تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين 12 مايو 2014م - الموافق 13 رجب 1435ه- العدد: 9465

 من الروضة إلى الثاني عشر
إقبال على تسجيل الطلاب بالمدارس المستقلة

شهد المجلس الأعلى للتعليم أمس إقبالا كبيرا من قبل أولياء الأمور لتسجيل أبنائهم المستجدين من الروضة إلى الصف الثاني عشر بالمدارس المستقلة. ويسجل الطلبة بواسطة نظام التسجيل الإلكتروني أو بمراجعة المدارس المستقلة مباشرة.
وقالت الأستاذة وردة محمد العقيل استشارية التعليم بمكتب المدارس المستقلة: إنه لا جديد في التسجيل الخاص بالعام الأكاديمي القادم 2014 - 2015 عن العام الماضي بقدر ما هو عملية تنظيمية أكثر، وأشارت إلى تشكيل لجنة من قبل المجلس الأعلى للتعليم مهمتها المتابعة والإشراف الميداني على التسجيل في المدارس المستقلة ومتابعة ملاحظات أولياء الأمور والمجتمع والرد على استفساراتهم فيما يخص عملية التسجيل.
وقالت في المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس : اللجنة بها 13 موظفا يتمتعون بالخبرة والكفاءة واللجنة مشكلة بحيث يتم تقسيمها إلى قسمين، قسم في الاستقبال للرد على الاستفسارات الخاصة والبسيطة التي تتعلق بالتسجيل والرد على أولياء الأمور، إضافة إلى استقبالها طلبات الاستثناء للقطريين مواليد شهر يناير فقط للمستجدين للروضة والتمهيدي والأول الابتدائي، فضلا عن تقديم طلبات استثناء الديوان لغير القطريين العاملين في القطاع الخاص الذين يرغبون بتقديم طلبات للتسجيل في المدارس المستقلة.
وأضافت أن اللجنة الثانية داخلية لما يخص الأمور الأكبر فيما يتعلق بمتابعة المشاكل الخاصة بتحصيل الشواغر، أو الناتجة عن عدم وجود رقم كهرماء لدى بعض سكان المناطق الجديدة، من خلال تقديم نموذج طلب مساعدة، وبناء على الطلبات المقدمة نرفع توصياتنا إلى المكتب بفتح شعب معينة إضافية في بعض المناطق، لافتة إلى أنه تم توفير خط خاص بالتسجيل 44045590 ورقم ساخن 155 للرد على استفسارات التسجيل.
وأوضحت أن التسجيل مقسم على 4 مراحل المرحلة الأولى انتهينا منها وهي الخاصة بالترحيل الآلي وهم يتم إلكترونيا ويتم إشعار ولي الأمر، والإشكاليات التي ظهرت هي أن بعض أولياء الأمور بعد قبول أبنائهم الذين تم ترحيلهم إلكترونيا أرادوا تسجيلهم في مدارس أخرى ولكن النظام قام برفض تسجيلهم فمروا على لجنة التسجيل، وكان يمكنهم الاتصال بنا لرفض التسجيل السابق.
ولفتت إلى أن المرحلة الثانية من التسجيل كانت في 7 و8 مايو وهي خاصة بالقطريين وأبناء دول مجلس التعاون وأبناء القطريات، ويحق للشقيق من الفئات الثلاث السابقة الانتقال إلى المدرسة التي يدرس بها شقيقه. أما المرحلة الثالثة وهي التسجيل الإلكتروني، فأشارت إلى أنها بدأت أمس وتستمر إلى يوم 13 من مايو، وهي خاصة بالقطريين وأبناء دول مجلس التعاون وأبناء القطريات حسب النطاق الجغرافي.
وأضافت أنه يمكن التسجيل اليدوي من خلال المدارس في الفترة الصباحية الأيام من 18 - 20 مايو الجاري، بينما يفتح باب التسجيل يومي 21 و22 مايو الجاري دون النظر إلى الموقع الجغرافي للقطريين وأبناء دول مجلس التعاون وأبناء القطريات، كما يتم أيضاً خلال هذين اليومين فتح النقل بين المدارس دون النظر للنطاق الجغرافي.
ونوهت أن فتح باب التسجيل الإلكتروني لجميع الجنسيات بالمدارس المستقلة للعاملين في القطاع الحكومي خلال الفترة من 25 إلى 27 من مايو الجاري وفق النطاق الجغرافي، وفي يومي 28 و29 مايو يراجعون المدارس لتسليم المستندات المطلوبة لإتمام عملية التسجيل ،مبينة أنه يمكن التسجيل في المدارس لجميع الجنسيات في الأيام من 1 إلى 3 يوليو المقبل دون النظر إلى النطاق الجغرافي، وفي الأيام 4 إلى 5 يونيو المقبل النقل بين المدارس دون النظر إلى النطاق الجغرافي لجميع الجنسيات وفق الشواغر، ويتم إغلاق التسجيل في 5 يونيو على أن يفتح مرة أخرى مع بداية العام الدراسي لإعطاء الفرصة أمام من لم يكمل عمليات التسجيل، وخاصة المسافرين خارج البلاد، لافتة إلى أن هناك فيديو يشرح عملية التسجيل الإلكتروني لتسهيل إجراءات التسجيل أمام أولياء الأمور.
وحول أهم الاستفسارات التي تلقاها المكتب خلال الفترة الماضية، قالت : استفسارات بسيطة تعلقت بأرقام الكهرباء وهي حالات نادرة لسكان المناطق الجديدة، وتم حلها من خلال لجنة التسجيل، واستفسارات تعلقت بتواريخ التسجيل في المدارس وتم إعلامهم بالمواعيد بعد اعتماد التواريخ من قبل سعادة الوزير ومديرة هيئة التعليم.
وأضافت : هناك استفسارات تعلقت بتفعيل برنامج «أين مدرستي» وتم تفعيله بعد أن تم تحديثه، إضافة إلى طلبات العاملين بالقطاع الخاص وتم إرشادهم إلى تقديم استثناءات الديوان للتسجيل في المدارس المستقلة.
وتابعت : سألنا البعض عن المناطق المستثناة من الرسوم وهي 23 مدرسة بالمناطق الخارجية تم تحديدها من قبل المجلس الأعلى للتعليم.
ولفتت إلى أن هناك استثناء تسجيل لأبناء القطريين روضة وتمهيدي وأول ابتدائي لمواليد شهر يناير فقط، ونقوم برفع الطلبات إلى مديرة هيئة التعليم للنظر فيها واتخاذ ما هو مقرر بشأنها، ويتم رفع الاستثناءات من خلال التقديم بالطابق الأرضي بتعبئة النموذج إضافة إلى الأوراق الرسمية المطلوبة «شهادة الميلاد ورقم الكهرباء»، وسيتم التسجيل وفق الشواغر.
وقالت هناك أيضاً استثناء لصغار السن في المناطق الخارجية مواليد يناير وفبراير ومارس 2009 الصف الأول الابتدائي من القطريين وأبناء دول مجلس التعاون وأبناء القطريات في مدارس بعينها بمناطق «الكعبان، الغشامية، والزبارة، وروضة راشد، والجميلية، والخرسعة، ودخان، والكرعانة، ومسيعيد» بشرط إقامة ولي الأمر بالمنطقة أو المناطق التابعة للنطاق الجغرافي للمدرسة، وتقديم المستندات الدالة على ذلك، وعدم التحويل لمدارس الدوحة خلال العام الأكاديمي 2014 - 2015م.
وأضافت لدينا 5 رياض أطفال جديدة تم افتتاحها معظمها في منطقة السيلية ومدرسة واحدة ثانوية بنات بمنطقة النعيجة والتسجيل بها من خلال مدرسة رابعة العدوية.
وبينت أن التسجيل في المدارس وفق سن القبول ما يعني أن ما ينتقل إلى المستقلة من القطريين وأبناء دول مجلس التعاون وأبناء القطريات من المدارس الخاصة وهو دون السن سينزل عاما دراسيا إذا كان النقل قبل إنهاء الصف الرابع، أما أبناء الجنسيات الأخرى فينزل عاما دراسيا إذا كان النقل قبل انتهاء المرحلة الدراسية.
وذكرت أن عمر القبول حتى نهاية ديسمبر من تاريخ عام القبول الحد الأدنى 6 سنوات والأعلى 8 سنوات لطلاب الصف الأول الابتدائي .
وقالت: إن أهم المستندات المطلوبة للتسجيل هي شهادة من جهة عمل ولي الأمر، وكتاب من كهرماء برقم الكهرباء والملف الصحي للطالب باستثناء الشهادة الدراسية مع العهد بتسليمها نهاية العام.
وأكدت استحالة تسجيل الطالب في كل المدارس الخاصة والمستقلة معا لوجود نظام موحد يربط بين كل من المدارس المستقلة والخاصة، مشيرة إلى أن الإغلاق النهائي للتسجيل بالمدارس المستقلة يتم في أكتوبر المقبل، ويظل مفتوحا للمدارس الخاصة نهاية يناير القادم.
أما بالنسبة لأبناء العاملين في القطاع الخاص فأكدت أن المدارس المستقلة مكتظة، وأن القرار الذي يتعلق بتسجيلهم في 23 مدرسة خارجية يتناول فقط الناحية التنظيمية، ولعدم وجود مدارس خاصة لسكان تلك المناطق، حيث يجري تسجيلهم بها دون رسوم شرط إقامة ولي الأمر في المنطقة وتقديم المستندات التي تثبت ذلك.
وأوضحت أن الباب مفتوح أمام العاملين في القطاع الخاص الذين لا يستطيعون إلحاق أبنائهم بالمدارس الخاصة، لتقديم استثناء للديوان لقبول أبنائهم بالمدارس المستقلة من خلال ملء النموذج الموجود بالدور الأرضي وتقديم المستندات المطلوبة.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

قرار أميري رقم (18) لسنة 2012 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

الأعلى للتعليم يبدأ تسجيل الطلبة بالمدارس المستقلة 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك