تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء20مايو2014

حمد الغالي مدير مكتب المدارس الخاصة لـ الراية:ضوابط لزيادة الرسوم ورفضنا 70% من الطلبات
دراسة لزيادة قيمة القسائم التعليمية وقانون للمدارس الخاصة قريبا
 انضمام مدارس جديدة لنظام القسائم التعليمية العام المقبل
مجلس التعليم ليس مسؤولاً عن تأخر صرف القسائم .. ويسعى لتذليل العقبات
 تلقينا 90 طلباً لفتح مدارس خاصة 26 منها استكملت الاشتراطات
أمن وسلامة الطلاب خط أحمر .. ولا نسمح بمناهج تخالف تقاليدنا
 مناهج المدارس الدولية تراعي الضوابط الشرعية وقيم وتقاليد المجتمع
إلزام جميع المدارس الخاصة بالحصول على الاعتماد الوطني أو الخارجي
الزيادة في رسوم المدارس الخاصة تتراوح ما بين 1.5 و 4%
تكرار مخالفة مناهج المدارس الخاصة لقيم المجتمع يعرضها للإغلاق
شواغر بالمدارس الخاصة في جميع المناهج .. والإقبال يعكس الجودة
ليس هناك شيء اسمه خدمات معاونة لتبرير فرض رسوم جديدة
فريق لاستقطاب المدارس المتميزة .. وافتتاح المدرسة الصينية 2016
رقابة إدارية وأكاديمية على المدارس.. ونطالبها بزيادة رواتب المعلمين
مرور 3 سنوات ليس شرطاً للموافقة على طلبات زيادة الرسوم
ربط الزيادة بتقارير الجودة ومستوى الرسوم والوضع المالي لكل مدرسة

حوار- محروس رسلان:
كشف السيد حمد الغالي المري مدير مكتب المدارس الخاصة بالمجلس الأعلى للتعليم أن المكتب يُعد دراسة لزيادة قيمة القسائم التعليمية بعد زيادة الرسوم بعدد من المدارس الخاصة لافتا إلى صدور قانون المدارس الخاصة لمواكبة التحديات والمستجدات العصرية قريباً.
وأكد أن المجلس الأعلى للتعليم يعمل على تذليل الصعاب الخاصة بتأخر صرف القسائم التعليمية، رغم أنه ليس مسؤولاً عن تأخر صرفها.
وأشار إلى رفض طلبات 70 % من المدارس الخاصة بزيادة الرسوم، لأنها لم تقدم ما يثبت تعرضها لخسائر مادية أو أن لديها بنية تحتية من مختبرات أو تجهيز فصول دراسية جديدة تبرر الزيادة المطلوبة.
وأكد في حوار شامل مع الراية أن الزيادة في رسوم بعض المدارس الخاصة تتراوح ما بين 1.5 و4% وتقدر حسب المعايير الجديدة التي اعتمدها المجلس والتي تربط الزيادة المقترحة في الرسوم بتقارير الجودة ومستوى الرسوم والوضع المالي لكل مدرسة.
وأشار إلى تلقي مكتب المدارس الخاصة 90 طلباً لفتح مدرسة جديدة، تم منحها الموافقة على استكمال الإجراءات حتى أول يونيو المقبل، لافتا إلى استكمال 26 مدرسة الاشتراطات المطلوبة، وتواصل استكمال إجراءات الترخيص من الجهات الأخرى في الدولة.
وأكد أن هناك شرطين أساسيين يجب توافرهما لإنشاء مدرسة خاصة هما ألا يكون صاحب الطلب يعمل بالقطاع الحكومي، فضلاً عن توفير مبنى مطابق لمعايير المجلس الأعلى للتعليم لافتا إلى مطالبة المدارس الخاصة بزيادة رواتب المعلمين بعد الموافقة على طلبات زيادة رسوم المدارس الخاصة..
وفيما يلي تفاصيل الحوار:
> البعض يرى أن معايير زيادة الرسوم بالمدارس الخاصة فضفاضة بدليل أن هناك مدارس تزيد رسومها سنويا رغم أن الزيادة ينبغي أن تتم كل 3 سنوات.. ما صحة تلك الانتقادات؟
-- مرور 3 سنوات ليس شرطاً لزيادة الرسوم وهناك مدارس لم ترفع الرسوم منذ 6 سنوات، فإذا قدمت المدرسة ما يثبت تعرضها للخسائر المالية عبر قوائم مالية مدققة لمدة 3 سنوات يتم الموافقة على زيادة الرسوم الدراسية، وبنسبة ضئيلة جداً، وقد اتبعنا سياسة جديدة علمية وشفافة حيث يتم تقييم طلبات زيادة الرسوم ويجري ربط الزيادة بتقارير الجودة ومستوى الرسوم والوضع المالي لكل مدرسة.
وهذه العملية خطوة مرحلية مبنية على البيانات المتاحة لهذا العام ولكنها تؤشر إلى إطار العمل الذي ينوي المجلس الأعلى للتعليم المضي به قدما في العام القادم.
والمجلس الأعلى للتعليم يهدف من خلال تطبيق هذا الإطار الجديد إلى التشجيع على تقديم تعليم عالي الجودة في دولة قطر، وتوفير منهجية تقييم نزيهة للمدارس وشفافة تكون مبنية على أساس الأداء المدرسي والرسوم والوضع المالي، بالإضافة إلى مساعدة المدارس على تغطية التكاليف المتزايدة لتقديم تعليم عالي الجودة والتحكم في معدل زيادة الرسوم لحماية أولياء الأمور من تمادي المدارس الخاصة في زيادة الرسوم، فضلاً عن تشجيع الاستثمار في قطاع التعليم الخاص لتوفير المزيد من الخيارات والقدرة الاستيعابية.
ويسعى المجلس إلى اعتماد التدرج في زيادة الرسوم المدرسية بنسب قليلة بناء على جودة التعليم وعلى أساس زيادات معقولة في التكاليف، على أن يتوافق متوسط الزيادة في الرسوم مع معدلات التضخم في الدولة.
> كم نسبة زيادة الرسوم في المدارس التي تمت الموافقة على طلباتها؟
-- تراوحت نسبة الزيادة ما بين 1.5 إلى 4% حسب خسائر المدرسة، والمعايير الجديدة التي اعتمدها المجلس.
> هل تقدمت مدارس بطلبات لزيادة الرسوم وتم رفض طلبها؟
-- نعم.. توجد العديد من المدارس التي تقدمت بطلبات لزيادة الرسوم الدراسية بها وتم رفض طلبها لعدم توافر معايير ومبررات الزيادة.
> كم تبلغ نسبة هذه المدارس التي تم رفض طلبها؟
-- أكثر من 70 % من المدارس الخاصة تقدمت بطلبات زيادة الرسوم وتم رفض طلبها، لأنها لم تقدم ما يثبت تعرضها لخسائر مادية أو أن لديها بنية تحتية تحتاج إلى هذه الزيادة، فلابد أن تقدم المدرسة وثائق ومستندات تؤكد تعرضها للخسائر أو أن لديها بنية تحتية من مختبرات أو تجهيز فصول دراسية جديدة.
> لماذا لا تنعكس زيادة الرسوم على الخدمة التعليمية التي تقدمها هذه المدارس؟
-- على العكس .. قمنا بربط المخرج التعليمي بزيادة الرسوم الدراسية، ويتم تحديد النسبة تبعاً لجودة المخرجات التعليمية، وهو ما يضمن تقديم خدمة تعليمية متميزة لأبنائنا طلاب المدارس الخاصة.
> لكن هناك مدارس تلتف على أولياء الأمور وتفرض رسوماً أخرى تحت بند خدمات معاونة؟
-- ليس هناك شيء اسمه خدمات معاونة .. في المدارس فقط رسوم تسمى رسوم قرطاسية وهذه الرسوم لا تتجاوز 150 إلى 200 ريال، لأن بعض المدارس تخصص دفاتر يكتب فيها الطلاب عليها لوجو المدرسة.. أما عمليات تصوير الأوراق وغيرها فتتكفل بها المدرسة دون فرض أية رسوم لها.
الرقابة على المدارس
> ما هي آلية الرقابة المفروضة على المدارس الخاصة؟
-- هناك نوعان من الرقابة رقابة إدارية ورقابة أكاديمية؛ أما الرقابة الإدارية فهي الرقابة على الالتزام بإجراءات أمن وسلامة الطلاب في المقام الأول لأن أمن وسلامة الطلاب خط أحمر.. ولا يمكن السماح لمدرسة أو روضة أن تفتح أبوابها للطلاب دون توفيرها إجراءات الأمن والسلامة، فجميع المدارس التي تخضع لمكتب المدارس الخاصة ملتزمة بشروط أمن وسلامة الطلاب التي وضعها المجلس الأعلى للتعليم.
أما عن باقي مهام الرقابة الإدارية توفير شواغر المدرسين، إضافة إلى دراسة أعداد الطلبة في ضوء الطاقة الاستيعابية للمبنى المدرسي.
> ماذا عن الرقابة الأكاديمية؟
-- الرقابة الأكاديمية تتعلق بالمناهج وضرورة التزامها بعادات وتقاليد وقيم المجتمع القطري، ويتم اتخاذ إجراءات قانونية وإدراية في مواجهة أي مدرسة تخالف تلك الركائز والقيم، وفي حالة تكرار المخالفة تصل الجزاءات إلى إغلاق المدرسة.
كما يجب أن تراعي المناهج عادت وقيم وخصوصية المجتمع القطري، وقد تم إصدار تعاميم إلى جميع المدارس باحترام عادات وتقاليد وقيم الدولة.
> هل هناك تقييم دوري للمدارس الخاصة؟
-- هيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم هي الجهة المختصة بذلك.
> يتم رصد جزئيات في مناهج بعض المدارس الدولية تتنافى مع قيم المجتمع ومنها فقرة في أحد الكتب المدرسية .. فمتى تختفي هذه الظاهرة؟
-- ما تم رصده من مخالفات لم تقع ضمن الكتاب المدرسي المعتمد ولكن كتابا أحضره أحد الطلاب الأجانب بالمدرسة من معرض للكتب بالمدرسة، وبعد التحقيق في الواقعة تم اتخاذ الإجراءات القانونية في هذا الصدد ضد المدرسة وقد حرصت على متابعة تلك الواقعة شخصياً بزيارة المدرسة ومتابعة إجراءات التحقيق في الواقعة.
وبشكل عام هناك إجراءات مشددة على دخول أي كتب تتنافى مع قيم المجتمع القطري إلى المدارس الخاصة رغم أنها تضم خليطاً من جنسيات متعددة فبها طلاب أجانب وقطريين وعرب.
> ما هي الإجراءات والجزاءات التي يتخذها المكتب ضد المدارس المخالفة؟
-- كل المدارس ملتزمة بنظم وقوانين المجلس الأعلى للتعليم، وبالتالي لم يتم اتخاذ إجراءات عقابية.
القسائم التعليمية
> هل هناك دراسة لزيادة قيمة القسائم التعليمية ؟
-- نعد دراسة لزيادة قيمة القسائم التعليمية بعد زيادة الرسوم بعدد من المدارس الخاصة.
> كم عدد المدارس المشمولة بنظام القسائم التعليمية؟
-- المدارس المشمولة بنظام القسائم التعليمية يبلغ عددها 57 مدرسة.
> هل هناك مدارس جديدة سيشملها نظام القسائم التعليمية؟
-- نعم.. هناك مدارس جديدة ستكون مشمولة بنظام القسائم التعليمية بدءاً من العام الأكاديمي المقبل 2014/2015م.
> ما هي أبرز الشروط التي يجب توافرها في المدارس حتى يشملها نظام القسائم التعليمية؟
-- الحصول على الاعتماد الوطني أو الاعتماد الخارجي.
> من يقوم بمنح المدارس الاعتماد الوطني؟
-- هيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم هي جهة منح الاعتماد الوطني للمدارس التي تحقق شروط هذا الاعتماد.
> هل المدارس الخاصة غير ملزمة بالحصول على الاعتماد الوطني ؟
-- العمل جار لإلزام جميع المدارس الخاصة بالحصول على الاعتماد سواء الوطني أو الخارجي.
> من المسؤول عن تأخر صرف القسائم التعليمية للمستفيدين منها؟
-- نحاول في المجلس تذليل تلك الصعاب والحد منها، رغم أن المجلس الأعلى للتعليم ليس مسؤولاً عن تأخر صرف القسائم وإنما تتحمله الجهات المختصة التي يعمل فيها المواطنون وتدفع عن موظفيها.
> إلى أين وصل مشروع قانون التعليم الخاص في قطر؟
-- سيصدر قانون المدارس الخاصة قريباً، والقانون يسعى لمواكبة التحديات والمستجدات العصرية.
> ما هي أهم الشروط التي يجب توافرها لمنح ترخيص بافتتاح مدرسة خاصة؟
-- هناك شرطان أساسيان يجب توافرهما أولهما ألا يكون المتقدم يعمل بالقطاع الحكومي، وتوفير مبنى مطابق لمعايير المجلس الأعلى للتعليم.
> هل هناك طلبات بتراخيص جديدة لافتتاح مدارس خاصة؟
-- نعم يوجد 90 طلباً لفتح مدرسة خاصة، تم منحها الموافقة على استكمال الإجراءات خلال الفترة من 1 يناير وحتى 1 يونيو 2014 م، وقد استطاعت 26 مدرسة استكمال الاشتراطات المطلوبة، والعمل جار على استكمال كافة إجراءات الترخيص من الجهات الأخرى في الدولة.
معلمو المدارس الخاصة
> هل هناك تناسب بين الرواتب المتدنية لمعلمي بعض المدارس الخاصة وبين زيادات الرسوم التي تطالب بها؟
-- كل المعلمين العاملين بالمدارس الخاصة رواتبهم فوق 6 آلاف ريال بدون البدلات على حسب العقود التي نطلع عليها، ويحكمنا مع المدارس الخاصة عقد العمل، وهذا العقد به شروط وضعت من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ومن ثم فهذا العقد المحرر بين كل من المدرسة والمعلم والمعتمد من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية يكون من 3 نسخ نسخة للمالك ونسخة للمعلم ونسخة لوزارة العمل.
والآن عقود معلمي المدارس الخاصة ليست تابعة لنا وإنما لإدارة الموارد البشرية بالمجلس الأعلى للتعليم.
ومن بين المطالب التي نطالب بها المدارس التي يتم منحها موافقة على زيادة الرسوم زيادة رواتب المعلمين.
> هناك انتقادات حول تواضع إمكانيات معلمي بعض المدارس الخاصة.. فما ردكم؟
-- نراقب أداء كل معلمي المدارس الخاصة، ولا يتم تعيين المعلم بالمدرسة دون توافر شروط من بينها أن يكون المعلم حاصلاً على مؤهل جامعي في ذات التخصص.
> ما هي آلية الإشراف التي يمارسها المكتب على عقود معلمي المدارس الخاصة؟
-- الإشراف على عقود معلمي المدارس الخاصة المعني به إدارة الموارد البشرية بالمجلس الأعلى للتعليم.
> لماذا لا يشرف المجلس على اختيار معلمي المدارس الخاصة؟
-- للمدرسة حق اختيار معلميها، والمجلس يُشرف على اختيار معلميها من خلال شروط يجب استيفائها وتوافرها في هؤلاء المعلمين أهمها حصول المعلم على الشهادة الجامعية في ذات التخصص.
المدارس الدولية
> هل تراعي مناهج المدارس الدولية خصوصية المجتمع مع توحد مناهجها على مستوى العالم؟
-- جميع المدارس الدولية ملزمة بحذف أية أجزاء في مقرراتها الدراسية تتعارض مع التعاليم الإسلامية والعادات والتقاليد والقيم العربية والخليجية.
> هل هناك مدارس دولية سيتم افتتاحها قريبا؟
-- هناك مدارس دولية من بين الـ90 مدرسة التي تقدمت بطلب إلى المكتب سبق الحديث عنها.
> متى سيتم افتتاح المدرسة الصينية في ضوء استقطاب المجلس للمدارس الدولية المتميزة؟
-- تم استقطاب مدرسة صينية وسيجري افتتاحها في العام الأكاديمي بعد المقبل 2015/2016م.
> ما هي خطتكم لاستقطاب المدارس المتميزة؟
-- هناك فريق معني باستقطاب المدارس الدولية المتميزة.
مدارس المعايير الوطنية
> ما سبب تراجع عدد المدارس الخاصة التي تدرس المعايير الوطنية؟
-- لا يوجد تراجع في أعداد المدارس الخاصة التي تدرس المعايير الوطنية.
> معلوماتنا أنه تم إغلاق عدد من هذه المدارس.. فما تعليقكم؟
-- المدارس التي أغلقت لا تتجاوز مدرستين أو ثلاثة، وقد أغلقت بناء على رغبة المالك. ومن بين 90 مدرسة تقدمت بطلب موافقة على افتتاحها مدارس خاصة عربية.
> ماذا عن دعم المجلس للمدارس الخاصة؟
-- جميع المدارس الخاصة مدعومة من قبل المجلس الأعلى للتعليم سواء كانت مدارس خاصة عربية أو دولية أو جاليات.
> ما نوع هذا الدعم؟
-- يتم إعفاء المدارس من تسديد فواتير الكهرباء والماء، ويتم منحها قطعة أرض بعد عامين من التأسيس لبناء منشأة تعليمية عليها.
> هل هناك خطة للتوسع في المدارس التي تدرس المنهج القطري في ظل محدودية عددها؟
-- أعداد هذه المدارس غير محدودة فهناك 18 مدرسة تدرس المنهج القطري.
خريطة المدارس الخاصة
> ماذا عن خريطة توزيع المدارس الخاصة على مستوى الدولة ومدى مناسبتها للكثافة السكانية الموجودة بمختلف المناطق؟
-- لدينا دراسة في هذا الصدد وهناك توسع في إنشاء المدارس الخاصة والدولية بافتتاح المزيد منها بمختلف مناطق الدولة ولو حتى فروع منها في سائر المناطق.
وهناك مدارس دولية في الخور والوكرة، وهناك مدارس دولية سيم افتتاحها العام الأكاديمي المقبل في الوكرة والشمال.
التسجيل في المدارس الخاصة
> هناك شكاوى من سوء تنظيم آلية التسجيل بالمدارس الخاصة .. فما ردكم؟
-- جميع آليات التسجيل بالمدارس الخاصة منظمة.
> هناك مدارس تفتح باب التسجيل في يناير وأخرى في فبراير وأخرى في مارس.. فما تعليقكم؟
-- بدءاً من العام الأكاديمي المقبل سيبدأ التسجيل في شهر مارس وينتهي في أكتوبر.
> يردد البعض أن التسجيل في المدارس الدولية يتم بالواسطة والمحسوبية.. فما ردكم؟
-- هذا أمر مرفوض تماماً.. والمسألة أن هناك أولياء أمور يصرون على التسجيل في مدرسة بعينها رغم أن هذه المدرسة تكون كاملة العدد في بعض الأحيان، ونقوم بتوفير مدرسة له تدرس نفس المنهج ولكنه يرفض.
هناك طاقة استيعابية للمدرسة ينبغي ألا تتجاوزها، ولدينا شواغر بالمدارس الخاصة في جميع المناهج سواء كان المنهج أمريكياً أو بريطانياً أو كندياً أو مصرياً أو سورياً أو يابانياً أو أسبانياً أو ألمانياً أو غيره .. هناك شواغر بكل المدارس التي تدرس المناهج على اختلافها مستعدون لتوفيرها لأولياء الأمور شريطة ألا يلزمنا ولي الأمر بمدرسة بعينها.
هناك مدرسة طاقتها الاستيعابية 500 طالب فلا يمكن أن يتم زيادة أعداد الطلاب بها إلى 600 طالب مثلا لأننا ملتزمون بتحقيق اشتراطات أمن وسلامة الطلاب، وزيادة أعداد الطلاب بالمدرسة فوق الطاقة الاستيعابية يمثل تجاوزاً باشتراطات أمن وسلامة الطلاب.
> مع فتح باب التسجيل تعلن العديد من المدارس الخاصة أنها كاملة العدد.. فإين يذهب أولياء الأمور بأبنائهم؟
-- إذا كانت كاملة العدد فهذا يعني أن الطاقة الاستيعابية لها مكتملة وفقاً لاشتراطات المجلس الأعلى للتعليم. هناك مدارس جديدة يتم افتتاحها وهناك شواغر موجودة.
> هل يمكن استثناء الطلاب القطريين من اختبارات القبول بالمدارس الخاصة والدولية؟
-- هذه هي آلية للقبول في تلك المدارس والمدارس الخاصة لها سياستها في قبول الطالب.. لأنها لديها عدة شروط يجب توافرها في الطلاب الذين سيلتحقون بها فهناك اختبارات الـ igc الدولية، وإذا لم يكن الطالب قد حقق شروط الالتحاق بالمدارس الخاصة والدولية فهذا يعني أنه سيتعثر في اختبارات الـ igc الدولية.
إذا لم يكن الطالب مستواه جيداً في اللغة الإنجليزية فهناك صعوبة في التحاقه بالمدارس الدولية.
> لماذا تقوم مدارس بتحصيل رسوم تسجيل من أولياء الأمور ثم ترفض قبول الطالب؟
-- هذا لا يحدث.. وبمجرد تحصيل المدرسة لرسوم التسجيل فهي ملزمة بتسجيل الطالب.
> هل رسوم التسجيل هي بعينها رسوم تحديد المستوى؟
-- لا .. هناك فارق بين رسوم التسجيل ورسوم تحديد المستوى، ورسوم تحديد المستوى لا تتجاوز 200 ريال حد أقصى وبناء على نتيجة الاختبار يتقرر قبول الطالب أو رفضه.
> ألا يفتح هذا الإجراء الباب أمام بعض المدارس لابتزاز أولياء الأمور في ظل تحصيل مبالغ مالية من أعداد كبيرة من المتقدمين رغم محدودية الأماكن الشاغرة؟
-- هذا أمر مبالغ فيه.. المدارس الخاصة تحصل رسوم تحديد مستوى إذا كان هناك شاغر بها، ويتم تسجيل العدد الموافق للشاغر الموجود، فإذا اجتاز الطالب الاختبار قبل، وإلا بدأ اختبار طالب آخر.
لا تجري المدارس مقابلات مع أعداد أكثر من أعداد الشواغر الموجودة بها، وأي مدرسة تخالف ذلك تحاسب.
مكتبي مفتوح طوال الوقت أمام أولياء الأمور وأي مدرسة تتخذ مثل هذا الإجراء سانزل إليها بنفسي، وسأحاسبها على اقتراف مثل هذه المخالفات.
مواد الهوية
> ما هو نصيب مواد اللغة العربية والتاريخ القطري والشرعية في المدارس الخاصة؟
-- يتم إلزام جميع المدارس الخاصة بتدرس مواد اللغة العربية والتاريخ القطري والشرعية.
> هل تكفي ساعة ونصف الساعة أسبوعياً أو ساعتين لتعليم اللغة العربية في المدارس الخاصة والدولية ؟
-- هناك عدد حصص محددة من قبل المجلس الأعلى للتعليم وتم تحديدها بناء على خطة عمل، ومكتب معايير المنهج هو جهة الاختصاص في هذا الشأن.
> ما مدى صحة الأقاويل التي تتردد عن ضعف مخرجات المدارس الخاصة؟
-- كل المدارس الخاصة مخرجاتها التعليمية جيدة.. والإقبال الكبير عليها دليل على جودة مخرجاتها التعليمية.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

قانون رقم (7) لسنة 2012 بنظام القسائم التعليمي

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

قرار أميري رقم (18) لسنة 2012 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

سياسة جديدة للقبول والتسجيل بالمدارس

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك