تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين16يونيو2014

قطر تترأس اجتماعات اللجنة العربية لحقوق الإنسان

القاهرة - إبراهيم شعبان:
ترأس سعادة الدكتور علي بن صميخ المري، رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بجامعة الدول العربية، اجتماعات الدورة 36 للجنة العربية المنعقدة في الفترة من 15 إلى 19 يونيو الجاري، وذلك بمقر الأمانة العامة بجامعة الدول العربية بالقاهرة.
وتناقش الدورة حزمة من البنود، على رأسها الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة والأسرى والمعتقلون العرب في السجون الإسرائيلية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزون لدى السلطات الإسرائيلية في مقابر الأرقام، فضلاً عن مناقشة الميثاق العربي لحقوق الإنسان وإحياء اليوم العربي لحقوق الإنسان والخطة العربية التدريبية في المجال الإنساني.
كما تناقش الدورة مشروع الإعلان العربي للمدافعين عن حقوق الإنسان وتحديث الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين في الدول العربية، علاوة على مناقشة بند المنظمات الحكومية الإقليمية والدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان والحالة على صفة مراقب في اجتماعات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان.
كما تناقش الدورة تقرير الأمانة العامة عن الإجراءات المتخذة لتنفيذ توصيات الدورة السابقة.
و أكد سعادة د. على بن صميخ المرى لـ الراية أهمية اجتماعات اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان في العمل على تعزيز حقوق الإنسان في العالم العربي والتصدي للانتهاكات الإسرائيلية ..
وقال إن اللجنة قد بدأت بمناقشة العديد من القضايا في مقدمتها تقرير الأمانة العامة عن الإجراءات المتخذة لتنفيذ توصيات الدورة السابقة لاجتماعات اللجنة 35 باعتباره بندا دائما.
ولفت المري إلى أن خبراء اللجنة قد ناقشوا عدة قضايا منها الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الانسان فى الاراضى العربية المحتلة بالاضافة الى بحث وضع الاسرى الفلسطينيين والمعتقلين بالسجون الاسرائيلية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلية، كما ناقشوا الميثاق العربي لحقوق الإنسان إضافة إلى إحياء اليوم العربي لحقوق الإنسان والخطة العربية لتعزيز التربية على حقوق الإنسان إضافة إلى بنود وقضايا أخرى هامة منها مشروع الإعلان العربى للمدافعين عن حقوق الإنسان وتحديث الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين في الدول العربية.
أما فيما يتعلق بالإجراءات التي ستتخذها اللجنة بشكل عملى للتصدي للانتهاكات الإسرائيلية قال المري إن العمل يدور داخل اللجنة للعمل على إيجاد آلية لفضح هذه الانتهاكات والتصدي لها بقوة من خلال اتفاقيات جنيف خاصة بعدما أصبحت فلسطين دولة عضو بالأمم المتحدة مؤكدا أن الانتهاكات الإسرائيلية للحقوق الفلسطينية أولوية أولى لعمل اللجنة.
مثل قطر في الاجتماع سعادة الشيخ خالد بن جاسم آل ثاني مدير مكتب حقوق الإنسان بوزارة الخارجية.

القانون وفقًا لأخر تعديل قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية

مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2010 بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

 قطر تدعم الارتقاء بحقوق الإنسان عالمي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك