تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد13أبريل2014

استقبال الطلبات حتى الأول من مايو الجامعة تبدأ
إعادة قيد الطلاب المفصولين أكاديمياً
لجنة مختصة بدراسة حالات الطلاب وفرصة لتغيير التخصص
تغيير وضع الطالب الأكاديمي إلى حالة الإنذار الأول فرصة
فصلين دراسيين لرفع المعدل التراكمي إلى 2.00 أو أكثر

كتبت - هناء صالح الترك:
أعلنت جامعة قطر عن بدء استقبال طلبات إعادة الالتحاق للفصل الدراسي خريف 2014 لطلبة مرحلة البكالوريوس الذين سبق طي قيدهم لأسباب أكاديمية وذلك حتى الأول من شهر مايو القادم، حيث ستُعرض طلباتهم على لجنة مختصة لفحص تلك الطلبات والبت فيها والتواصل مع الطلبة لإبلاغهم بقرارات اللجنة.
وقال مصدر بالجامعة لـالراية إن هذه الخطوة الهامة من شأنها أن تعيد الأمل للكثير من الطلاب الذين لم يتمكنوا في السابق من إكمال دراستهم الجامعية لأسباب أكاديمية حيث ستمنحهم الجامعة الفرصة من جديد للعودة إلى مقاعد الدراسة والحصول على الشهادة العلمية.
وأشار المصدر إلى أن العمل بدأ على مراجعة سياسات الإنذار الأكاديمي وطي القيد مع بداية العام الدراسي ٢٠١٢/٢٠١٣ وتم فعليًا إقرار التعديلات بعد مراجعتها من قبل مجلس أعضاء هيئة التدريس والمجلس الأكاديمي والمجلس التمثيلي للطلاب ولجنة الإدارة التنفيذية وذلك في مايو ٢٠١٣. وبدأ تطبيق هذه التعديلات اعتبارًا من الفصل الدراسي ربيع ٢٠١٣.
وأوضح المصدر أنه يمكن لجميع الطلبة الذين تم طيّ قيدهم في السابق تقديم طلب إعادة الالتحاق بالجامعة من خلال الصفحة المخصصة لذلك على موقع الجامعة. بحيث يتم النظر في جميع الطلبات وتقييمها، مبينًا أن هناك لجنة مختصة ستقوم بدراسة هذه الحالات وتقييمها واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، كما يمكن أن يعطى الطالب الفرصة لتغيير تخصصه السابق إلى تخصص آخر متاح وفق ما تراه اللجنة المختصة.
ضوابط
وأكد المصدر أن إعادة القيد للطلبة تنطبق على حالات طي القيد لأسباب أكاديمية فقط ولاينطبق على من تم طي قيدهم نتيجة لعقوبة تأديبية مثال: الغش في الامتحان أو نتيجة لانقطاعهم فترة طويلة أو لأسباب أخرى، موضحًا أن اللجنة المختصة هي التي تحدد الفصل الدراسي الذي ينبغي على الطالب استئناف الدراسة فيه وأي متطلبات أخرى ينبغي على الطالب تحقيقها قبل استئناف الدراسة. وفي حال تخلف الطالب عن استئناف الدراسة في الفصل الذي حددته اللجنة لأي سبب من الأسباب فعليه التقدم بطلب جديد ليتم عرضه على اللجنة المختصة.
وأكد المصدر أنه سوف يتم تغيير وضع الطالب الأكاديمي إلى حالة الإنذار الأول وستعطى فرصة فصلين دراسيين لرفع معدله التراكمي إلى 2.00 أو أكثر. وفي نفس الوقت سيبقى السجل الأكاديمي السابق كما هو دون أي تغيير بما في ذلك الساعات المجتازة. وفي حال لم يتمكن الطالب من رفع المعدل إلى (2.0/4.0)، فسيتم طي القيد مرة أخرى وفي هذه الحالة لا يحق للطالب التقدم بطلب إعادة القيد لمرة ثالثة.واللجنة المختصة ستحدد الوقت الإضافي الذي يعطى للطالب لتحقيق متطلبات التخرج في حال الحاجة لذلك.
وستقوم اللجنة بمراجعة الطلبات وتقييمها في أقرب فرصة ممكنة وسيتم التواصل مع جميع المتقدمين عن طريق البريد الإلكتروني الشخصي لهم. وإن كان من الصعب تأكيد موعد محدد في هذه المرحلة ولكن من المتوقع أن يتم الرد على الطلبة بصورة نهائية قبل نهاية شهر يوليو2014.
أما في حال أعاد الطالب الثانوية العامة فيمكنه التقدم كطالب مستجد أو يمكنه التقدم بطلب إعادة التحاق بالجامعة حيث سيعرض طلبه على اللجنة المختصة لاتخاذ القرار المناسب. لافتًا إلى أنه لا يوجد أي مستندات مطلوبة للتقدم بطلب إعادة الالتحاق باستثناء تعبئة الطلب إلكترونيًا. ولكن في حال موافقة اللجنة المختصة على إعادة التحاق الطالب، يمكن أن تشترط اللجنة على الطالب تسليم بعض المستندات أو إجراء بعض الاختبارات أو القيام ببعض الأعمال الأخرى.
وفي حال تم فصل الطالب نهائيًا من الجامعة والتحق بجامعة أو مؤسسة تعليمية أخرى معترف بها وقرر تقديم طلب إعادة الالتحاق بجامعة قطر، فعلى الطالب تقديم طلب إعادة الالتحاق والمسارعة إلى تسليم الشهادات الرسمية التي تظهر المقررات التي اجتازها الطالب بعد طي قيده من جامعة قطر ودرجاته فيها إلى مدير التسجيل في فترة لا تتجاوز الموعد النهائي للتقدم بطلب إعادة القيد، وسيتم عرض الموضوع على اللجنة المختصة للنظر فيه وفق المعايير والضوابط المحددة.

مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة

قرار أميري رقم (4) لسنة 2009 بإعادة تشكيل مجلس أمناء جامعة قطر

جامعة قطر تستعرض أنظمة القبول بكلياته

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك