتمنح الشباب خبرات عسكريّة عمليّة ونظريّة تفيدهم في حياتهم العمليّة.
وقال د.عمر الأنصاري، نائب رئيس جامعة قطر لشؤون الطلاب: الخدمة الوطنية مهمة جدًا وكنا ننتظر إقرارها منذ فترة، لأهميتها في إعداد الشباب وتزويدهم بالكثير من المهارات والخبرات العسكرية والأكاديمية التي يصعب اكتسابها في مجالات أخرى، وبرنامج الخدمة الوطنية نتطلع إليه بكل تفاؤل ونتوقع أن يكون له مردود إيجابي جدًا على صقل شخصيات الشباب فيما يتعلق بمهاراتهم العامة ومهارات القيادة وفيما يتعلق بتعلم الكثير من معاني الشدة والرجولة.
وأضاف: لاشك أن تفاصيل البرنامج ستحدد الكثير من الأمور، ونعتقد أن من أبرز أهداف الخدمة الوطنية تعزيز روح الانتماء للوطن وتغليب مصلحته على المصلحة الشخصية في نفوس الشباب، وكلمة المواطنة هي الكلمة المهمة في هذا الموضوع، وكيف يحس أبناء الوطن بالبعد الحقيقي للمواطنة بصرف النظر عن أي اعتبارات أخرى قد تكون موجودة عند أي شخص، ومفقودة عند شخص آخر أو العكس، والمواطنة هي المفهوم الحقيقي الذي نريد أن نزرعه ونرسخه في عقول الشباب.
ومن جانبها، قالت الأستاذة ندى العمادي، رئيس وحدة التطوير المهني: بما أن المرأة تُعتبر ركيزة أساسية في المجتمع فمن المهم جدًا تدريبها على المهارات الأساسية التي تساعدها على القيام بواجبها على أكمل وجه، خاصة في أوقات الأزمات.. مشيرة إلى أن الخدمة الوطنية تعزز روح المسؤولية الاجتماعية في نفوس الشباب.
وبدورها، اعتبرت الدكتورة هناء عمر أن الخدمة الوطنية تعزز انتماء الشباب للوطن وتزيد من ثقتهم بنفوسهم بحيث يصبح الشاب أكثر إنتاجية وارتباطًا ببلده، كما تتعزز لديه الرؤية الواضحة ليكون عضوًا فاعلاً في المجتمع وبالتالي تعلمه معاني الانضباط والالتزام وتغير في طريقة تفكيره وأسلوب تعاطيه مع الحياة.
فيما رأت مريم السعيدي أن الخدمة الوطنية بشكل عام يمكن أن تفيد في بعض الوظائف بما يتناسب وطبيعة الفتاة واحتياجات الدولة ويعزز الانتماء والولاء وغرس روح المواطنة.. بينما تؤكّد الأستاذة مها المري، رئيس وحدة التوظيف الطلابي والخدمات المساندة بمركز الخدمات المهنية، أن الخدمة الوطنية بادرة طيبة وضرورية لجميع المواطنين ليكونوا مؤهلين ولديهم إعداد عسكري يليق بهم..وقالت: هذه الخطوة كنا نترقبها منذ زمن لما لها من تأثير كبير في صقل شخصية الشباب على اختلافهم وإعدادهم إعدادًا جيدًا لمواجهة صعوبات الحياة وبالتالي تعزز من انتماء المواطنين للوطن والزود عنه.
ومن جهتها، قالت شيخة عبدالله، طالبة بكلية الإدارة والاقتصاد: الخدمة العسكرية تحسن من قدرة الشباب والفتيات وتزيد الثقة بالنفس وتعود الإنسان على الصبر والتحمل ومواجهة المشاكل وتعزز الانتماء للدولة.
وتوافقها الرأي زميلتها نور خميس، من كلية التربية قائلة: الشباب بحاجة إلى الخدمة الوطنية فهي مفيدة للدولة وللشخص نفسه حيث تمده باللياقة البدنية وبإستراتيجيات معينة على أرض الميدان ومواجهة أي طارئ لاسمح الله.
فيما قال ناصر العبيدلي: قانون الخدمة الوطنية فكرة جيدة أطلقتها القيادة الرشيدة بهدف دمج الشباب في المجتمع وبدء عهد جديد من إطلاق قدرات الشباب القطري ليتحملوا مسؤولياتهم تجاه وطنهم تماشيًا مع الاتجاه الذي تنتهجه الدولة حاليًا في أن يكون شباب اليوم هم قادة الغد وبناة هذا الوطن.
وأشار إلى أن القانون قوبل بحفاوة بالغة من الشباب الذين لا يتأخرون عن تلبية نداء الوطن خاصة أن الخدمة في صفوف الجيش شرف لأي مواطن يريد العزة لوطنه.
وأكد أن الخدمة الوطنية سيكون لها تأثير كبير في حياة الشباب الذين أنهوا للتو حياتهم الدراسية وأصبحوا على مشارف الحياة العملية فهي تعمل على تعويدهم الالتزام والانضباط وتحمل المسؤولية والقدرة على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب فضلاً عن تنمية القدرات البدنية وغيرها من المميزات التي سيتحصل عليها الشباب
وأضاف أن الخدمة الوطنية تعتبر أيضًا بمثابة رد الجميل للوطن وتعزز قيم الولاء والانتماء لدى أبناء هذا الوطن كما أن الخدمة الوطنية سوف تسهم بدون شك في خلق جيل قادر على العطاء والكفاح وتحمل المسؤولية بكل كفاءة خاصة أن البلاد مقبلة على تحديات كبيرة وكثيرة وتحتاج إلى جهود جميع أبنائها في سبيل بناء قطر التي يتمناها الجميع.
ويقول أحمد علي الشولي إن قانون الخدمة الوطنية ترجم بما لا يدع مجالاً للشك رؤية القيادة السياسية في أن الشباب هم المستقبل وأن الاعتماد على أبناء الوطن في تحقيق نهضته هو أهم ملمح من ملامح المرحلة القادمة التي يكون فيها الشباب على قدر من المسؤولية الملقاة على عاتقهم من خلال تأهيلهم وتنمية قدراتهم ليصبحوا قادة المستقبل، مشيرًا إلى أن الخدمة الوطنية إلى جانب أنها تعزز قيم الولاء والانتماء للوطن فإنها أيضًا سيكون لها آثار إيجابية على تشكيل شخصية الشباب في بداية حياتهم وهم مقبلون على حياتهم العملية من خلال التعرف على القيم العسكرية من التزام وانضباط وتحمل المسؤولية والقدرة على اتخاذ القرار وغيرها من الصفات الإيجابية والمهارات الجديدة التي يكتسبها كل من يؤدي الخدمة الوطنية.
وأكّد أن قانون الخدمة الوطنية لقي ترحيبًا كبيرًا من الشباب الذين أبدوا استعدادهم لارتداء الزي العسكري لنيل شرف الخدمة في صفوف الجيش وهو ما يؤكد أن قطر تمتلك ثروة بشرية من جيل واعٍ بقضايا وطنه ومتحمس لرد الجميل لهذا الوطن وهو ما يؤكد أن رؤية القيادة الرشيدة في الاعتماد على الشباب القطري كانت رؤية صائبة وبعيدة المدى وسيجني ثمارها في المستقبل.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (13) لسنة 1997 بشأن الدفاع المدني

المرسوم بقانون وفقًا لأخر تعديل مرسوم بقانون رقم (31) لسنة 2006 بإصدار قانون الخدمة العسكرية

مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

اللواء الخيارين: قانون الخدمة الوطنية يصدر قريباً جدا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك