تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 25/06/2014

على هامش اللقاء التعريفي للمبتعثين لبريطانيا..
فوزية النعمة:نظام جديد للابتعاث يتضمن حوافز مادية للمتفوقين
زيادة رواتب المتميزين بـ 20% وصرف تذاكر سنوية لهم
استحداث الابتعاث للغة والسنة التأسيسية في بريطانيا العام الجاري
القائمة الجديدة للابتعاث تضم 132 جامعة بريطانية
نشجع الطلبة ونحثهم على دراسة التخصصات العلمية
الابتعاث للخارج متاح طوال العام شرط حصول الطالب على القبول

كتب - محروس رسلان:
أكدت الأستاذة فوزية النعمة، مديرة مكتب الإرشاد الجامعي بهيئة التعليم العالي، أن المكتب يحث الطلبة ويشجعهم على دراسة التخصصات العلمية، وخصوصا الهندسة والكمبيوتر والاتصالات والطب، وغير ذلك من التخصصات التي لها علاقة باقتصاد المعرفة.
وقالت، في تصريحات صحفية على هامش اللقاء التعريفي للطلبة الراغبين في الابتعاث إلى بريطانيا: القائمة الجديدة للابتعاث تضم أكثر من 900 جامعة حول العالم، والنسبة الاكبر من هذه الجامعات في بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية..مشيرة الى فتح المجال ايضا للابتعاث إلى كل من فرنسا والصين واليابان.
ونظمت هيئة التعليم العالي بالمجلس الأعلى للتعليم أمس، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني بالدوحة، لقاءً تعريفياً بإجراءات ما قبل المغادرة للطلبة القطريين الراغبين في الدراسة، أوالحاصلين على قبول من الجامعات البريطانية، حضره كل من الأستاذ صالح المفتاح، خبير بمكتب الإرشاد الجامعي، والأستاذة مريم زيادة، مسؤولة البعثات بالهيئة، والسيدة روان خير، من المعهد الثقافي البريطاني، بالإضافة لممثل عن السفارة البريطانية وممثل لإحدى الجامعات البريطانية، بالإضافة إلى عدد من الطلاب وأولياء الأمور.
وقالت مديرة مكتب الإرشاد الجامعي إن المكتب يقدم الإرشادات والفرص للطلاب ولكنه لا يجبر طالبا على تخصص معين، منوهة إلى أن المكتب ينظم زيارات ميدانية للمدارس ويقدم توجيهات دائمة للطلاب وفي النهاية يختار الطالب تخصصه طبقا لقدراته الأكاديمية ومستواه التعليمي وميوله بالإضافة إلى مدى أهمية التخصص في سوق العمل .
ولفتت إلى توفير هيئة التعليم العالي للعديد من الفرص للطلاب من خلال اللقاءات الجماعية والفردية والتي من خلالها يتم إعطاء التعليمات العامة وكافة التفاصيل هذا بالإضافة إلى القيام بهذا الأمر في المدارس من خلال المرشدين والموزعين ومسؤول عن مدرسة معينة يقوم خلالها بمتابعة المرشد المدرسي وكذلك متابعة الطلبة هذا بالإضافة إلى الإرشادات الخاصة موجودة بمكتب الإرشاد الجامعي.
وأوضحت أن الابتعاث للخارج متاح ومفتوح طوال العام بمجرد حصول الطالب على القبول وإنهاء كافة الإجراءات والأوراق اللازمة يتم ابتعاثه منوهة إلى أن القائمة التي يتم الابتعاث إليها تضم 132جامعة في بريطانيا فقط وكذلك المعاهد بالإضافة إلى الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية.
ووجهت مجموعة من النصائح للطلبة من بينها أن يكونوا سفراء لقطر في الخارج ويحرصوا على تحقيق الهدف من الابتعاث من خلال التسلح بالعلم، مشيرة إلى وجود ما يقرب من 1000 مبتعث قطري بالخارج في جميع التخصصات والمجالات.
برامج جديدة
وعن الجديد في الابتعاث قالت: يوجد العديد من البرامج الجديدة التي استحدثت في الابتعاث للخارج هذا العام منها الابتعاث للغة (والذي يشترط للاستفادة ألا يكون المتقدم موظفا أو سبق له التوظيف لمدة تزيد عن عام) وكذلك الابتعاث للسنة التأسيسية في بريطانيا والذي أصبح مرتبطا بعدد من الشروط.
وأضافت: يوجد أيضا برنامج لكلية المجتمع وله شروطه الخاصة وهذه هي أحدث الأشياء والبرامج الخاصة بنظام الابتعاث للخارج لهذا العام، مشيرة إلى أن باقي البرامج متوفرة كما هي ولم تتغير.
وأشارت إلى وجود نظام جديد للابتعاث يتميز بوجود حوافز مادية ومعنوية خاصة للطلاب المتفوقين وهي خاصة بطلاب الجامعات المتميزة في جامعة حمد بن خليفة والجامعات المدرجة على (قائمة تميم بن حمد) وذلك في حال حصول الطالب على درجة جيد جدا ودرجة امتياز حتى يكون له الحق في الحصول على الحوافز المادية والمعنوية والتي منها زيادة الراتب بنسبة 20 % وصرف تذاكر سنوية على درجة رجال الأعمال وغيرها من الحوافز المعنوية والتي تعد جميعها من الخطوات التشجيعية للطلبة للاهتمام بالتعليم العالي.
وشددت على ضرورة توافر مجموعة من الشروط في الطالب المبتعث إلى بريطانيا وهي أن يكون قطري الجنسية وأن يحصل على قبول بإحدى الجامعات، إضافة إلى الحصول على الشهادة الثانوية بنسبة 75% ، وألا يكون قد مضى على حصوله على الشهادة الثانوية خمس سنوات.
ومن بين الشروط التي تحدثت عنها أيضا ألا يكون الطالب سبق له الالتحاق بمؤسسة تعليمية لما بعد المرحلة الثانوية على نفقة الدولة وأن يكون الابتعاث لدراسة اللغة الإنجليزية لمدة عام واحد على الأكثر، منوهة إلى أهمية أن يكون الابتعاث لدراسة اللغات الأجنبية الأخرى غير الإنجليزية لمدة عامين على الأكثر، على أن تكون متضمنة للمدة التي يقضيها المبتعث في أحد المعاهد المحلية المعتمدة من المجلس إن وجدت على نفقة الدولة، لاجتياز الحد الأدنى من متطلبات اللغة المبدئية التي تحددها الجهة المختصة.
وأشارت إلى أنه في جميع الأحوال يلتزم المبتعث بالالتحاق مباشرة بإحدى المؤسسات التعليمية المدرجة في القائمة لدرجة البكالوريوس حال اجتيازه لمتطلبات اللغة أو انتهاء مدة الابتعاث لبرنامج اللغة أيهما أسبق وإلا التزم برد جميع النفقات المالية التي أنفقت عليه أثناء دراسته.
ومن جانبه، قدم الأستاذ صالح المفتاح عرضا تفصيليا لشروط الالتحاق ببعثة العام الأكاديمي 2014 /2015م لخريجي الثانوية العامة سواء على مستوى الشروط العامة والتي تنص على أن يكون المتقدم قطري الجنسية وأن يكون حسن السير والسلوك ومضى على حصوله على الشهادة الثانوية خمس سنوات .
كما استعرض الخبير بمكتب الإرشاد الجامعي الشروط الخاصة بالابتعاث للغة والتي تضمنت الحصول على شهادة الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن 75% أو ب في المتوسط وكذلك الحصول على القبول بإحدى المؤسسات التعليمية لما بعد المرحلة الثانوية على نفقة الدولة واستحدث شرط على الابتعاث للغة وهو عدم سبق الالتحاق بسوق العمل لمدة تزيد عن عمل واحد وان يكون الابتعاث لدراسة اللغة الإنجليزية لمدة عام واحد على الاكثر ويكون الابتعاث لدراسة اللغات الأجنبية الأخرى غير الإنجليزية لمدة عامين على الأكثر على أن تكون متضمنة المدة التي يقضيها المبتعث في أحد المعاهد المحلية المعتمدة من المجلس الأعلى للتعليم ان وجدت على نفقة الدولة لاجتياز الحد الأدنى من متطلبات اللغة المبدئية التي تحددها الجهة المختصة وفي جميع الأحوال يلتزم المبتعث بالالتحاق المباشر بإحدي المؤسسات التعليمية المدرجة علي القائمة لدرجة البكالوريوس حال اجتيازه لمتطلبات اللغة أو انتهاء مدة الابتعاث لبرنامج اللغة أيهما أسبق والا التزم برد جميع النفقات المالية التي انفقت عليه أثناء دراسته.
ومن جانبها عرضت الأستاذة فوزية النعمة مديرة مكتب الإرشاد الجامعي بهيئة التعليم العالي شروط الخاصة بالابتعاث للسنة التأسيسية في بريطانيا وكذلك شروط الابتعاث لكليات المجتمع في أمريكا وشروط الابتعاث للبكالوريوس في الخارج.
كما طالبت الراغبين بالتحاق في البعثة الدراسية للعام الاكاديمي 2014/2015م من خريجي الثانوية العامة مراجعة مكتب الإرشاد الجامعي والمهني بهيئة التعليم .
أنواع التأشيرات
وشهد اللقاء التعريفي عددا من المناقشات والمداخلات والأسئلة من قبل عدد من الطلاب وأولياء الأمور حول الإجراءات الخاصة بالقبول وتأشيرة السفر وأنواع التأشيرات والتي ردت عليها السيدة مارتن هوفر قائلة بأن إجراءات القبول والحصول علي التأشيرة تكون طبقا لنوع التأشيرة فيوجد تأشيرة زيارة طالب وتكون لمدة 6 شهور بالإضافة إلى تأشيرة ثانية وتكون لمدة 11 شهرا وهي خاصة بدراسة اللغة الإنجليزية بالإضافة الي انواع اخري من التأشيرات لفترة طويلة وبناءا علي مدة الدراسة ووفقا لرسالة القبول التي حصل عليها الطالب وعليه فأن الطالب عليه ان يختار نوع الدراسة التي يريد الحصول عليها مشيرة الي ان الطالب لا يتقدم للحصول علي تأشيرة السفر الا اذا كان حاصلا علي رسالة قبول من الجامعة .
وأوضحت أن رسالة القبول يتم على أساسها تحديد تخصص الطالب والرسوم كما أنه بالحصول علي طلب القبول والتأشيرة يكون على الطالب تقديم كافة بياناته الشخصية من خلال الاستمارة الخاصة بذلك وبعد تقديم الطلب يحصل الطالب علي الـتأشيرة بعد 14 يوما مشيرة إلى استحداث خدمة جديدة وهي في حالة دفع الطالب رسوم زيادة يحصل على الفيزا بسرعة.
ومن جانبها قالت الأستاذة مريم زيادة مسؤولة البعثات بالهيئة، ردا على تساؤلات عدد من أولياء الأمور حول المرافقين للطلاب، إن هناك نوعين من المرافقين الأول وهو الدائم وهو خاص بالزوج والزوجة والثاني غير دائم ويكون لمدة ثلاثة شهور ويكون للأب والأم والأخ والأخت والأقارب من الدرجة الأولى.
وأضافت أنه لابد من توافر عدد من الإجراءات قبل السفر واسم وبيانات الشخص الذي سيكون في استقبالكم ومعرفة طريقة التعليم في بريطانيا والتأمين الصحي واستثمار وقت الفراغ وبمجرد الوصول الي بريطانيا علي الطلاب أن يحددوا بياناتهم الخاصة بالإقامة وعنوان الاقامة وما إذا كان السكن تابع للجامعة أو سكن خاص.
وطالبت الطلاب المبتعثين بضرورة إرسال ختم جواز السفر بمجرد وصوله الي الجامعة حتي يتم صرف المخصصات المالية الشهرية المقررة لهم والتي تكون مع بداية كل شهر بالإضافة الي ضرورة فتح حسابي بنكي حتي يتم التعامل من خلاله وارسال كافة البيانات الخاصة بهم الي الملحق الثقافي بالسفارة القطرية ببريطانيا حتي يتسنى لهم تسهيل كافة الخدمات لهم .

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (9) لسنة 1976 بتنظيم البعثات الدراسية

مرسوم رقم (60) لسنة 1983 بالتصديق على الاتفاقية الخاصة بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية 

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

مجلس التعليم يعلن شروط الابتعاث للعام الجديد 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك