تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء15يوليو2014

قبل بداية العام الدراسي آلاف المقاعد الجديدة في المدارس الخاصة
 28 مدرسة جديدة منها 5 مدارس دولية
دعوة أولياء الأمور للاستعانة بالدليل الإلكتروني
تخصيص 55 قطعة أرض لإقامة مدارس خاصة جديدة

الدوحة - الراية:
يستكمل المجلس الأعلى للتعليم استعداداته للعام الأكاديمي الجديد 2014-2015 في أكثر من مجال، ويعطي أولوية قصوى لزيادة الطاقة الاستيعابية في المدارس المستقلة والخاصة لتلبية الاحتياجات المتزايدة للتلامذة من مواطنين ومقيمين.
وكشف المجلس أن المدارس الخاصة العاملة في الدولة، والتي يبلغ عددها 132 مدرسة، ستتعزز بمزيد من المدارس قبل بداية العام الدراسي المقبل 2014-2015.
ودعا المجلس جميع المقيمين حاليا أو الذين يصلون حديثا الى الدولة للاستعانة بالدليل الالكتروني للمدارس على الموقع الالكتروني للمجلس الاعلى للتعليم، والذي يتم تحديثه باستمرار ليشمل كل المدارس التي تنال الترخيص التشغيلي فور حصولها على حق تسجيل الطلبة. علما ان هذا الدليل متاح باللغتين العربية والانجليزية، ويحتوي على معلومات وافية عن كل مدرسة بالإضافة الى خريطة تفاعلية تتيح معرفة عنوانها وتسهل الوصول اليها.
وأوضح المجلس انه تم حتى الآن منح خمسة تراخيص جديدة لمدارس دولية، تبلغ قدرتها الاستيعابية حوالي 2200 طالب في مختلف المراحل، بينما تتم دراسة ملفات 23 مدرسة جديدة تم امهال اصحابها حتى نهاية الشهر الحالي لاستكمال جميع متطلبات حصولها على الترخيص للبدء باستقبال الطلاب بدءا من العام الدراسي المقبل 2014-2015.
وتوقع المجلس ان يؤدي الترخيص لهذه المدارس الثمانية والعشرين الى زيادة الطاقة الاستيعابية للمدارس الخاصة بأكثر من عشرة آلاف مقعد دراسي جديد تضاف الى 128180 مقعدا متاحا في المدارس الخاصة يتقاسمها الطلبة القطريون مع زملائهم.
ولفت المجلس الى ان خطته الاستراتيجية تتلخص بالحرص على توفير مقعد دراسي لكل طالب في الدولة من دون مقعد دراسي، رغم التحديات التي تتمثل بالزيادة السكانية التي فاقت سرعتها الزمن المطلوب لتطوير مدارس جديدة، بالإضافة الى عوامل اخرى مثل تركيز اولياء الامور على اختيار مدارس معينة والاصرار على متابعة ابنائهم الدراسة في الدوحة رغم سكنهم في مناطق بعيدة عنها.
كما ان المجلس منح عددا من المباني المدرسية الى المدارس الخاصة لتشغيلها في مناطق مختلفة في الدولة بهدف توفير مقاعد اضافية للطلبة القطريين وغيرهم.
وعن الخطط المستقبلية لما بعد العام الدراسي المقبل كشف المجلس عن خطط لزيادة عدد المدارس الخاصة في الدولة من خلال موافقة وزارة البلدية والتخطيط العمراني على تخصيص 55 قطعة ارض لإقامة مدارس جديدة وفقا لمعايير يحددها المجلس.
وقد تم بالفعل ابرام عقود لإقامة مدرستين خاصتين جديدتين خلال السنوات الاربع المقبلة، والعمل جار على استكمال عقود انشاء ثماني مدارس خاصة اخرى ضمن المجموعة الاولى لخطة زيادة عدد المدارس، في اراض جاهزة للاستثمار والاستخدام.
كما يتم تجهيز 10 مواقع اخرى لإقامة مدارس عليها، وتم بالفعل الانتهاء من استكمال البنية التحتية الضرورية لإقامة ثلاث مدارس ويجري العمل على تجهيز المواقع السبعة المتبقية.
كما وافقت وزارة البلدية والتخطيط العمراني على استحداث 35 موقعا بمساحات موحدة تبلغ 15 الف متر مربع بهدف تخصيصها لإقامة مدارس خاصة جديدة عليها.
وفي موازاة هذه الجهود كشف المجلس عن خطوات حقيقية وجهود ملموسة لدى أكبر المطورين العقاريين لتخصيص مساحات لإقامة المدارس ورياض الاطفال. وفي هذا الصدد تم تكوين لجنة مشتركة بين المجلس الاعلى للتعليم وشركة لوسيل للتطوير العقاري لدعم رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية قطاع التعليم والتدريب وذلك من خلال تنفيذ برنامج مدينة لوسيل للبنية التعليمية المتميزة وتضم مدينة لوسيل العديد من المدارس التي سيتم الكشف عنها في المراحل القادمة.
وكشف المجلس ان هناك عددا من المراحل التي سوف يتم خلالها طرح المزيد من أراضي المدارس للمناقصة من قبل المطور الرئيسي شركة لوسيل للتطوير العقاري وكانت البداية بالمرحلة الاولى والتي تم من خلالها طرح 7 مدارس خاصة منها روضتا أطفال بالإضافة الى 5 مدارس مستقلة منها روضتا أطفال وسيتم تسليم الأراضي لتطويرها في اواخر عام 2014 على أن يتم تشغيلها في فترة أقصاها العام 2018.
ودعا المجلس جميع المستثمرين الى التفكير جديا في الاستثمار بمدارس خاصة، مشجعا اياهم على الاختيار الصحيح للمعايير والمناهج التربوية التي يرغبون في تدريسها ضمن مدارسهم، مع مراعاة النطاق الجغرافي لانتشار المدارس، والاخذ في الاعتبار الاحتياجات المناطقية والتوسعات المستقبلية التي تشهدها الدولة.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

قانون رقم (7) لسنة 2012 بنظام القسائم التعليمي

المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة 

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

 حمد الغالي .. مدير مكتب المدارس الخاصة بمجلس التعليم لـالراية :تسديد قيمة القسائم التعليمية في أكتوبر وفبراير

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك