تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد31أغسطس2014

تمهيداً لاستقبال الطلبة في 7 سبتمبر
دوام المعلمين والإداريين بجميع المدارس اليوم
مجلس التعليم يوجه بضرورة سد جميع شواغر الموظفين بالمدارس
ضرورة تهيئة البيئة المدرسية واستكمال التجهيزات لاستقبال الطلبة
توحيد بداية العام الأكاديمي وإجازة منتصف العام بين المدارس المستقلة والخاصة

الدوحة - الراية:
يبدأ اليوم دوام الهيئتين التدريسية والإدارية بجميع مدارس الدولة بعد اكتمال الاستعدادات والتحضيرات والتجهيزات اللازمة تمهيداً لاستقبال الطلبة وبدء العام الأكاديمي الجديد 2014- 2015 م رسمياً في السابع من سبتمبر الجاري بعد أن تمّ توحيد التقويم المدرسي لاسيما بداية العام الدراسي وإجازة منتصف العام بجميع المدارس المستقلة والخاصة للعام الثاني مع جامعة قطر.
ووجه المجلس الأعلى للتعليم المدارس إلى ضرورة سد جميع شواغر الموظفين بالمدارس والانتهاء من إرسال طلبات ترشيح الموظفين للموارد البشرية وفق الإجراءات المعتمدة ليباشر جميع الموظفين مهامهم الوظيفية منذ اليوم الأول والتأكد من كافة الاستعدادات التفصيلية لاستقبال الطلبة، مهنئاً جميع الموظفين وأولياء الأمور والمدارس والطلبة ببدء عام أكاديمي حافل بالإنجازات والنجاحات.
ولضمان بداية سلسة للعام الدراسي الجديد دعا المجلس المدارس إلى عقد لقاءات مع الموظفين لتعريفهم بوصفهم الوظيفي وواجباتهم وفقاً لما ورد في كل وظيفة في الإطار العام للهيكل التنظيمي وتسليمهم نسخة منه والتأكد من توقيعهم على استلامها، كما وجه أصحاب التراخيص ومديرو المدارس بضرورة تكثيف الجهود والسعي الجاد لتهيئة البيئة المدرسية تمهيداً لبدء الدراسة من اليوم الأول للعام الأكاديمي والعمل على تحقيق أفضل النتائج والمخرجات التعليمية.
جاء ذلك في بيان صحفي بمناسبة بدء دوام الهيئتين التدريسية والإدارية أكد فيه المجلس على أن «التعليم مسؤولية الجميع» ودعا فيه أولياء الأمور للتواصل مع المدارس في كل ما يهم تعلم أبنائهم مشيداً بدورهم كشركاء أساسيين في العملية التعليمية ودورهم في النهوض بتعلم أبنائهم و توجيههم وتنمية دافعيتهم للحصول على أعلى تحصيل أكاديمي واجتماعي ومضاعفة الوقت والجهد المخصص لتعليمهم وصولاً لتطلعاتهم الأكاديمية وتحقيق رؤية قطر الوطنية، ودعاهم لحث أبنائهم على الالتزام بالحضور اليومي طوال ساعات الدراسة اليومية حيث يؤثر بقاء الطلبة في المدارس إيجاباً على تعلمهم الأكاديمي بالإضافة إلى تحسين قدراتهم ومهاراتهم الاجتماعية.
وكشف البيان الصحفي أن المكاتب المختصة بهيئة التعليم ستبدأ زيارات ميدانية مكثفة للمدارس للوقوف على سير العمل في المدارس وتعزيز المدارس الملتزمة، وتذليل أيه صعوبات قد تواجه إدارات المدارس في بداية العام الأكاديمي والتأكد من تنفيذ الإجراءات الخاصة بالموظفين لضمان الدراسة الجادة للطلبة من اليوم الأول لاسيما تسليم جدول الحصص الدراسية للمعلمين وتوزيع قوائم أسماء الطلبة على الفصول لكل معلم، ومتابعتهم في الصفوف، و تفعيل نظام الإدارة المدرسية الخاص بحضور وغياب الطلبة وإدخال البيانات وغيرها من الإجراءات المدرسية. بجانب إعداد خطة لاستقبال الطلبة في الأسبوع الأول، ووضع وتنفيذ خطة لبرنامج ترفيهي تعريفي لطلبة مرحلة الطفولة المبكرة ( وتشمل الروضة و التمهيدي والصف الأول ) وذلك لتهيئة الطلبة للتعليم و دمجهم في أجواء المدرسة و خلق روح المحبة للعلم و للتعليم والمدرسة بطرق ترفيهية هادفة و جاذبة.
وفي سياق متصل، أكدت هيئة التعليم توفر مصادر التعلّم للطلبة وفق الشروط المعتمدة والآليات التي أقرها المجلس الأعلى للتعليم مشددة على أن متابعة الخطة التعليمية وخصوصاً الأداء الأكاديمي للطلبة ينبغي أن يكون على قمة أولويات جدول أعمال المدرسة طوال العام ، ووجهت المدارس بإعداد خطط تنفيذية دقيقة لضمان سلامة التنفيذ على مدار العام وخاصة المواد الدراسية المطروحة الجديدة، والمصادر التعليمية، وتدريس العلوم والرياضيات وفق نهج ثنائية اللغة ، كما أكدت الهيئة على أهمية التواصل الفعال مع جميع أطراف العملية التعليمية ووجهت المدارس بعقد مجموعة من اللقاءات التعريفية مع الموظفين و الطلبة وأولياء الأمور للتعريف بالسياسات المعتمدة من المجلس الأعلى للتعليم والتوعية بالأدوار المتوقعة من شركاء العملية التعليمية في المدرسة وأولياء الأمور.
ولضمان إشراك أولياء الأمور دعت هيئة التعليم في البيان الصحفي أصحاب تراخيص المدارس المستقلة لعقد لقاء تعريفي مع أولياء الأمور بهدف توضيح جميع السياسات المعتمدة من الهيئة وتوعيتهم بالسياسات والبرامج الأكاديمية المتنوعة ليتسنى لأولياء الأمور دعم أبنائهم وتقديم المساعدة لهم وتوضيح واستعراض المصادر التعليمية، والمواد المطروحة الجديدة، وبنود تقييم الطالب، وسياسة التقويم السلوكي مع التركيز على الغياب والمخالفات والإجراءات التأديبية، بما في ذلك التزام الطالب بارتداء الزي المدرسي للطالبات و الزي القطري للبنين والتعريف بالإجراءات المتخذة لمن يُخالف. وفي حال عدم تمكن البعض من توفير الزي في بداية العام الدراسي وجهت الهيئة المدارس مراعاة ذلك بمنح أولياء الأمور فترة أسبوعين لتوفيره، مع تنفيذ إجراءات التأخر الصباحي والتأكيد على الالتزام بالدوام المدرسي بالإضافة إلى أهمية تشكيل المجالس الطلابية.
كما شدد البيان على جوانب الصحة والأمن والسلامة للطلبة و العاملين في المدرسة من خلال التأكيد على : توفير عمال النظافة والحراسة، و تواجد الممرض منذ اليوم الأول لدوام الطلبة، والتوجيه بتشكيل لجنة التقويم السلوكي ولجنة الأمن والسلامة. مع وجوب توقيع الطلبة على اتفاقية الالتزام بسياسة التقويم السلوكي وقوانين الأمن والسلامة الخاصة بالمرافق العامة لاسيما في المختبرات والمعامل.
ولضمان سير العملية التعليمية، وجهت هيئة التعليم المدارس بتوفير كافة المتطلبات لبدء عام أكاديمي جديد، وتخفيف الأعباء على أولياء الأمور والطلبة والمعلمين لضمان بداية مستقرة وسهلة وبإجراءات ميسرة تمكن الجميع من القيام بواجباتهم في ظل من التعاون بين كافة شركاء العملية التعليمية. كما حددت الهيئة المهام والواجبات التي تتطلب الإشراف الكامل من قبل صاحب الترخيص نفسه ومنها الحرص الدائم على مقابلة أولياء الأمور شخصياً، وتحديد آلية التواصل المعتمدة من قبل إدارة المدرسة إلى جميع أولياء ( أرقام الهواتف ، المقابلة الشخصية ، البريد الإليكتروني، وتعزيز إجراءات الأمن والسلامة بجميع مدارس الدولة)، إذ قام المجلس بتوفير أحدث نظم الرقابة والإنذار من الحريق و سلامة الغذاء في المدارس.
وشددت هيئة التعليم على ضرورة التقيد بالتعاميم الصادر عن مكتب المدارس المستقلة بشأن أمن وسلامة الطلبة مستخدمي الحافلات والسيارات الخاصة. والتأكد من توافر الحافلات منذ اليوم الأول لدوام الطلبة ومناسبتها من حيث العدد. والاختيار الجيد لمشرفي الحافلات وفق معايير دقيقة تضمن حسن تعاملهم مع الطلبة. وتوفير مشرفين للحافلات منذ اليوم الأول لضمان سلامة الطلبة. وإعداد قوائم بأسماء الطلبة لكل حافلة وترقيم الحافلات. وإعداد وتحديد مواقف خاصة للحافلات والسيارات الخاصة وأماكن دخولها وخروجها. وإعداد خطة من قبل إدارة المدرسة لمتابعة ركوب الطلبة للحافلات. وتوقيع الموظفين المسؤولين والعاملين على تعهد الالتزام بإجراءات أمن وسلامة الطلبة مستخدمي الحافلات والسيارات الخاصة.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

قانون رقم (7) لسنة 2012 بنظام القسائم التعليمي

المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

بدء دوام الموظفين بالمدارس المستقلة 31 أغسطس 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك