تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 27 أغسطس 2014

بعد العودة من الإجازة وقبل انتهاء الدورة الرابعة ملفات جماهيرية على جدول
مناقشات البلدي تنفيذ مشاريع البنية التحتية يتصدر الملفات الساخنة

كتب - عبد الحميد غانم:
ينتظر أعضاء المجلس البلدي المركزي العديد من الملفات الساخنة والعاجلة والتي ستتصدر مناقشات المجلس بعد انتهاء الإجازة الصيفية في 9 سبتمبر المقبل.
وسيتصدر تلك الملفات، مشاكل البنية التحتية، من شوارع وشبكات صرف صحي وشبكة مياه وإنارة وأرصفة وحدائق وملاعب فرجان ومراكز صحية، وهو الملف الذي لم يغب يوماً عن مداولات ومناقشات أعضاء المجلس، الذين يرون أن هناك بطئاً شديداً وتأخيراً في تنفيذ مشروعات البنية التحتية في دوائرهم.
كما سيكون من بين الموضوعات الحاضرة بقوة أمام أعضاء المجلس المقترح المقدم من العضو شيخة يوسف الجفيري، ممثل دائرة المطار القديم، حول الخبز والنقاط السوداء التي تظهر على الرغيف، وكذلك المقترح المقدم من مبارك فريش عضو المجلس عن دائرة الغرافة حول تطوير المقابر، بالإضافة إلى موضوعات أخرى سيناقشها المجلس في جلساته المقبلة.
وقال السيد سعود عبد الله آل حنزاب، رئيس المجلس البلدي المركزي: لجنة التنسيق والمتابعة بالمجلس تتابع الآن مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني ردود الجهات المعنية على توصيات البلدي خلال الثلاث سنوات ونصف الماضية من عمر المجلس، خاصة أن ما تبقى من الدورة الرابعة لا يتجاوز 6 أشهر فقط ولذلك نحن نركز على مشروعات البنية التحتية في الدوائر لمعرفة أسباب تأخرها، ونسعى قبل انتهاء الدورة للوصول إلى حلول ومعرفة الجدول الزمني للمشروعات، لأننا جميعاً كأعضاء نسعى من أجل تخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين بالتواصل مع الجهات المهنية واستضافتهم بالمجلس.
وقال أحمد الشيب، عضو البلدي عن دائرة أم صلال: هناك العديد من الملفات التي ستطرح للمناقشة على المجلس فور العودة من الإجازة يأتي على رأسها مقترحات الأعضاء حول البطء الشديد في تنفيذ البنية التحتية في دوائرهم، حيث توجد هناك حالة بطء واضحة في تنفيذ مشروعات البنية التحتية في الدوائر سواء على مستوى الشوارع الدائمة والصرف الصحي ومد شبكة المياه، وكذلك الأرصفة والإنترلوك والإنارة، وملاعب الفرجان والمراكز الصحية وغيرها.
وأضاف: هناك تأخير في تنفيذ المشروعات بالدوائر وهذا يشكل ضغطاً على عضو البلدي والتزامه بوعوده لناخبيه، وفي الوقت نفسه يشكل حالة معاناة للمواطنين لتأخر تنفيذ مشروعات البنية التحتية، كذلك الشوارع والمحال التجارية، خاصة أن المسؤولين في أشغال وعدونا أكثر من مرة بالبدء في تنفيذ مشروعات البنية التحتية، ولكن العديد منها لم ينفذ حتى الآن، ولذلك سيتم استضافة المسؤولين في أشغال والبلدية لمعرفة أسباب التأخير.
تطوير المقابر
ومن ناحيته، قال مبارك فريش عضو المجلس البلدي عن دائرة الغرافة: هناك مقترحات كثيرة ستتم مناقشتها أبرزها المقترح المقدم من العضو شيخة الجفيري حول البقع السوداء التي تظهر في رغيف الخبز، وستستضيف لجنة الخدمات والمرافق المسؤولين في الصحة والبلدية، وهو من الموضوعات المهمة والحيوية.. وكذلك هناك مقترح تقدّمت به شخصياً لتطوير المقابر وسوف نستضيف مسؤولين من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والبلدية، حيث يتعلق المقترح أيضاً بترقيم المقابر، وكذلك الدفان حيث كان يدوياً في البداية وتحوّل الآن ليكون بالماكينة، وكذلك طالبت فيه بوضع مظلات في المقابر حتى يتظلل بها الناس خلال تشييع الجنازات في النهار خاصة في فصل الصيف وارتفاع حرارة الجو.
ومن جهته، قال المهندس مشعل الدهنيم، عضو المجلس عن دائرة الهلال: بالطبع هناك العديد من الملفات التي سيتم طرحها على المجلس للمناقشة، خاصة ملف البنية التحتية وسنستضيف المسؤولين في البلدية وأشغال للوقوف على الجدول الزمني لهذه المشروعات في كل دائرة.
ويضيف: بالنسبة لدائرة الهلال سيتم البدء في تنفيذ مشروعين للبنية التحتية المتكاملة في المنطقتين 43 و44 نعيجة، وأشغال وعدتنا بالبدء في تنفيذ المشروعين بداية الربع الأخير من العام الجاري، ونتمنى ألا يتأخر تنفيذ المشروعين عن هذا الموعد لأن ذلك سيتسبّب في معاناة لأهالي المنطقة، كذلك مشروع بناء مركز صحي بالهلال هو الآن قيد التصاميم وسيبدأ بناء المشروع عام 2015 بالمنطقة 43، فضلاً عن أنه تم الانتهاء من بناء 5 حدائق في منطقة الهلال، وجار العمل حالياً في بناء 4 أسواق للفرجان بالمنطقة 46 .
البنية التحتية.. متأخرة
وبدوره، قال محمد علي العذبة عضو البلدي عن دائرة معيذر: لديّ رسائل ومقترحات كثيرة حول مشروعات البنية التحتية في دائرتي، وللأسف هناك حالة تأخير واضحة في تنفيذ مشروعات البنية التحتية من إقامة شوارع دائمة وشبكة الصرف والمياه والإنارة وشبكة المياه الجوفية والإنترلوك والأرصفة والحدائق، وهي كلها خدمات ضرورية يحتاجها الناس.
ويضيف: نحن نتمنى أن تنطلق مشروعات البنية التحتية في مختلف الدوائر لأن الناس أصابهم حالة من الملل والضيق والمعاناة من تأخير هذه المشروعات، لذلك سيشهد البلدي بعد العودة من الإجازة استضافة العديد من المسؤولين سواء من أشغال أو البلدية أو غيرهم للوقوف على أسباب تأخر هذه المشروعات.
وقال سعد علي النعيمي، عضو المجلس البلدي عن دائرة الشمال: هناك العديد من الطلبات التي سأتقدّم بها تخص دائرتي، منها طلب حول تأخر بناء محطة بترول الشمال، رغم تخصيص قطعة أرض لها منذ فترة طويلة وحتى الآن لم يتم البدء في تنفيذ أعمال البناء، والأهالي يعانون معاناة شديدة من عدم وجود محطة بترول في منطقتهم.
وأضاف: أيضاً هناك مبنى الخدمات بالدائرة تأخر تنفيذه كثيراً جداً رغم إدراجه في الميزانية، ولا نعرف الأسباب وراء هذا التأخير وهذا البطء في التنفيذ من ناحية أشغال والجهات المعنية، وهو ما سأقوم بطرحة على المجلس لاستضافة المسؤولين لمعرفة أسباب التأخير، أيضاً الدائرة بحاجة ماسّة إلى شوارع تجارية جديدة لأن هناك نقصاً حاداً في الشوارع التجارية، وهذا النقص أدى إلى زيادة الأسعار.
وقال النعيمي: أيضاً تم الانتهاء من تصميمات مستشفى الشمال وترسيتها على المقاول منذ فترة، ولكن حتى الآن لم يتم البدء في التنفيذ، والشيء الوحيد الذي يجري العمل فيه حالياً بالشمال هو مشروع شبكة الصرف الصحي، ولكن يسير ببطء شديد، لذلك المجلس سيستضيف المسؤولين عن أشغال لمعرفة أسباب التأخير، وبالمناسبة تأخير المشاريع قاسم مشترك بين جميع الدوائر.
تأخر المشروعات
بينما قال المهندس حمد لحدان المهندي عضو البلدي عن دائرة الذخيرة: بالفعل تأخر المشروعات أصبح القاسم المشترك بين الدوائر، لذلك المجلس على اتصال دائم بالمسؤولين واستضافتهم لمعرفة الأسباب، لأن المواطنين يعانون في مناطقهم من جرّاء هذا التأخير، وإن كانت هناك مشروعات تسير بشكل جيّد في عدد من مناطق الدولة.
وأضاف: بالنسبة لدائرة الذخيرة والمشروعات المنتظر تنفيذها، فنحن ننتظر إنشاء محطة وقود الذخيرة والتي انطلق العمل بها بالفعل، ثم إقامة جمعية للميرة سيتم الانتهاء منها خلال ثلاثة أشهر، بالإضافة لمشروعات البنية التحتية لمنطقة الذخيرة التي تأخرت بعض الشيء نظراً لطبيعة المنطقة كمحمية طبيعية ولابد من إنجاز الرخص البيئية وغيرها من الرخص الأخرى للمشروعات.
وأضاف: أيضاً تم الانتهاء من 80 % من مشروع إنارة الذخيرة، كذلك اهتممنا بالشوارع وإنشاء طرق وشوارع جديدة، كذلك لدينا مشروع خدمات فرضة الذخيرة لتوصيل الإنارة لها وننسق حالياً مع أشغال ووزارة البيئة - إدارة الثروة السمكية - لإنشاء مرسى الذخيرة، والحمد لله تم إنجاز الكثير، منها وتخصيص قطع للبناء تغطى عدد الطلبات المقدمة من الأهالى وهي 20 طلباً تقريباً، كذلك لدينا 4 أسواق للفرجان بالذخيرة، وتخصيص قطعة أرض لإقامة الاحتفالات للرجال، فضلاً عن إنشاء 3 مسارات جديدة لممارسة رياضة المشي، الأول في شمال الذخيرة والثاني فى الوسط والثالث في جنوب المدينة، وحالياً يوجد تنسيق مع اسبيتار لتطبيق برنامج رياضي على هذه المسارات، فضلاً عن مشروع تشجير المنطقة بالتنسيق مع البلدية، وقمنا بتطوير بعض الطرق وتوسعتها.
وقال: لدينا خطة لتطوير شاطئ الذخيرة وإقامة كورنيش في مدينة الذخيرة، وننسق مع أشغال في مشروعات البنية التحتية، ومع مؤسسة الرعاية الأولية بالمجلس الأعلى للصحة لإقامة مركز صحي الذخيرة في 2016، وننسق حالياً مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني لتخصيص الأرض.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 1985م بشأن تنظيم المباني

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

مشروعات البنية التحتية تدعم نمو القطاع العقاري

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك