تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد13أبريل2014

حظر استخدام أكياس بولي إيثيلين وأوراق الصحف
المواصفات والتقييس تدعو للالتزام باشتراطات تعبئة الأغذية

الدوحة - قنا:
دعت الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس بوزارة البيئة منتجي وموزعي وبائعي الأغذية الآدمية بجميع أنواعها وأصحاب المحال والمسؤولين عن إدارتها وأصحاب المطاعم والكافيتريات والمقاهي إلى ضرورة الالتزام بالاشتراطات والمعايير الخاصة بتعبئة وتقديم بعض الأغذية الآدمية.
وأكدت الهيئة ضرورة أن تكون تعبئة الأغذية الآدمية بجميع أنواعها في عبوات ورقية أو بلاستيكية أو أي مواد تعبئة أو تغليف أخرى، مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة.
ونبهت إلى أنه يحظر استخدام أكياس البولي إيثيلين أو أوراق الصحف أو المطبوعات المختلفة في تعبئة أو تغليف الأغذية الآدمية، كما يحظر على المطاعم و الكافيتريات والمقاهي استخدام الأكواب أو الصحون أو أدوات تناول المأكولات والمشروبات غير المطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة.
وقالت وزارة البيئة إن التذكير بضرورة الالتزام بهذه الاشتراطات والمعايير الخاصة بتعبئة وتقديم الأغذية الآدمية ، يأتي تنفيذًا لإستراتيجية الهيئة لسنة 2010 / 2020 والتي تشمل رؤيتها على المستوى الوطني من حيث إعداد لوائح وأدلة المطابقة والاعتماد والعمل على تطبيق المواصفات القياسية للسلع والمنتجات المصنعة أو المستوردة من الخارج، فضلاً عن رسالتها على المستوى الوطني والخليجي والعربي والدولي المتمثلة في الارتقاء بنوعية السلع والمواد وضمان جودتها ومساعدة المستهلكين في اختيار السلع الجيدة.
كما تأتي تطبيقًا للمواصفة القياسية القطرية الملزمة (لائحة فنية رقم 839 عبوات المواد الغذائية في جزئها الأول المعني بالاشتراطات العامة)، وتنص على أن تكون جميع المواد الداخلة في صناعة العبوات البلاستيكية أو الورقية أو الكرتونية أو المصنعة من الفوم أو ما شابهها، ذات درجة غذائية، وألا تؤثر على محتويات العبوة نتيجة لهجرة بعض مكوناتها وتفاعلها أو اختلاطها مع المادة الغذائية.
وأكدت الوزارة أهمية هذا الموضوع انطلاقًا من حرص الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس، على تطبيق المواصفات القياسية المقررة واشتراطات الصحة والسلامة للسلع والمنتجات المختلفة المتواجدة في الأسواق المحلية أو المستوردة من الخارج، وذلك حفاظًا على صحة وسلامة الأفراد المستهلك والمجتمع بدولة قطر.
وأضافت الوزارة إن الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس توجه عناية السادة منتجي وموزعي وبائعي الأغذية الآدمية بجميع أنواعها وأصحاب المحال والمسؤولين عن إدارتها وأصحاب المطاعم والكافيتريات والمقاهي بضرورة الالتزام بالاشتراطات والمعايير الخاصة بتعبئة وتقديم بعض الأغذية الآدمية.. مشيرة إلى أن الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة قد أثبتت أن تعبئة المأكولات والمشروبات الساخنة في العبوات البلاستيكية أو الكرتونية أو الورقية أو المصنعة من الفوم غير المطابقة للمواصفات مثلاً ، يسبب هجرة بعض المواد الضارة مثل الديوكسين الضار بالصحة وتسرب مادة الستايرين وبعض المشتقات الهيدروكربونية وبعض المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزرنيخ وغيرهما إلى السوائل والمشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة والأطعمة ما يسبب ضررها على الصحة العامة في حال استخدامها.
وجددت الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس التأكيد للمصنعين والمستوردين والتجار والمستعملين للعبوات البلاستيكية والورقية والكرتونية أو أي مواد تعبئة أو تغليف أخرى بأن هذه العبوات المذكورة لا تصلح صحيًا لتقديم الأغذية والمشروبات الساخنة ما لم تكن مصنعة من مواد ذات درجة غذائية، وذلك وفقًا للمواصفات القطرية المعتمدة واللوائح الفنية ومواصفات الاتحاد الأوروبي.
وأهابت من جديد بالسادة المستوردين والتجار وأصحاب المحال التجارية والمطاعم ذات العلاقة ومن في حكمهم التقيد بهذه الاشتراطات والالتزام بالقوانين والتشريعات المعتمدة والمواصفات القياسية للحفاظ على صحة وسلامة المجتمع وصولاً لتحقيق البيئة المستدامة بدولة قطر.

قانون رقم (8) لسنة 1990م بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك

قرار وزير الصحة العامة رقم (19) لسنة 2000 بإنشاء اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية

مشروع لتعديل قانون تنظيم مراقبة الأغذية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك