تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد10أغسطس2014

منحة عام لدراسة بحثية عن عمل المرأة القطرية

حصلت دراسة حول المشاركة المجتمعية للقطريات لجامعة نورثويسترن في قطر على منحة لمدة عام من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي
وكشفت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن ان فريق بحثي من جامعة نورثويسترن في قطر يعمل حالي على إنجاز دراسة تلك البحثية للتعرّف على أفضل الطرق التي تساهم في تمكين المرأة القطرية من القيام بدورأكبر وأكثر تفعيلاّ في المجتمع، والمساهمة في تحقيق استراتيجية التنمية الوطنية ورؤية قطر الوطنية 2030.
ويجمع الفريق 5 من أساتذة جامعة نورثويسترن في قطر،هم كريستينا باشين، أستاذ الصحافة، وكريستن بايك، الأستاذ المساعد في الاتصال الإعلامي، وتانيا كين، المُحاضر المساعد في علوم الانثروبولوجيا بجامعة تكساس إي أند أم في قطر وجامعة فرجينيا كومنولث في قطر، بالإضافة
إلى جاستين غانغلير، أحد كبار الباحثين في معهد البحوث الاجتماعية و الاقتصادية المسحية في جامعة قطر، وساديا مير، الأستاذ المساعد للغة الإنجليزية بجامعة فرجينيا كومنولث في قطر،
بقيادة الباحثة جوسلين ميتشيل، وهي باحث رئيسي وأستاذ مساعد مقيم في جامعة نورثويسترن في قطر.
وأشارت ميتشيل إلى أنّ الدافع لإجراء هذه الدراسة البحثية يعود إلى وجود عدد من العقبات تحول دون تحقيق المشاركة الكاملة للمرأة في المجتمع القطري .
وقالت في تقرير صحفي اليوم : شهدت المسيرة التعليمية في دولة قطر تطوّراً ملحوظاً، وهو ما أدّى إلى زيادة الفرص التعليمية المتاحة. ولكن بالرغم من أنّ عدد القطريات الإناث من خريجات الجامعات يفوق عدد الخرّيجين الذكور فإنّ هذا التفوّق لا ينعكس على أرض الواقع، إذ تشكل القطريات أقل من 50% من القوى العاملة الوطنية.
ويعمل الفريق على اكتشاف الأسباب الكامنة وراء هذه المفارقة، بما يساعد في معرفة مكمن الخلل الذي يحّد من مساهمة الخرّيجات القطريات في مسيرة نمو الدولة.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

مرسوم بقانون رقم (24) لسنة 2008 بشأن دعم وتنظيم البحث العلمي

مرسوم رقم (28) لسنة 2009 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة لعام 1979

قرار أميري رقم (44) لسنة 2008 باعتماد الرؤية الشاملة للتنمية (رؤية قطر الوطنية 2030)

دعوة لتقليل ساعات عمل المرأة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك