تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين29سبتمبر2014

 نشر التسعيرة الجديدة للأدوية
أدوية القولون والالتهابات والمسكنات تتصدر القائمة المخفضة

كتب- عبدالمجيد حمدي:
سجلت التسعيرة المخفضة الجديدة للأدوية معدلات انخفاض كبيرة للغاية تجاوزت في بعض الأدوية أكثر من 60% وعلى سبيل المثال نجد أن دواء مثل جانوفيا 25 ملليجراما الذي يستخدم في النوع الثاني من مرض السكري قد انخفض من 317.25 ريال إلى 78.50 ريال، كما أن هناك نوعا آخر من هذا الدواء وهو جانوفيا 100 ملل قد انخفض سعره من 317.25 ريال إلى 157 ريالا وهو ما يوضح إلى أي مدى ساهمت التسعيرة الجديدة في خفض الأسعار بشكل واضح.
كما سجلت الكثير من الأدوية الأخرى انخفاضات ملحوظة نتيجة لقرار المجلس الأعلى للصحة الذي بدأ تطبيقه الأسبوع الماضي على 657 دواء بتخفيض أسعارها وذلك بناء على قرار توحيد سعر استيراد الأدوية بدول مجلس التعاون الخليجي الواردة من 52 شركة عالمية بهدف تقليل فروق الأسعار الموجودة في دول المجلس والعمل أيضا على القضاء على ظاهرة نقل الدواء من دولة إلى أخرى.
وحصلت الراية على التسعيرة المخفضة الجديدة للأدوية التي شملها القرار وهي من الأدوية (المبتكرة) التي تستعمل في الأمراض المزمنة الأكثر شيوعا بين دول المجلس وهي أدوية القلب وأدوية الغدد الصماء وأمراض العضلات والعظام والجهاز الهضمي وأدوية الأمراض الجلدية والتناسلية.
وتوضح التسعيرة الجديدة أن كثيرا من الأدوية وصل معدل انخفاض السعر بها إلى 50% على اختلاف أنواعها وتزيد في بعض التخصصات في حين أن البعض الآخر لم يفقد الكثير من سعره وكانت نسبة الانخفاض قليلة جدا.
وقد شهدت الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنات وأدوية الضغط والسكري انخفاضا واضحا يظهر من خلال مقارنة الأسعار القديمة بالأسعار الجديدة، كما شهدت أدوية الضعف الجنسي مثل الفياجرا والسيالس وسنافي انخفاضا أيضا في الأسعار وإن لم يكن انخفاضا كبيرا.
وقد شهدت مضادات الالتهابات والمسكنات مثل الفولتارين والكتافلام انخفاضا واضحا وكذلك أدوية ضغط الدم مثل كوفيرام 5 ملل/10 ملل واكسفورج 10/160 ملل، وكوفرسيل 10 ملل و5 ملل، وأدوية السكري مثل جانوفيا 100 ملل و25 ملل وجانوميت 50 ملل، ومسكنات الآم المفاصل والنقرس والأسنان وآلام عسر الطمث مثل كبسولات أدفيل، وكذلك أدوية تخفيض الكوليسترول مثل كريستور 10 ملل وكريستور 20 ملل، وأدوية هشاشة العظام وآلام المفاصل مثل سليبريكس 200 ملل وسيليبركس 100 ملل.
كما تضمنت القائمة أيضا أدوية علاج التبول اللاإرادي مثل مينيرين 30 جم، وعلاج قرحة المعدة مثل لانزور 30 ملل، والأدوية المساعدة على الإقلاع عن التدخين مثل نيكوتينيل، وأدوية علاج ارتفاع حمض البول (النقرس) مثل زيلوريك 100 ملل وزيلوريك 300 ملل، وأدوية إيقاف إدرار اللبن للأم المرضعة مثل دوستينكس 0.5 ملل، وأدوية منظم ضربات القلب مثل ديلاترند 25 ملل، وقطرات العين لعلاج الالتهابات مثل توبرادكس، وأدوية علاج أو منع نقص بوتاسيوم الدم مثل الداكتون 100 ملل، وعلاج أعراض انقطاع الطمث مثل ليفيال 2.5 ملل، وعلاج القولون العصبي مثل سبازمونال.
كما تشمل قائمة الأدوية أيضا أدوية علاج ارتفاع ضغط العين مثل قطرة زالاكوم، وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم للحوامل مثل الدوميت 250 ملل.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (1) لسنة 1986 بشأن تسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (3) لسنة 1983 بتنظيم مهن الصيدلة والوسطاء ووكلاء مصانع وشركات الأدوية

قانون رقم (7) لسنة 2013 بشأن نظام التأمين الصحي الاجتماعي 

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (7) لسنة 1990 بنظام تسعير الأدوية الطبية  ومستحضرات الصيدلية ومراقبة الأسعار 

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

الراية تنفرد بنشر قائمة الأدوية المخفضة أسعارها  

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك