تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت06سبتمبر2014

خليفة الدرهم:المدارس المستقلة جاهزة لاستقبال الطلاب
دوام الطلاب من السابعة صباحًا وحتى الواحدة و35 دقيقة ظهراً
الزي المدرسي يخضع للمعايير الشرعية الإسلامية المحتشمة
زيارات ميدانية للتأكد من تطبيق الإرشادات والتعليمات والضوابط

الدوحة - الراية:
كشف السيد خليفة سعد الدرهم مدير مكتب المدارس المستقلة بهيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم عن اكتمال الاستعدادات والتجهيزات بجميع المدارس المستقلة لاستقبال أكثر من (105636) طالبًا وطالبة ينتظمون في مقاعد الدراسة يوم الأحد الموافق 7/9/2014م وينتمون لــ (178) مدرسة مستقلة - للبنين والبنات - بمختلف المراحل التعليمية - ابتدائي وإعدادي وثانوي - إضافة إلى رياض الأطفال.
وأكد الدرهم اتخاذ جميع الترتيبات والتسهيلات لخلق عام أكاديمي مليء بالإنجازات المرجوة والتحصيل المُثمر ابتداءً بدوام الهيئة الإدارية والتدريسية في المدارس المستقلة يوم الأحد الموافق 31-8-2014 م لتنظيم واستقبال الطلبة وفق الخطط الموضوعة وتسهيل وتذليل جميع التحديّات لاستقبال عام أكاديمي سيكون مًكللاً بالنجاح.
جاء ذلك في تصريح صحفي بمناسبة بدء العام الأكاديمي ناشد فيه المدارس المستقلة بتقديم أفضل الممارسات والالتزام بتطبيق السياسات المُعتمدة من المجلس الأعلى للتعليم لا سيما التعاميم الصادرة من هيئة التعليم.
وأشار إلى أن موظفي مكتب المدارس المستقلة سيقومون بزيارات ميدانيّة للتأكد من تنفيذ وتطبيق الإرشادات والتعليمات والضوابط الهادفة لخلق بيئة مدرسية داعمة للعطاء التربوي.
وحول توقيت الدوام المدرسي كشف الدرهم عن إصدار تعميم لأصحاب التراخيص من قبل مديرة هيئة التعليم خاص بالدوام الرسمي للعام الأكاديمي 2014-2015م والذي يبدأ بالنسبة للطلبة من الساعة السابعة صباحًا حتى الساعة الواحدة وخمس وثلاثين دقيقة، ويكون الدوام حتى الثانية بعد الظهر بالنسبة للهيئة الإدارية والتدريسية في جميع أيام الأسبوع على أن يتم استغلال الفترة الزمنيّة بين خروج الطلاب وانتهاء دوام المعلمين يوم الخميس في عمليات التطوير المهني للموظفين في المدرسة.
كان المجلس الأعلى للتعليم قد أكد على المدارس المستقلة أهمية خلق بيئة آمنة وجاذبة للطلبة والموظفين على حد سواء منذ بداية العام، بما في ذلك جاهزية المبنى المدرسي من حيث استكمال الأثاث المدرسي ومناسبته للفئة العمرية وعدد الطلبة وتهيئة الفصول الدراسية ودورات المياه والتكييف وجاهزية الكافتيريا وتوفير جميع إجراءات الأمن والسلامة لجميع منتسبي المدرسة، كما أكد على توافر الحافلات المدرسية من اليوم الأول لدوام الطلبة ومناسبتها من حيث العدد والالتزام بالتعميم رقم 2011/3040 بتاريخ 8-3-2011 م الصادر من هيئة التعليم - مكتب المدارس المستقلة بشأن أمن وسلامة الطلبة مُستخدمي الحافلات والسيارات الخاصة. إضافة إلى توجيه المدارس بالانتهاء من سدّ جميع شواغر الموظفين وإعداد جدول الحصص المدرسي وتسليمه مع الكتب والمصادر من اليوم الأول للدوام المدرسي، وتشكيل اللجان الداعمة لسير العمل بالشكل المطلوب والتأكيد على أهمية الالتزام بالزي المدرسي وفق التعميم رقم 109 الصادر من مكتب المدارس المستقلة،
كما دعا المجلس الطلبة بضرورة الالتزام بالزي المدرسي والمواظبة على الدوام المدرسي منذ اليوم الأول ووجّه المدارس بتفعيل نظام الإدارة المدرسية وإدخال البيانات باحتساب غياب الطلبة من اليوم الثاني للدوام، وناشد أولياء الأمور لتعزيز الشراكة المجتمعية في العملية التعليمية والتربوية بالتعاون مع المدارس المستقلة في تحقيق الأهداف المنشودة والعمل بكافة السياسات والقوانين الصادرة من المجلس الأعلى للتعليم والمدرسة، وشدّد المجلس الأعلى للتعليم على أصحاب التراخيص بعدم إثقال كاهل أولياء الأمور فيما يتعلق بالطلبات والمستلزمات المدرسية والاكتفاء بما هو ضروري منها مع توضيح حقوق وواجبات الطلبة وأولياء الأمور والتي نصّت عليها سياسات المجلس الأعلى للتعليم ومنها (مواعيد الحضور والانصراف، الجدول المدرسي، سياسة التقويم المدرسي، الزي المدرسي، قوانين وأنظمة المدرسة.. الخ بدءًا من العام الدراسي.
ومن جهة أخرى، أكدت هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم أنها يسرت على أولياء الأمور الحصول على الزي المدرسي للطالبات بكل سهولة ويسر وبأقل تكلفة مادية، إذ أقرّت الهيئة إجراءات جديدة تضمنت تخصيص موظفين بها للإجابة عن استفسارات أولياء الأمور فيما يخصّ الزي ومواصفاته في كل مدرسة والتأكد من أن كل المدارس قد أبلغت أولياء الأمور بكل الوسائل المتاحة لتصميم الزي المعتمد ليتسنى لهم الانتهاء منه قبل بدء العام الأكاديمي الجديد بوقت كافٍ.
وقال السيد خليفة سعد الدرهم إن المجلس الأعلى للتعليم يضع راحة أولياء الأمور في أولوياته، وإن إقرار الزي المدرسي جاء لضمان أقصى درجات المرونة من حيث توفر الخامات والألوان في السوق وبأسعار مناسبة، لافتًا إلى أن الهيئة تتابع عن كثب موضوع الزي المدرسي وما تحقق بشأنه من قبل مدارس البنات وذلك لضمان بداية سلسة للعام الأكاديمي القادم.
وأكد أن جميع مدارس البنات ملتزمة بتقديم تصميم الزي ليتسنى لولي الأمر تنفيذه في أي محل للخياطة يريده وأن تترك له حرية شراء القماش الخام المتوفر في الأسواق، على أن تقوم المدرسة بتوفير الشعار الخاص بها على ألا يتجاوز سعر البيع مبلغ خمسة ريالات.
وأكد إن الهيئة تسعى جاهدة لتذليل أي صعوبات قد تعترض أولياء الأمور في سبيل الحصول على الزي المدرسي وبأقل تكلفة ماديّة مشيرًا إلى قيام عدد من موظفي الهيئة بإجراء مسح ميداني في الأسواق للتأكد من توافر الألوان المطلوبة وملاءمة أسعارها للجميع.
وأشار إلى أن مكتب المدارس المستقلة قام بمراجعة النماذج المُرسلة من قبل المدارس للتأكد من مطابقتها من حيث المواصفات والألوان وابتعادها عن المحظورات والتأكد من مطابقة اللون للمرحلة المحددة والابتعاد عن تحديد محل خياطة معيّن للبُعد عن شبهة التربّح.
وحول كيفية اعتماد المدارس للنماذج أشار إلى أن بعض مدارس البنات قامت بالتنسيق مع الهيئة باستطلاع آراء أولياء الأمور بخصوص اختيار الألوان والتصميم المُناسب، بينما قامت المدارس الأخرى بتسليم نموذج التصميم والألوان المعتمدة ليتسنّى لأولياء الأمور تنفيذها قبل بدء الدراسة بوقت مناسب، مؤكدًا متابعة مكتب المدارس المستقلة بالهيئة للمدارس للتأكد من قيامها بالتواصل مع أولياء الأمور وإبلاغهم بالمطلوب.
وكانت هيئة التعليم قد أعلنت في وقت سابق عن المواصفات الجديدة للزي المدرسي في مدارس البنات التي تشمل خيارات لألوان محدّدة، مع إفساح المجال لإدارات المدارس لاختيار ما تراه مناسبًا من المواصفات المعتمدة تعزيزًا لمبدأ الاستقلالية. ويأتي ذلك استجابة لمطالب أولياء الأمور الذين أبدوا ملاحظات حول صعوبة العثور على الأقمشة والألوان المطلوبة وارتفاع أسعار الخياطة وحصر البيع على محلات معينة. وكانت السنوات الماضية شهدت تدافعًا عند محلات معينة ونتج عن ذلك ارتفاع في الأسعار وتأخر في التسليم.
وشدّد الدرهم على عدم أحقيّة المدرسة في تحقيق هامش ربحي وأن على جميع المدارس اختيار ألوان سادة متوفرة بسعر مناسب في السوق والابتعاد عن التكلف في التصميم وأن تتضمن المعايير الجديدة لزي الطالبات خضوع التصميم للمعايير الإسلامية المحتشمة، إذ يجب أن يكون الزي طويلاً وبأكمام طويلة، ولا يصف ولا يشفّ وأن يكون مُريحًا وغير ضيّق.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

بدء دوام الموظفين بالمدارس المستقلة 31 أغسطس 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك