تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء25مارس2014

قبول 16 مرشحاً لإنتخابات الغرفة وإستبعاد 4 مرشحين
الإنتخابات تتجه إلى فوز المرشحين بالتزكية

نائل صلاح
أعلنت لجنة الإشراف على اجراءات انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر أمس، عن أسماء المرشحين الذين تقدموا لخوض الانتخابات التي من المنتظر ان تجري في 12 مايو المقبل، وتضمنت المتقدمين الذين تم قبولهم كمرشحين وعددهم 16 مرشحاً، وكذلك المتقدمين الذين تم استبعادهم بسبب عدم اكتمال الشروط المطلوبة وعددهم اربعة اشخاص.
وقد انتهت أمس الاثنين فترة تلقي طلبات الترشيح لانتخابات مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة قطر، المحددة بقرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (78) لسنة 2014، وتولت اللجنة المشرفة على اجراءات الانتخابات، فرز الطلبات واعداد قائمة بالأسماء المقبولة، وقائمة أخرى بالأسماء المستبعدة.
وتضمنت قائمة أسماء المرشحين الذين تم قبولهم 16 مرشحاً هم كل من: محمد جوهر المحمد، عبد الرحمن عبد الجليل عبد الغني، عادل عبد الرحمن عيسى المناعي، الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني، راشد حمد هزاع العذبة المري، محمد أحمد بن طوار الكواري، الشيخ حمد بن أحمد آل ثاني، راشد ناصر راشد سريع االكعبي، محمد سلطان محمد الجابر، ابتهاج محمد أحمد محمد الأحمداني، محمد مهدي عجيان الأحبابي، علي عبد اللطيف محمد المسند، خالد جبر سلطان طوار الكواري، محمد أحمد محمد علي العبيدلي، الشيخ نواف بن محمد بن جبر آل ثاني، وناصر احمد محمد المير.
اما قائمة الاسماء المستبعدة فتضمنت كلا من عبد العزيز ابراهيم غلوم رضواني، سهيلة ربيعة راشد الحارب، عبد الرحمن غلوم عبد الرحمن النجار، ود. خليل عبد العزيز خليل المير.
ووفقاً لأحكام المادة (8) من لائحة إجراء انتخابات مجلس إدارة الغرفة، يحق للمستبعدين التظلم من قرار اللجنة إلى وزير الاقتصاد والتجارة خلال ثلاثة أيام، وستقوم اللجنة بإعلان القائمة النهائية بأسماء من يحق لهم الترشح لانتخابات مجلس ادارة الغرفة، بعد صدور قرار الوزير بالبت في التظلمات.
والجدير بالذكر ان قائمة المرشحين الذين تم قبولهم تضم 16 مرشحا فقط في حين ان عدد مقاعد مجلس ادارة الغرفة يبلغ 17 مقعدا، ما يعني وجود نقص في عدد المرشحين للانتخابات، وذلك اذا ما تم تثبيت قرار اللجنة بعدم قبول المرشحين الاربعة الذين رفضت طلبات ترشيحهم، ولكن في حال قبول تظلمهم فان عدد المرشحين سيرتفع ليصل بين 17 الى 20 مرشحاً.
وعلمت بوابة الشرق ان من بين المرشحين الاربعة الذين تم استبعاد ترشيحهم من قبل لجنة الاشراف على الانتخابات يوجد مرشحون ينقصهم استكمال بعض الاوراق التي ان استكملوها في طلب التظلم فسوف يتم اعتماد ترشيحهم من قبل سعادة وزير الاقتصاد والتجارة، ولكن ذلك لن يغير كثيرا في خارطة الانتخابات التي تتجه الى فوز جميع المرشحين بالتزكية، او على الاقل بقاء قطاع واحد فقط من القطاعات الاقتصادية السبعة للتنافس وفوز البقية بالتزكية.
ومن اللافت ان قائمة المرشحين تضم جميع الاعضاء الحاليين بمجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة قطر باستثناء عضو واحد هو احمد يوسف كمال، ودخول مرشح جديد الى القائمة من خارج اعضاء مجلس الادارة وهو السيد محمد سلطان محمد الجابر، بالاشارة الى ان عضو مجلس الادارة الحالي عبد العزيز الرضواني تم استبعاد طلب ترشيحه ومن المنتظر ان يقدم تظلما الى وزير الاقتصاد لاعادة ترشحه للإنتخابات.
وكان سعادة الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة أصدر القرار رقم 77 بتشكيل لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة قطر برئاسة السيد ناصر جارالله المري من وزارة الاقتصاد والتجارة، وعضوية كل من خالد الزراع ممثلا عن وزارة العدل وعائشة ناجي محمد ممثلة عن وزارة الاقتصاد والتجارة وسالم المناعي ممثلا عن وزارة الاقتصاد والتجارة والسيد رجب ممثلا عن غرفة قطر، ود. عاطف السيد رمضان عضوا ومقررا من وزارة الاقتصاد والتجارة.
كما أصدر سعادة وزير الاقتصاد والتجارة القرار رقم 78 بتحديد موعد انتخابات غرفة تجارة وصناعة قطر في 12 مايو المقبل وفتح باب الترشح للانتخابات اعتبارا من يوم الاثنين 10 مارس الجاري ولغاية 24 من الشهر نفسه.
ووفقاً للجنة فإن الذين يحق لهم حضور اجتماع الجمعية العمومية المسددين لرسوم اشتراك الغرفة قبل 15 يوماً من انعقاد الاجتماع الأول للجمعية المقرر 12 مايو 2014.
وتشترط اللجنة لإثبات ممارسة المترشح النشاط التجاري عبر القطاع الذي يمثله أن يكون تاريخ السجل التجاري المقدم مضى عليه أكثر من خمس سنوات، ويشترط على المترشح أن يكون مسجلا بالسجل.
وتنص المادة 4 من قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم 74 لسنة 2006 الخاصة باعتماد لائحة إجراء انتخابات مجلس إدارة غرفة قطر على أنه يتشكل مجلس الإدارة من (17) عضوا يمثلون القطاعات الاقتصادية، وتكون نسبة تمثيل هذه القطاعات على النحو التالي: قطاع التجارة خمسة ممثلين، قطاع المقاولات أربعة ممثلين، قطاع الصناعة ثلاثة ممثلين، قطاع الخدمات ممثلان اثنان، قطاع الزراعة ممثل واحد، قطاع البنوك والاستثمار ممثل واحد، قطاع السياحة ممثل واحد.
ويجب أن تتوافر في المرشح لعضوية المجلس — عند تقديم طلب الترشيح — الشروط التالية: أن يكون قطري الجنسية، ألا يقل عمره عن خمسة وعشرين عاما ميلاديا، أن يكون حسن السيرة والسلوك، أن يجيد القراءة والكتابة، أن يكون ممارسا لأحد أنشطة القطاعات الاقتصادية التي يتم الترشيح عنها مدة لا تقل عن خمس سنوات ميلادية، ألا يكون موظفا في الحكومة.
وتقوم لجنة الانتخابات خلال ثلاثة أيام من انتهاء موعد تلقي الطلبات بفرز طلبات المرشحين وإعداد قائمة بالأسماء المقبولة والمستبعدة. والإعلان عنها في الصحف اليومية وإخطار من تم استبعاده ويجوز لمن تم استبعاده التظلم من قرار الاستبعاد إلى الوزير خلال ثلاثة أيام من تاريخ إخطاره أو علمه ويكون قرار الوزير بالبت في التظلم نهائياً.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 1990م بإنشاء غرفة تجارة وصناعة قطر

قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (3) لسنة 2002 بشأن نظام انتخاب مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر

قرار وزير الأعمال والتجارة رقم (83) لسنة 2010 بتحديد نسبة تمثيل القطاعات الاقتصادية في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر

إنتخابات غرفة قطر في 12 مايو المقبل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك