تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية- الأحد03أغسطس2014

اللجنة تغادر للأراضي المقدسة لمتابعة مساكن الحملات
تفتيش سكن الحجاج الأسبوع المقبل
استبعاد 4 مناطق قديمة بمكة من السكن وحظر الاستئجار به
 50 حاجًا الحد الأدنى لحملات الجو و250 الأقصى .. و150 للبر

الدوحة - الراية:
تتوجّه لجنة تفتيش السكن التابعة لبعثة الحج القطرية إلى الأراضي المقدّسة نهاية الأسبوع المقبل للتفتيش على مساكن الحجاج التي قامت الحملات باستئجارها في مكة المكرمة.. وبحسب دليل المقاول لموسم حج 1435هـ الذي قامت إدارة الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتوزيعه على المقاولين، وضعت الإدارة بعض الالتزامات الجديدة، في مقدمتها وضع حد أدنى لحجاج كل حملة لا يقلّ عن 50 حاجًا، وتحديد سقف لحملات الجو بحيث لا يزيد عدد حجاج الحملة على 250 حاجًا، كما تمّ تحديد سقف حملات البر بـ150 حاجًا.
واشترطت إدارة الحج والعمرة ضرورة توفير وسيلة نقل مناسبة للحجاج من ذوي الإعاقة، حيث لم يكن هذا البند موجودًا في المواسم الماضية.
وجاء في الدليل استبعاد 4 مناطق في مكة المكرمة من السكن وحظرت الإدارة على المقاولين الاستئجار بها وهي مناطق السليمانية والمخطط والجميزة وريع ذاخر، حيث إن تلك المناطق قديمة ومزدحمة بشكل كبير.
وشدّدت إدارة الحج والعمرة على أن يكون المُرشد الديني للحملة معتمدًا من قبل الوزارة وأن يتم الحصول على موافقة المرشد الديني على المطبوعات والصوتيات التي توزّع على الحجاج، وتوفير غرفة خاصّة به وتزويده بخط هاتفي للردّ على استفسارات الحجاج في مكة والمدينة مع وضع رقم هاتف غرفته وجواله بصورة واضحة في لوحة الإعلانات مع عدم السماح لأي شخص بالفتوى أو إلقاء المحاضرات إلا بموافقة اللجنة الشرعية المرافقة للبعثة، وعدم تكليف المرشد الديني بالأعمال الإدارية والخدمية للحملة وعدم إيواء حجاج غير مسجلين في الحملة أثناء الحج.
وتنفيذًا للتعليمات الصحيّة، فقد شدّدت الإدارة على إلزام جميع الإداريين والعاملين والسائقين بعدم التدخين في مقار الحملة والحافلات ومنع اصطحاب أي كادر طبي إلا بموافقة اللجنة الطبية التابعة لبعثة الحج القطرية وكذلك منع جمع الأموال للهدي والأضاحي إلا عن طريق مكاتب مرخصة وعدم السماح بجمع التبرّعات في الحملات تحت أي مبرّر.
وشدّدت إدارة الحج والعمرة على شروط السكن على أن تكون المساحة المخصصة للحاج داخل الغرفة مع الأمتعة (4 أمتار مربعة) مع وجود صالة في كل شقة ومصعدين للمبنى الذي يتكوّن من (أرضي + 4 طوابق) مع مراعات التأكد من صلاحية عقد الصيانة. كما اشترطت كذلك أن تكون جميع غرف الحجاج مزوّدة بمكيف هواء وبراد ماء وثلاجة بكل شقة (ثلاجات للمياه والعصائر بكل شقة) وأن تكون جميع الغرف مفروشة بسجاد جديد وإن كانت قد فضلت وجود السيراميك.
واشترطت الإدارة كذلك توفير ملاحف وأغطية ومخدات لكل حاج إلى جانب توفير خزانات ملابس لكل حاج، وغسالات ملابس خاصة بالنساء، وصالتي طعام منفصلتين واحدة للرجال والأخرى للنساء. كما تضمنت شروط السكن أيضًا وجود سرير جديد (مقاس 90× 190) مع مرتبة سمكها لا يقلّ عن 10 سم وتخصيص مصلى للرجال وآخر للنساء.
وبشأن السكن في المدينة، اشترطت الإدارة أن يكون في المنطقة المركزية وفي فندق 4 أو 5 نجوم وأن تكون هناك 3 وجبات رئيسة مع توفير مياه للشرب بجميع الغرف على مدار الساعة. وتضمنت الاشتراطات أنه في حالة تأخر الحاج في منافذ الدخول والخروج 4 ساعات فأكثر يلتزم المقاول بتوفير المياه والعصائر له.
المشاعر المقدسة
وبخصوص الخدمات المطلوب توافرها في مخيم منى، فقد تمّ التشديد على أن تكون المساحة المخصصة للحجاج داخل الخيمة 1،5 متر مربع للشخص، مع توفير طراحات (فراش نوم) ملاحف وأغطية ومخدات لجميع الحجاج، بالإضافة إلى توفير الفواكه بشكل دائم والمياه والعصائر والشاي بشكل دائم أيضًا، كما اشترطت توفير 3 وجبات غذائية يوميًا.
خدمات عرفات
وبشأن شروط الخدمة في مخيم عرفات، فقد تضمنت تخصيص مكان بالخيمة لكل حاج وتوفير مكيفات بالخيام تحقق البرودة وقت الذروة فضلاً عن فرش أرضية الخيام بالبسط القطنية وتوفير وجبة غداء رئيسة لكل حاج وتوفير مكان للطبخ حسب النظام وتوفير الفواكه والمياه والعصائر بشكل دائم.
وفي المزدلفة أوجبت الإدارة توفير عدد كافٍ من البسط، ووجبة عشاء لكل حاج بالإضافة إلى توفير الفواكه والمياه والعصائر بشكل دائم.
أما بالنسبة للشروط التي وضعتها الإدارة للخدمات بمكة المكرمة والمدينة المنورة بالنسبة لحجاج البر، فقد شملت ضرورة أن تكون المساحة المخصصة للحجاج داخل الغرفة مع الأمتعة (4 أمتار مربعة) ووجود صالة في كل شقة كذلك، ووجود مصعدين للمبنى الذي يتكوّن من أرضي + 4 طوابق مع مراعاة التأكد من صلاحية عقد صيانتها. واشترطت أيضًا أن تكون جميع غرف حجاج البر شأنها شأن حجاج الجو مزوّدة بمكيف هواء وبراد ماء وثلاجة بكل شقة وأن تكون جميع الغرف مفروشة بسجاد جديد ويفضل السيراميك.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (6) لسنة 1993 بشأن تنظيم شؤون الحج

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2000 بتشكيل لجنة شؤون الحج

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم (37) لسنة 1995 بلائحة نظام العمل بلجنة شؤون الحج

موسم استثنائي لبعثة الحج القطرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك