تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت07يونيو2014

 استشارية المديرين تحصر تحديات التعليم
إعادة هيكلة اللجنة الاستشارية لأمناء المدارس المستقلة
مصدر لـ الراية: اختيار الرئيس سيتم بالانتخاب

كتب - محروس رسلان:
علمت الراية أن المجلس الأعلى للتعليم يعمل حاليًا على إعادة هيكلة اللجنة الاستشاريّة لمجالس أمناء المدارس المستقلة.
وقالت مصادر لـ الراية إنه سيُعاد تشكيل اللجنة وتحديد الاختصاص وآليّات العمل والترشح ومكان الانعقاد وطريقة انتخاب الرئيس ونائبه.
وذكرت المصادر أن رئاسة اللجنة كان يتولاها الوزير، أما الآن فسيتم اختيار الرئيس بالانتخاب كما سيتم اختيار الأعضاء بنفس الآليّة أيضًا على مستوى جميع المدارس المستقلة (بنين وبنات) والنموذجية.
ومن المتوقع أن يتم فتح باب الترشح لعضوية اللجنة بداية العام الأكاديمي المقبل 2014/ 2015م، حيث سيتم الانتخاب إلكترونيًا تحت إشراف المجلس الأعلى للتعليم، وسيكون الترشح للعضويّة متاحًا للجميع شريطة أن يكون المترشح قد عمل رئيسًا لمجلس أمناء إحدى المدارس المستقلة لمدّة عام أو عامين.
من جانب آخر انتهت اللجنة الاستشارية لمديري المدارس المستقلة من حصر أبرز تحديات التعليم من وجهة نظر أصحاب التراخيص الذين بدأت اللجنة في التواصل معهم قبل أسبوعين تقريبًا.
وقالت مصادر لـ الراية إن اللجنة قسمت تحديات التعليم إلى 3 مستويات الأول هو التحديات على مستوى الإدارة، وتضمّ طبيعة العلاقة بين أصحاب التراخيص والمجلس الأعلى للتعليم، والمستوى الثاني هو التحديات على المستوى الأكاديمي وتضم عددًا من النقاط مثل مشاكل نقص الكادر الأكاديمي ومستوى العائدين من البند المركزي، بينما ضمّ المستوى الثالث التحديات على مستوى المباني وخطط التدفق والطاقة الاستيعابية.
نشر نماذج التقييم التربوي الشامل على موقع التعليم
من جهة أخرى نشر المجلس الأعلى للتعليم على موقعه الإلكتروني نماذج لاختبارات التقييم التربوي الشامل للصفوف من الرابع إلى الحادي عشر.
وأكد المجلس أن هذه الخُطوة تأتي في إطار حرص المجلس الأعلى للتعليم على دعم الطلبة في تقديم الاختبارات الوطنيّة الشاملة ومساندة المدارس في استعداداتها لاختبارات التقييم التربوي الشامل وإثراء الميدان التربوي بنماذج اختبارات معدّة وفق معايير المناهج ومعايير التقييم.
وينشر المجلس الأعلى للتعليم على موقعه الإلكتروني نماذج لاختبارات تجريبية متنوّعة في مواد (التربية الإسلامية للمنهجين الحكومي والتجريبي/ العلوم الاجتماعية/ اللغة العربية/ الرياضيات/ العلوم بتخصصاتها العلمية/اللغة الإنجليزية) المقرّرة للصفوف من الرابع إلى الحادي عشر بقسميه المتقدّم والتأسيسي.
وأوضح المجلس أن الهدف من توفير هذه النماذج هو إتاحة الفرصة للطلبة والمعلمين في المدارس المستقلة للاطلاع والإجابة على أنماط قياسية متنوّعة من الأسئلة، ولتعويد الطلبة على كيفية التعامل مع الاختبارات النهائيّة والإجابة عنها.
وشدّد على أن هذه النماذج تمّ إعدادها كأسئلة للتدريب فقط، ولا تتصل اتصالاً مباشرًا بالاختبارات النهائيّة.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

أصحاب تراخيص المدارس المستقلة:مطلوب تشكيل مجالس الأمناء من التربويين 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك