تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 20 أغسطس2014

مؤسسة الرعاية الأولية تطبق نظام المعلومات الطبية

الدوحة - قنا
بدأت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في تطبيق "نظم المعلومات الطبية" بمركز الغرافة الصحي، وذلك عقب إتمام المرحلة الأولى من النظام في مركز الظعاين الصحي و مستشفى الخور.
ويمكّن النظام الالكتروني الجديد لملفات المرضى الطبية، الأطباء في جميع المرافق الصحية من الاطلاع على هذه الملفات واستخدامها في قرارات العلاج .
وتعتزم مؤسسة الرعاية الأولية تطبيق المرحلة الثانية من النظام في مركز الغرافة الصحي قريبا بهدف تحسين نوعية الرعاية المقدمة في المراكز الصحية ونظرا لكون نظم المعلومات الطبية الجديدة تشكل أداة تمكينيه لتقديم أفضل رعاية ممكنة للمرضى في جميع أنحاء دولة قطر.
وتهدف المؤسسة ، عبر تطبيق النظام الالكتروني الجديد، من تحسين استمرارية وجودة الرعاية وتوفير خدمة أفضل للمراجعين عند التسجيل وأخذ المواعيد، والتأكد من تسجيل تفاصيل العلاج المقدمة للمراجعين، إلى جانب توفير المعلومات الطبية الخاصة بالمرضى عند زيارتهم أي من مرافق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أو مرافق مؤسسة حمد الطبية وعدم ضياع أو فقدان الملفات الصحية للمرضى.
وأوضح المسؤولون في مؤسسة الرعاية الأولية أن موظفي المراكز الصحية سيقومون بجمع المزيد من المعلومات من المراجعين بغرض تسجيلهم في النظام الجديد ، ما يعني أنّ بعض الإجراءات قد تستغرق وقتا أطول قليلا من المعتاد.
يذكر أن النظام الجديد هو عبارة عن ملف طبي إلكتروني ونسخة رقمية مبرمجة لجميع المعلومات التي يتم تخزينها في الملفات الطبية الورقية للمريض بحيث يمكن الوصول إليه من قبل جميع المصرح لهم من أطباء وممرضين في مؤسستي الرعاية الصحية الأولية ومؤسسة حمد الطبية.
وسيتم استبدال الملفات الطبية الورقية بملفات طبية إلكترونية حسب جدول تطبيق النظام في كل مركز صحي..كما سيعمل النظام على تحويل الأعمال الإدارية والمالية إلى نظام إلكتروني كامل لضمان السرعة والدقة في الإجراءات، كما سيساهم في تقليل الأخطاء الناجمة عن كتابة الوصفات الطبية يدويا .
وسيمكن النظام المرضى في المستقبل من الدخول إلى الخدمات الطبية لمعرفة ومراجعة مواعيدهم ، بينما بإمكان المرضى المتوجهين للعلاج في الخارج نقل ملفاتهم الطبية عبر الإنترنت .
وأكدت الدكتورة جوليت الإبراهيم، المدير التنفيذي للشؤون الإكلينيكة بالرعاية الاولية ونائب رئيس اللجنة التوجيهية لبرنامج "نظم المعلومات الطبية"، على أهمية إدخال وتطبيق هذا النظام في جميع المراكز الصحية ضمن برنامج الشراكة مع مؤسسة حمد الطبية ، وذلك نظرا لما يحققه من نتائج على مستوى تحسين نوعية الرعاية المقدمة حيث يمكن الكوادر الطبية والتمريضية من الوصول الفوري إلى جميع المعلومات الصحية المطلوبة عن حالة المريض في الوقت المناسب.
وأشارت إلى أن من شأن النظام أن يعزز جودة الرعاية الصحية في التشخيص الدقيق والعلاج بناء على معلومات دقيقة يتم إدخالها من المخولين بذلك.
بدورها، أوضحت السيدة مريم ياسين الحمادي، المدير التنفيذي للاتصال المؤسسي والعلاقات العامة بمؤسسة الرعاية الاولية، أن إدخال النظام الجديد ربما يسبب تأخيرا بسيطا في إتمام إجراءات المراجعين للمراكز الصحية.
ولفتت إلى أن هذا يعتبر جزءا من مراحل التحول الالكتروني الذي سيسهل الحصول على معلومات المراجعين، وبالتالي يؤدي إلى تسهيل ورفع مستوى الخدمات والرعاية الصحية، الأمر الذي سينعكس إيجابا في المستقبل بما يؤدي الى رضا المراجعين عند تقديم الخدمات لهم.
ومن المقرر أن يتم التوسع في برنامج "نظم المعلومات الطبية" خلال السنوات الثلاث القادمة ليشمل جميع المراكز الصحية في قطر ، بالإضافة إلى المستشفيات التابعة لمؤسسة حمد الطبية.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

قرار أميري رقم (15) لسنة 2012 بإنشاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

نظام حديث للسجلات بالغرافة الصحي الشهر المقبل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك