تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت28يونيو2014

قطر و12 دولة قدمت مشروع القرار
 مجلس حقوق الإنسان يعتمد حماية الأسرة

جنيف - قنا:
اعتمد مجلس حقوق الإنسان في ختام دورته السادسة والعشرين المنعقدة في جنيف في الفترة ما بين 10 ــ 27 يونيو الجاري، بالتصويت بأغلبية 26 صوتاً، مشروع القرار رقم A/HRC/26/L.20.Rev.1، والمعنون بـ حماية الأسرة ، حيث يعتبر أول قرار يعتمده مجلس حقوق الإنسان حول موضوع الأسرة.
وقد تم تقديم مشروع القرار من قبل مجموعة أصدقاء الأسرة في الأمم المتحدة التي تتكون من: دولة قطر، بنغلاديش، الصين، ساحل العاج، مصر، السلفادور، موريتانيا، المغرب، تونس، ناميبيا، روسيا، سيراليون وأوغندا. كما تبنت مشروع القرار 66 دولة من بينها دول المجموعة الإفريقية.
وتأتي مشاركة دولة قطر في تقديم مشروع القرار، بوصفها مؤسسا رئيسيا لمجموعة أصدقاء الأسرة في الأمم المتحدة، من الاهتمام الذي توليه الدولة لموضوع الأسرة باعتبارها الوحدة الأساسية للمجتمع، وذلك منذ تنظيمها لمؤتمر الدوحة الدولي للأسرة في العام 2004 احتفالاً بالذكرى العاشرة للسنة الدولية، وكمساهمة لمجلس حقوق الإنسان في الاحتفال بالذكرى السنوية العشرين للسنة الدولية للأسرة.
ويشير مشروع القرار في ديباجته لقرارات الجمعية العامة السابقة حول الموضوع وآخرها القرار 68/136 المعنون بـ الأعمال التحضيرية للذكرى السنوية العشرين للسنة الدولية للأسرة والاحتفال به ، الذي تم اعتماده بتاريخ 18 ديسمبر 2013م، والذي دأبت دولة قطر على تنسيق المشاورات حوله.
ويسلم بأن التحضير للذكرى السنوية العشرين للسنة الدولية للأسرة والاحتفال بها يتيحان فرصة سانحة لتوجيه مزيد من الانتباه إلى أهداف السنة من أجل زيادة التعاون على جميع الصُعد بشأن قضايا الأسرة، واتخاذ إجراءات منسقة بهدف تعزيز السياسات والبرامج التي تركز على الأسرة باعتبارها جزءا من نهج شامل ومتكامل بشأن التنمية.
كما يسلم مشروع القرار أيضاً بأن الأسرة تضطلع بالمسؤولية الرئيسية في تربية الطفل ورعايته باعتبارها الوحدة الطبيعية والأساسية في المجتمع، وأن الأطفال يجب أن ينشؤوا في بيئة أسرية وفي جو تسوده السعادة والحب والتفاهم من أجل تنمية شخصيتهم على نحو كامل.
وينص مشروع القرار في فقرته العاملة الأولى على عقد حلقة نقاش، في إطار الدورة السابعة والعشرين بشأن حماية الأسرة، من أجل تناول تنفيذ التزامات الدول بموجب الأحكام ذات الصلة في القانون الدولي لحقوق الإنسان ولمناقشة التحديات المطروحة وأفضل الممارسات في هذا الصدد.
ويتمثل الهدف الأساسي من حلقة النقاش في استكشاف الدور الهام الذي يمكن أن تلعبه الأسرة في تعزيز وحماية حقوق الإنسان في عدة مجالات من ضمنها: التنمية، القضاء على الفقر، القضاء على العنف ضد المرأة وحماية حقوق الطفل.

مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2010 بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

قانون رقم (22) لسنة 2006 بإصدار قانون الأسرة

المرسوم وفقًا لأخر تعديل مرسوم رقم (54) لسنة 1995 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية حقوق الطفل

بحث إجراءات التقاضي بمسائل الأسرة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك