تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت19يوليو2014

ضمن تطوير الخطة الاستراتيجية وتشمل مرافق متنوعة
جامعة قطر تنفذ 17 مشروعًا عمرانيًا جديدًا
 7 مشاريع قيد التنفيذ و10 في مرحلة التصميم وأخذ الموافقات
مجمّع لمراكز البحوث على مساحة 21,500 متر مربع ويضم 6 وحدات رئيسية
مبنيان لكليتي الصيدلة والهندسة يستوعبان 3000 آلاف طالب وطالبة
مشروع لإسكان الموظفين بحرم الجامعة.. ومجمّع تسوق مساحته 11 ألف متر مربع

كتبت - هناء صالح الترك:
تعكف جامعة قطر حاليًا على تطوير خطتها الإستراتيجية التي تشمل التوسّع العمراني وبناء منشآت جديدة بما يتماشى مع النمو المتوقع للمجتمع الجامعي والمجتمع القطري كمًا ونوعًا.. وتشمل هذه الخطة توسعًا في المرافق والبرامج والبحث العلمي لتلبية احتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة بما يواكب رؤية قطر الوطنية 2030.
وتتمثل بعض جوانب هذه الخطة التوسعية في إنشاء مبانٍ جديدة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة، وقد تم في تصميم تلك المباني مراعاة أن تكون خضراء تتوافق مع المعايير البيئية، وأن يكون تصميمها وفقًا لأحدث التقنيات الهندسية.
وتعمل الجامعة حاليًا على تنفيذ 17 مشروعًا إنشائيًا رئيسيًا داخل الحرم الجامعي، منها 7 مشاريع قيد التنفيذ و10 أخرى ما زالت في مرحلة التصميم وأخذ الموافقات اللازمة من الجهات المعنية
مجمّع البحوث
ويعد مشروع السكن الطلابي أحد أكبر المشاريع على الإطلاق ويقع في الجهة الجنوبية الغربية من جامعة قطر.. إضافة إلى دراسة حركة سير السيارات داخل الحرم الجامعي وخارجه وتأثير ذلك على الحركة المرورية العامة بالجامعة.
ومن المباني الجديدة أيضًا مجمّع مراكز البحوث الذي تم افتتاحه العام الجاري بالجامعة حيث يتيح تواجد المراكز البحثية كلها تحت سقف واحد مزيدًا من فرص التعاون بين مختلف المراكز والكليات ، وتبلغ مساحته الإجمالية 21,500 متر مربع تضم 6 وحدات رئيسية للبحوث تتألف من 47 مختبراً متخصصا، وقد روعي في إنشاء المركز استخدام المواد الملائمة المصممة لتكون مقاومة للحرائق والانفجارات، وأرضيات خاصة بالمختبرات، واستخدام جميع ما يلزم من أنظمة حديثة ومتطورة، ومنها أنظمة تكييف خاصة بالمختبرات، وأنظمة غازات مركزية لكل وحدة، وتوفير أنظمة السلامة المطلوبة بكل تفاصيلها.
أما على صعيد الكليات فهناك أيضًا عدد من المباني التي تم اعتمادها من قبل مجلس أمناء الجامعة، واكتمل بعضها وأصبح البعض الآخر الآن في مراحل متقدمة، ومنها: مبنى كلية الهندسة، وكلية الصيدلة، ومبنى كلية القانون، ومبنى الخدمات الطلابية الذي سيوفر للطالب خدمات متكاملة تحت سقف واحد، وكلية التربية مركز الطفولة المبكرة التابع لها .
ويقع مشروع إنشاء مبنى كلية الهندسة في القسم الشمالي للجامعة ما بين مبنى كلية الإدارة والاقتصاد وكلية القانون ومجمّع مراكز البحوث الجديد. ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في مارس 2015.
وقد صمم المبنى لاستيعاب حوالي 2500 طالب وطالبة في مختلف تخصصات كليات الهندسة وهي الهندسة المدنية، هندسة العمارة، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، هندسة الحاسب الآلي، والهندسة الكيميائية. وتبلغ المساحة الإجمالية للمبنى حوالي 76,000 متر مربع، ويتكون من ثلاثة أجنحة رئيسية متصلة مع بعضها بواسطة ممر رئيسي يفصل ما بين الفصول الدراسية للطلاب والطالبات. وسيحتوي المبنى الجديد على 53 صفًا دراسيًا، و73 مختبرًا متخصصًا، ومدرجًا رئيسيًا بسعة 300 مقعد، وصالة عرض، و140 مكتبًا لأعضاء هيئة التدريس، ومكاتب إدارية، و150 مكتبًا لطلاب البحوث. وسيتم بناء مبنى منفصل لورش كلية الهندسة الميكانيكية، وسيتوفر خارج محيط المبنى 150 موقف سيارة، إضافة إلى 300 موقف سيارة في الطابق السفلي.
كلية الصيدلة
أما مشروع كلية الصيدلة الجديدة فيقع في الناحية الجنوبية من الجامعة وبالقرب من المدخل الرئيسي. وقد صمم المبنى لاستيعاب حوالي 500 طالب وطالبة، وتبلغ مساحته الإجمالية حوالي 23,000 متر مربع، ويتكون من ثلاثة طوابق وقبو، ويحتوي على: 18 صفًا دراسيًا، و22 مختبرًا تعليميًا، ومختبران للبحث، ومسرح بسعة 250 مقعدًا، وقاعتان دراسيتان بسعة 100 شخص لكل قاعة، بالإضافة إلى 59 مكتبًا لأعضاء هيئة التدريس والطاقم الإداري، و23 مكتب مساعد مدرس، وغرف اجتماعات وكافيتريات.. كما يحتوي المبنى على قبو مخصص لمواقف السيارات بسعة 85 سيارة بالإضافة إلى مواقف سيارات خارج المبنى تتسع لأكثر من 150 سيارة.
ويقع مشروع إنشاء مبنى كلية القانون في القسم الشمالي الغربي للجامعة بالقرب من مبنى كلية الإدارة والاقتصاد، وتجري حاليًا أعمال تصميم المبنى ويتوقع طرح مناقصة البناء في الربع الأخير من العام الجاري.
وتبلغ المساحة الإجمالية للمبنى حوالي 50,000 متر مربع.. أما أعمال تصميم مبنى كلية التربية فجارية حاليًا، ويتوقع طرح مناقصة أعمال البناء في الربع الأخير من العام الجاري أيضًا. وتبلغ المساحة الإجمالية للمبنى حوالي 50,000 متر مربع
كما تم وضع حجر الأساس لمركز الطفولة المبكرة، الذي صمم لاستيعاب 210 أطفال من عمر سنتين إلى خمس سنوات، وتبلغ المساحة الإجمالية لمبنى الحضانة حوالي 5000 متر مربع، ويتكون البناء من: طابق أرضي واحد ويضم 7 صفوف دراسية، غرف مراقبة، قاعة رياضية مغلقة، قاعة متعدّدة الأغراض، مكاتب إدارية، قاعتان للاجتماعات، غرفة تمريض. بالإضافة إلى تواجد ساحات خارجية لكل صف وساحة خارجية رئيسية للألعاب المختلفة. ويحتوي على مواقف سيارات خارجية مغطاة لعدد 170 سيارة.
المخازن المركزية
ومن المشاريع التي وضعت ضمن خطط التوسّع في الجامعة، مشروع إنشاء مبنى جديد للمخازن المركزية، ويقع في الناحية الشمالية الغربية من حرم الجامعة وبالقرب من مدخل الخدمات العامة. وقد صمّم المشروع لاستيعاب كل من: مخازن الجامعة المركزية ومخازن الصيانة التابعة لها، إضافة إلى مباني ورش عمل الألمنيوم والخشب والأصباغ ومبنى لاستراحة العمّال وغرف إدارية. كما يشتمل المشروع على إنشاء منطقة مخصصة لمواقف وصيانة الزوارق التابعة لمراكز أبحاث البيئة في الجامعة. وتبلغ المساحة الإجمالية للمباني حوالي 5000 متر مربع.
بالإضافة إلى مبنى لمواقف السيارات متعدّد الطوابق يستوعب 1600 سيارة.
كما ينتظر انطلاق مراحل تصميم وتنفيذ مشروع إسكان الموظفين بحرم جامعة قطر، بالإضافة إلى مجمع تسوق بمساحة 11 ألف متر مربع.
وتحرص إدارة الجامعة على أن تخرج المنازل في صورتها النهائية بشكل ممتاز، توفر الراحة والهدوء، كذلك فإن مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين في مجمّع سكني واحد يساعد في خلق بيئة اجتماعية وأكاديمية منتجة وخلّاقة، الأمر الذي سينعكس على سير العمل، والإنتاج الأكاديمي في الجامعة. وقد أوضحت الدراسات أن وجود سكن جامعي ضمن الحرم سواء للطلبة أو أعضاء هيئة التدريس يؤثر إيجابًا على جودة العملية التعليمية والبيئة الأكاديمية.
ومن المشاريع المهمة التي سترى النور خلال الفصل المقبل مشروع السكن الطلابي لجامعة قطر الذي يعتبر من المشاريع المهمة، فهو سيساهم في جعل التجربة الطلابية أيسر بالنسبة لعدد كبير من الطلاب والطالبات، الذين يستخدمون مرافق الإسكان الجامعي .
ويقع المشروع في الناحية الجنوبية الغربية من الحرم الجامعي، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه في خريف 2014. ومن شأن إنشاء السكن الطلابي داخل الحرم الجامعي أن يؤدي إلى إثراء الحياة الجامعية للطلاب وتشجيعهم على الاستفادة من إمكانيات الجامعة الأكاديمية وغير الأكاديمية في الأوقات المختلفة.
ويقع المشروع في الناحية الجنوبية الغربية من الحرم الجامعي أعمال البناء جارية بالمشروع ويتوقع الانتهاء من الربع الأخير من العام 2014، وتبلغ مساحة البناء الإجمالية حوالي 135,000 متر مربع وتتكون هذه المرحلة من: مجمّع سكني للطلاب ومجمّع سكني للطالبات. ويتسع كل مجمّع لـ 450 طالبًا أو طالبة ويتكون كل مجمع سكني من: أربعة مبان يتألف كل منها من أربعة طوابق وجميعها متصلة ببعضها البعض. ويحتوي كل طابق من هذه المباني على غرف سكن الطلاب بحيث تحتوي كل غرفة على حمام منفصل، إضافة إلى غرفة غسيل ومطبخ وغرفة للجلوس بكل طابق. مبنى رئيسي يتألف من طابقين وقبو. ويحتوي على مكاتب إدارية، صالة الطعام الرئيسية، مطبخ رئيسي، غرف تخزين، قاعة دراسية، مصلى، مكتبة، صالة ألعاب رياضية، غرفة تلفزيون. بالإضافة إلى عدد 10 مبان للشقق السكنية. ويتكون كل مبنى من أربعة طوابق ويوجد نوعان من المباني: 6 مبان وجميعها تحتوي على شقق سكنية ذات 3 غرف نوم. ويبلغ مجموعها 96 شقة، و4 مبان يحتوي كل منها على شقق بغرفة نوم واحدة وشقق بغرفتي نوم وشقق بثلاث غرف نوم. ويبلغ مجموع الشقق بهذه المباني 112 شقة. إلى جانب نادٍ رياضي: وتبلغ مساحته حوالي 3500 متر مربع ويحتوي على: خدمات داخلية من: ملاعب اسكواش، صالة متعدّدة الأغراض، مركز رياضي، غرفة للإنترنت، كافيتريا ومطبخ وسوبرماركت صغير. وخدمات خارجية: مسبح رئيسي ومسبح آخر للأطفال، ملعب تنس أرضي، ملعب كرة سلة، ملعب كرة طائرة ومناطق ألعاب مخصصة للأطفال. وهناك مبنى التكييف المركزي ومبنى للصيانة: يحتوي على 3 ورش عمل وغرفة التحكم الرئيسية للمجمع. وبالتالي يضم مبنى إدارة المجمّع السكني وطرق رئيسية ومداخل للمجمّع بالإضافة إلى عدد 650 موقفاً مغطى للسيارات .
محطة مترو
وسيمر خط المترو من الناحية الشمالية الشرقية للجامعة، ويتم بناء محطة رئيسية للمترو داخل أرض الجامعة. وقد تم الطلب من إدارة شركة الريل بعمل تصميم مميز لهذه المحطة (Signature Station). وقد روعي باختيار موقع هذه المحطة قربها من استاد جامعة قطر ومباني الجامعة التعليمية، حيث سيستفيد عدد كبير من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والزائرين من هذا المشروع.
ويبلغ عدد المشاريع التي تحت التصميم 10 مشاريع منها مشروع إنشاء مبنى مواقف السيارات ويقع في الناحية الشمالية من الحرم الجامعي بهدف خدمة المباني المجاورة من كلية الهندسة الجديد وكلية الإدارة والاقتصاد وكلية القانون.
أعمال تصميم البناء جارية ومن المتوقع البدء بأعمال البناء بالربع الثاني من العام 2015، يتكون المبنى من قبو وسبعة طوابق، المساحة الإجمالية للمبنى ستكون حوالي 100,000 متر مربع. وسيتم تخصيص القبو وخمسة طوابق كمواقف للسيارات وبقدرة استيعابية لنحو 2200 سيارة، وتخصيص طابقين كصفوف وقاعات دراسية ومكاتب تستخدم لسد احتياجات الكليات المختلفة.
ومع الزيادة والنمو في جامعة قطر هناك مشروع حيوي بالقرب من مبنى كلية الإدارة والاقتصاد وكلية القانون لإنشاء مكاتب خاصة بأعضاء هيئة التدريس الجدد. وتبلغ مساحة البناء الإجمالية حوالي 6000 متر مربع. وسيحتوي على 212 مكتبًا لأعضاء هيئة التدريس مع جميع المرافق اللازمة. كما سيتم توفير عدد 250 موقفًا مغطى للسيارات. وتم البدء بأعمال بناء المشروع، ومن المتوقع الانتهاء من البناء والتجهيز بشهر أكتوبر 2014. كما تم إحالة عقد تصميم المباني على مكتب هندسي ومباشرة أعمال التصميم من خلال طرح مناقصة البناء بشهر فبراير ويتوقع البدء بالبناء في بداية شهر مايو 2014 -2015.ويتكون المشروع من: إنشاء مبنى قاعات دراسية للطلاب بمساحة إجمالية تقدّر بـ 8000 متر مربع. وسيحتوي على صفوف دراسية عدد 3 بسعة 40 مقعدًا، وصفوف دراسية عدد 5 بسعة 60 مقعدًا، وقاعات دراسية عدد 11 بسعة 100 مقعد، ومختبرات كمبيوتر عدد 4 بسعة 30 طالبًا. بالإضافة إلى إنشاء مبنى قاعات دراسية للطالبات بمساحة إجمالية تقدّر بـ 13,000 متر مربع. وسيحتوي على صفوف دراسية عدد 5 بسعة 40 مقعدًا، وصفوف دراسية عدد 10 بسعة 60 مقعدًا، وقاعات دراسية عدد 22 بسعة 100 مقعد، ومختبر كمبيوتر عدد 10 بسعة 30 طالبة. كما سيتم توفير مكاتب إدارية ومكاتب لأعضاء هيئة التدريس وجميع المرافق اللازمة، وسيتم توفير مواقف مغطاة للسيارات.


مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

قرار أميري رقم (4) لسنة 2009 بإعادة تشكيل مجلس أمناء جامعة قطر

قرار أميري رقم (44) لسنة 2008 باعتماد الرؤية الشاملة للتنمية (رؤية قطر الوطنية 2030)

جامعة قطر: نظام الإنذار الأكاديمي للحفاظ على جودة التعليم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك