تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - 9/7/2014

خلال جولات تفتيشية قامت بها البلدية لضبط الأسواق
ضبط مخالفات صحية بمحلات بيع القرنقعوه
المخالفات تتلعق بسوء تخزين المواد الغذائية وانتهاء الشهادة الصحية
عدم وضع تواريخ صلاحية على الحلويات والمكسرات وسوء تهوية

كتب - محمد حافظ :
بدأت وزارة البلدية والتخطيط العمراني تنفيذ عدد من الجولات التفتيشية على محلات بيع الحلوى والمكسرات والمحامص والمجمعات التجارية استعدادا للاحتفال بليلة القرنقعوه، وذلك بهدف ضبط الأسواق ومواجهة مخالفات وتلاعب أصحاب المحلات في تلك السلع الغذائية لتطبيق الاشتراطات الصحية الخاصة بتلك المستلزمات.
وأكد مصدر في وزارة البلدية أن كافة البلديات بدأت حملاتها وجولاتها التفتيشية منذ بداية رمضان ضمن الحملات التفتيشية المكثفة على المحلات والمطاعم والأسواق لضبط كافة المخالفات المتعلقة بالأغذية من خلال تفتيش يومي على المجمعات والمراكز والجمعيات للتأكد من سلامة المنتجات والعروض الخاصة لبعض السلع الغذائية المعروضة للبيع وطريقة تخزين المواد الغذائية والتفتيش على المطاعم والحلويات والمخابز والأفران وهو العمل اليومي للمفتشين.
وأشار الى أن كل بلدية من البلديات خصصت عددا من مفتشيها استعدادا للاحتفال بإحياء ليلة القرنقعوه للقيام بجولات تفتيشية مكثفة على المحلات والمجمعات التجارية والمخازن والشركات التي تبيع أو تصنع أو تغلف مستلزمات القرنقعوه وبالتحديد في بلدية الدوحة التي تكثف من جولاتها التفتيشية خلال الفترة الأخيرة وبدءا من شهر رمضان ولا تنتهي تلك الحملات.
ووفقا للمصدر، قامت بلدية الدوحة بتنفيذ عدد من الجولات التفتيشية على مخازن الصناعية ومحلات بيع القرنقعوه في سوق واقف وعدد من مناطق الدوحة بالإضافة الى المحامص وغيرها من المجمعات التجارية استهدفت الحملات والجولات التفتيشية الرقابة على كافة المكونات التي تحتوي عليها أكياس القرنقعوه مثل الفول السوداني والحلوى والمكسرات وفحص صلاحية كل محتوى والتأكد من تواريخ الإنتاج والصلاحية ومطابقتها للاشتراطات الصحية، علاوة على التزامها بالشروط والمعايير الخاصة بالتخزين والإعداد بالمخالفة للقانون رقم 3 لسنة 1975 وقانون مراقبة الأغذية الآدمية رقم 8 لسنة 90 وتعديلاته.
أسفرت تلك الحملات والجولات التفتيشية عن ضبط وتحرير عدد من المخالفات لاشتراطات السلامة الصحية معظمها تتلعق بسوء تخزين المواد الغذائية وعدم تغيير فلتر المياه ووضع الزيت بجوار مواقد النار وانتهاء الشهادة الصحية لأحد العمال وعدم وضع أغطية للإضاءة وسوء تهوية المحل وعدم وضع تاريخ صلاحية على الحلويات والمكسرات وعدم تغطية مواقد الإنارة وسوء نظافة المخزن.
وأكد المصدر أن الحملات التفتيشية الخاصة بـ "القرنقعوه" بدأت قبل رمضان عبر حملة بالمنطقة الصناعية على مخازن الشركات المورّدة لمستلزمات "القرنقعوه" وتجري على مدار الخمسة عشر يوما الأولى من الشهر الكريم على جميع محلات البيع، فيما أوضح أن هناك اشتراطات صحية تتعلق بـ "القرنقعوه" تحديدا وهي ضرورة وجود تاريخ صلاحية على المواد كل على حدة وضرورة أن تجري عمليات التعبئة والتخزين بطريقة صحيحة وسليمة وضرورة وجود العبوة الأصلية لكل مكون من مكونات أكياس "القرنقعوه"، حيث يجب الاحتفاظ بها داخل المحل لمراجعتها من قبل المفتشين إذا طلبوا ذلك وعدم عرض الحلويات والشيكولاته خارج المحل والمحافظة على درجة الحرارة المناسبة لكل مادة.
وفيما يتعلق بالتفتيش على محلات بيع القرنقعوه ببلدية الريان، قال مصدر بإدارة الرقابة البلدية إن معظم المحلات الخاصة ببيع مكونات القرنقعوه توجد في الدوحة وليس في الريان وإنما يتم بيع أكياس القرنقعوه الجاهزة فقط في المجمعات التجارية والسوبر ماركت .. مشيرا الى أنه مع ذلك واصل مفتشو الرقابة الصحية التابعون للبلدية ضمن جولاتهم التفتيشية اليومية بتنفيذ عدد من الجولات على تلك المجمعات والرقابة عليها من خلال سحب عينات من محلات بيع أكياس القرنقعوه الجاهزة المتداولة في الأسواق بالإضافة إلى سحب عينات أخرى من مكونات القرنقعوه نفسها من 3 محامص. وأضاف أنه تم رصد عدة مخالفات بتلك المحلات وإرسال عينات إلى المختبر المركزي ولا زالت البلدية في انتظار ظهور نتائج تلك العينات لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (8) لسنة 1990م بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (3) لسنة 1975م بشأن المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة

قرار وزير الصحة العامة رقم (19) لسنة 2000 بإنشاء اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية

قرار وزير الصحة العامة رقم (16) لسنة 1996بتنظيم تداول المواد الغذائية الخاصة

ضبط محلات تبيع المواد الغذائية بدون ترخيص 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك