تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 20 أغسطس2014

تنضم لقائمة المدارس الدولية المتميزة
مجلس التعليم يطلق المدرسة الفنلندية القطرية
فوزية الخاطر: المدرسة الفنلندية إضافة نوعية لمنظومة التعليم في قطر


كتب - محروس رسلان:
أعلن المجلس الأعلى للتعليم إطلاق المدرسة الفنلندية القطرية الدولية رسمياً، لتنضم إلى قائمة المدارس الدولية المتميزة التي يجري استقطابها وفق خطة المجلس لاستقطاب أفضل التجارب التعليمية الدولية.
جاء ذلك خلال لقاء تعريفي أقيم بهذه المناسبة أمس بفندق هيلتون الدوحة وحضره كل من السيد حمد الغالي مدير مكتب المدارس الخاصة بهيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم والسيد حمد مرحب رئيس قسم الإعلام بالمجلس الأعلى للتعليم، والسيد يوها ريبو مدير المدرسة وعدد من كوادر التدريس بالمدرسة.
ووصفت السيدة فوزية الخاطر، مديرة هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم انضمام المدرسة الفنلندية إلى قائمة المدارس الدولية المتميزة بأنه يمثل إضافة نوعية لمنظومة التعليم في قطر، لافتة إلى أن فنلندا تحظى بسمعة دولية ممتازة في مجال التعليم إذ أحرزت طلبتها مواقع متقدمة في الاختبارات الدولية في الرياضيات والعلوم والقراءة التي تنظمها منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.
وأكدت خلال بيان صحفي لها أن المدرسة الفنلندية القطرية تعتبر لبنة جديدة من لبنات المدارس الخاصة التي تعكس اهتمام المجلس الأعلى للتعليم بتنويع مصادر التعلم.
وقالت: إن المجلس الأعلى للتعليم يواصل جهوده في توسيع الخيارات أمام الطلاب وأولياء الأمور في استقطاب أفضل التجارب التعليمية الدولية سعياً إلى بناء نظام تعليمي عالي المستوى يتسم بالتنوع والاختيار.
ورأت مديرة هيئة التعليم أن مبادرة المدارس الأجنبية المتميزة مبادرة مبتكرة تهدف إلى تقديم خيارات وبدائل أكاديمية إضافية متنوعة ورفيعة المستوى للأسر القطرية والمقيمة على حد سواء، بحيث تلبي هذه البدائل احتياجات زيادة الطلب المتنامي على التعليم الخاص المتميز في قطر، لافتة إلى أن المبادرة تعتبر جزءاً من منظومة تطوير التعليم الهادفة إلى بناء نظام تعليمي عالي المستوى يتسم بالتنوع والاختيار.
وقالت: إن مبادرة المدارس الدولية المتميزة تهدف إلى إعداد الطلبة وتجهيزهم للمنافسة على القبول في أفضل الجامعات المحلية والعالمية وذلك نظراً لما تدرّسه هذه المدارس من معايير مناهج عالمية المستوى، مشيرة إلى استقطاب أكثر من 4 مدارس متميزة من كل أنحاء العالم تدرّس معايير مناهج دولية أو وطنية تؤهل الطلبة لدخول الجامعات في مختلف دول العالم ما يُعزّز مخرجات المنظومة التعليمية.
وحول معايير المدارس المتميزة قالت: يشترط أن يكون للمدرسة المتميزة تاريخ طويل يثبت نجاحها مع حصولها على اعتماد أكاديمي دولي أو وطني وأن تقوم بتدريس نفس المناهج الوطنية أو الدولية التي تُدرس في المدرسة الأم، مع استخدام الوسائل التعليمية عالية الجودة المستخدمة بالمدرسة الأم، كما يجب على كل مدرسة دولية متميزة تكييف مناهجها الدراسية للعمل في قطر لتلبية الاحتياجات المحلية للغة العربية والدراسات الإسلامية والتاريخ القطري، فضلاً عن مشاركتها ومساهمتها في خدمة المجتمع المحلي، وإدارتها بشكل مستقل، وأن يكون لها هيكل رسوم دراسية معقول.
وأضافت، أننا نعمل على تنفيذ وعدنا لنهيئ للمجتمع بيئة تعليمية متنوعة لأجل المزيد من التقدم والرقي، ولن يحصل مجتمعنا على هذا التميز إلا من خلال إخلاصهم في استخدام كل ما توفره لهم الدولة من تسهيلات وخدمات خاصة في التعليم.. لأن طموحنا جميعاً يصل إلى عنان السماء وهذا لن يكون إلا من خلال تميز الطلبة واجتهادهم.. ومساندة ذويهم للإسهام الفاعل في مسيرة الإعداد للمستقبل.
من جانبه أكد السيد حمد الغالي المري مدير مكتب المدارس الخاصة بهيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم أن أولى ثمار هذا الإنجاز تتمثل في إعلان إطلاق المدرسة الفنلندية القطرية الدولية وهي تحقيق الهدف السامي نحو تعليم مرموق وعالمي في مجال التعليم ودمجه في المجتمع القطري.
وقال: نحن في المجلس الأعلى للتعليم سعداء بإعلان انطلاق هذه المدرسة المتميزة والتي تمثل إضافة نوعية لمنظومة التعليم في قطر لا سيما أن التعليم الفنلندي يعتبر واحداً من أفضل النظم التعليمية على المستوى الدولي.
وأضاف أن قطر بكوادرها التعليمية تفي بوعدها من أجل تعليم مرموق لأجل أبنائها وبناتها.. ونحن من وراء حكومتنا الرشيدة لأجل تنفيذ وعدنا لنهيئ للمجتمع بيئة تعليمية متنوعة بين أياديكم لأجل المزيد من التقدم والرقي.
وتابع، ولن يحصل مجتمعنا على هذا التميز إلا من خلال إخلاصهم في استخدام كل ما توفره لهم الدولة من تسهيلات وخدما ت خاصة في التعليم.. لان طموحنا جميعاً يصل إلى عنان السماء وهذا لن يكون إلا من خلال تميز الطلبة واجتهادهم.. ومساندة ذويهم للإسهام الفاعل في مسيرة الإعداد للمستقبل.
من جانبه عبّر السيد يوها ريبو مدير المدرسة الفنلندية القطرية الدولية عن سروره لإعلان إطلاق المدرسة الفنلندية القطرية الدولية رسمياً برعاية المجلس الأعلى للتعليم.
وأكد أن نظام التعليم في المدرسة الفنلندية القطرية يعتمد على ثلاثة عناصر أساسية هي الأسرة والطالب والمعلم، مشددًا على أهمية قيام كل منهم بمسؤولياته وتعاونه لتحقيق النجاح.
وكشف عن استلام المبنى المدرسي الأسبوع المقبل والعمل على ترتيب الصفوف وتجهيزها، لافتاً إلى أن الكادر التعليمي بالمدرسة يضم معلمين على أعلى المستويات.
وأشار إلى تعليم المدرسة للغة العربية والتربية الإسلامية والتاريخ القطري بالتعاون مع المجلس الأعلى للتعليم.
يذكر أن سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم وقّع أول يونيو الماضي اتفاقية تشغيل المدرسة الفنلندية، مع الطرف الفنلندي ممثلاً في سعادة الدكتور جان ماركوس هولم المدير التنفيذي لمجموعة EduCluster Finland المشغل الرسمي للمدرسة، وذلك في إطار مبادرة استقطاب المدارس الدولية المتميزة لفتح فروع لها في دولة قطر.
وحضر توقيع الاتفاقية من الجانب الفنلندي كل من سعادة السفير إيكا بيكا سيميلا سفير فنلندا بدولة قطر، والآنسة اليس تارفانين مدير العمليات الدولية والآنسة تينا راتكنان كبير الخبراء بمجموعة EduCluster Finland والسيد يوها ريبو مدير المدرسة Qatar -Finland International School EduCluster Finland كما حضر من الجانب القطري كل من الفاضلة فوزية الخاطر مديرة هيئة التعليم، والسيد ناصر المالكي مدير إدارة الخدمات المشتركة، والسيد حسن عبد الله المحمدي مدير مكتب الاتصال والإعلام، والسيد حمد الغالي مدير مكتب المدارس الخاص. وبموجب هذه الاتفاقية، تباشر المدرسة الفنلندية عملها مع بداية العام الدراسي 2014-2015 بمرحلة الروضة وصف أول وصف ثاني ابتدائي، وتقوم بتدريس المنهج التعليمي الفنلندي بالإضافة لتاريخ قطر والدراسات الإسلامية اللغة العربية حيث تقدّم المدرسة خدماتها للبنين والبنات على حد سواء، كما ستعلن المدرسة في وسائل الإعلام عن مقرها للتواصل معها.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

قانون رقم (7) لسنة 2012 بنظام القسائم التعليمي

المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

مجلس التعليم يعتمد 22 مدرسة خاصة وروضة أطفال 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك