تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت06سبتمبر2014

 إستكمال إجراءات تسيير مقاولي الحج وفقاً لدليل الأوقاف
20 سبتمبر آخر موعد للحصول على التصريح للحملات

 محمد دفع الله
أكد مصدر في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لـ بوابة الشرق أن إدارة الحج والعمرة أكملت خريطة إجراءات التسيير للمقاولين.. مؤكداً ان الإدارة المعنية ووفقاً للدليل الذي اصدرته للمقاولين والذي حددت فيه الالتزامات ومواصفات الخدمات المقدمة لحجاجنا قد انهت معاملاتها.
وأوضح أن الإدارة حددت الفترة بين 20 إلى 25 ذي القعدة موعداً للحصول على التصريح النهائي للحملات.. وكان قسم التراخيص وشؤون المقاولين قام خلال الفترة منذ 15 شوال بمراجعة المستندات المطلوبة للتسيير النهائي وتوريد التأمين.. ولفت المصدر إلى أن مندوبين عن قسم الرقابة والشكاوى قاموا بزيارة إلى المساكن في مكة المكرمة واطمأنوا على راحة حجاجنا في السكن.
وعلى صعيد نقل حجاجنا جواً قال مصدر في الخطوط الجوية القطرية إن هذه الأخيرة جاهزة لنقل الحجاج في الوقت الذي حدده المقاولون وهو الرابع من ذي الحجة الموافق للثامن والعشرين من سبتمبر الجاري.
وأكد المصدر حرص الخطوط الجوية القطرية بوصفها الناقل الوطني على وصول الحجاج في الموعد المحدد حتى يتمكنوا من أداء شعائرهم على الوجه المطلوب.
ومن جانبها أكدت إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنها تضع على رأس أولوياتها خدمة حجاج قطر، وتوفير كافة وسائل الأمن والسلامة والراحة لهم لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام.
وكان السيد علي بن مبارك الفيحاني، مدير إدارة شؤون الحج والعمرة وخلال الاجتماع التشاوري الذي عقدته مع المقاولين وحملات تسيير الحج مؤخرا ركز على مناقشة الترتيبات اللازمة لموسم حج 1435هـ، والقواعد والضوابط الموضوعة لهذا الموسم والاستماع إلى مقترحات ومطالب المقاولين وأصحاب الحملات في سبيل تعزيز الخدمات المقدمة لحجاج قطر.
وجدد السيد علي بن مبارك الفيحاني، مدير إدارة شؤون الحج والعمرة، أثناء الاجتماع التأكيد أن الحصة المقررة لدولة قطر لموسم حج 1435هـ هي (1200) حاج.
وشدد الفيحاني على ضرورة تضافر الجهود والتعاون البناء في سبيل إنجاح موسم الحج الحالي، منوّهاً بالتنسيق والمتابعة المستمرة مع سلطات الحج السعودية للوقوف على آخر الاستعدادات والإجراءات، وإطلاع الحملات عليها لعمل اللازم.
وقال إن اللجنة ترحب بجميع مقترحات المقاولين والحملات، وتوليها الاهتمام في إطار السعي لتسهيل الإجراءات وضمان مرونتها وسلامتها استناداً إلى النظم العامة المتبعة.
وأشار مدير إدارة شؤون الحج والعمرة إلى بعض المستجدات ومنها مشروع المسار الالكتروني للحجاج الذي سيتم تطبيقه في موسم الحج للعام المقبل.
ويهدف هذا المشروع إلى تسهيل إجراءات التعاقد على حزم خدمات الحاج مسبقاً قبل الوصول إلى المملكة والتي تشمل خدمات السكن والتغذية والسفر والتنقل الداخلي وواجب كل جهة مقدمة لتلك الخدمات.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (6) لسنة 1993 بشأن تنظيم شؤون الحج

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2000 بتشكيل لجنة شؤون الحج

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم (37) لسنة 1995 بلائحة نظام العمل بلجنة شؤون الحج

تحديد أماكن السكن بمكة ولجنة الحج تعاينها 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك