تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق الثلاثاء 11/3/2014

عدد 33 ألف منتسب يحق لهم المشاركة في إنتخابات الغرفة
 

نائل صلاح
علمت "الشرق" ان عدد منتسبي غرفة تجارة وصناعة قطر الذين تحق لهم المشاركة في انتخابات الغرفة التي تجرى في الثاني عشر من شهر مايو المقبل يبلغ نحو 33 ألف منتسب، ولكن يتوجب على كل منتسب تسديد اشتراكه قبل موعد الانتخابات بخمسة عشر يوماً للتمكن من المشاركة في انتخاب اعضاء مجلس الادارة للدورة القادمة.
وقد مر اليوم الاول من فترة تلقي طلبات الترشيح التي افتتحت امس وتستمر لغاية 24 مارس الجاري، دون ان تستقبل لجنة الانتخابات اية طلبات للترشح للانتخابات، حيث انشغل رجال الاعمال الذين لديهم رغبة في الترشح للانتخابات في استكمال الاوراق اللازمة للترشح والحصول على شهادات من الخدمة المدنية بعدم شغلهم اية وظائف حكومية.
وتشير معلومات "الشرق" الى ان عدداً من رجال الاعمال بدأوا بإجراء مشاورات فيما بينهم لقياس مدى حظوظهم في خوض المعركة الانتخابية، حيث يسعى عدد من رجال الأعمال من خارج مجلس إدارة الغرفة الحالي لطرح أنفسهم كمرشحين في الانتخابات، لكنهم يريدون أولا قياس مدى حجم فرصتهم في الفوز بالانتخابات، سيما وأن المجلس الحالي للغرفة برئاسة سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني قد حقق للغرفة سمعة كبيرة في ضوء الانجازات التي حققها خلال دورتين انتخابيتين في السنوات الثماني الماضية منذ تشكيله في العام 2006، مما يجعل الدخول في منافسة مع المجلس الحالي مهمة صعبة، في حالة ترشح جميع اعضاء المجلس الحالي ضمن كتلة واحدة.
وفي حين تتوقع بعض المصادر تشكيل كتلة انتخابية منافسة للكتلة التي من المتوقع أن تتشكل من مجلس الادارة الحالي، فان هذه المصادر نفسها ترى أن منافسة المجلس الحالي لن تكون سهلة، بعد الانجازات التي حققها خلال الدورة الحالية والتي من أبرزها تحول غرفة قطر الى العالمية وحل معظم المشاكل التي كان يعاني منها القطاع الخاص وغيرها من الانجازات التي كان لها اثر كبير على تطور القطاع الخاص القطري.
ومن المتوقع ان تشهد الايام القادمة لقاءات ثنائية متعددة بين رجال الاعمال لدراسة وضع الانتخابات والفرص المتاحة امامهم، وخيارات تشكيل كتلة انتخابية او الترشح كمستقلين، كما ستشهد الايام المقبلة اقبالا من قبل رجال الاعمال على الترشح للانتخابات، حيث تستمر فترة تلقي طلبات الترشح حتى 24 مارس الجاري، ويتم بعدها اصدار قوائم المرشحين وفتح باب التظلم والطعونات.
وتعقد لجنة انتخابات غرفة قطر اجتماعات يومية برئاسة السيد ناصر جارالله المري، وعضوية كل من خالد الزراع ممثلا عن وزارة العدل وعائشة ناجي محمد ممثلة عن وزارة الاقتصاد والتجارة وسالم المناعي ممثلا عن وزارة الاقتصاد والتجارة والسيد رجب ممثلا عن غرفة قطر، ود. عاطف السيد رمضان عضو ومقرر من وزارة الاقتصاد والتجارة، وذلك لتلقي طلبات الترشيح والتأكد من اكتمال الشروط الواجب توافرها في المرشح.
ويشترط في المترشح للانتخابات أن يكون قطري الجنسية، ألا يقل عمره عن خمسة وعشرين عاما ميلاديا، أن يكون حسن السيرة والسلوك، أن يجيد القراءة والكتابة، أن يكون ممارسا لأحد أنشطة القطاعات الاقتصادية التي يتم الترشيح عنها مدة لا تقل عن خمس سنوات ميلادية، ألا يكون موظفا في الحكومة.
وتشترط اللجنة لإثبات ممارسة المترشح النشاط التجاري عبر القطاع الذي يمثله أن يكون تاريخ السجل التجاري المقدم مضى عليه أكثر من خمس سنوات، ويشترط على المترشح أن يكون مسجلا بالسجل.
وتنص لائحة إجراء انتخابات مجلس إدارة غرفة قطر على أنه "يتشكل مجلس الادارة من 17 عضوا يمثلون القطاعات الاقتصادية، وتكون نسبة تمثيل هذه القطاعات على النحو التالي: قطاع التجارة خمسة ممثلين، قطاع المقاولات أربعة ممثلين، قطاع الصناعة ثلاثة ممثلين، قطاع الخدمات ممثلان اثنان، قطاع الزراعة ممثل واحد، قطاع البنوك والاستثمار ممثل واحد، قطاع السياحة ممثل واحد".

قانون رقم (27) لسنة 2006 بإصدار قانون التجارة

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 1990م بإنشاء غرفة تجارة وصناعة قطر

"المجموعة" تحصد مقاعد انتخابات غرفة التجارة

إنتخابات غرفة قطر في 12 مايو المقبل 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك