تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين29سبتمبر2014

تفاصيل تعديل الدوائر
التسجيل لانتخابات البلدي في يناير .. والاقتراع في مايو
29 دائرة واستحداث دوائر جديدة حسب الكثافة السكانية
19 دائرة انتخابية في الدوحة و10 بالمدن والمناطق الخارجية
كثير من المناطق العمرانية بالدولة أصبحت خالية من الناخبين
الدوائر المستحدثة تضم الكعبان والغارية وفويرط وروضة راشد
تقليص المناطق التابعة للدائرة الأولى من 23 إلى 10 مناطق فقط
إضافة 19 منطقة للدائرة الثامنة واختفاء دائرتي الجسرة ومسيعيد
العميد المريخي: الاستعلام عن الدوائر برقم الكهرباء واسم الشارع
مراعاة طبيعة التمثيل في المجلس ليكون انعكاسًا لمختلف المناطق
دعوة الناخبين والمرشحين للتسجيل في الجداول الانتخابية لضمان المشاركة
العميد المالكي: رابط على موقع الداخلية وتطبيق ذكي للتعريف بالدوائر

كتب - محمد حافظ :
أعلن العميد سالم صقر المريخي مدير إدارة الشؤون القانونية ورئيس فريق العمل للإعداد والتحضير لانتخابات المجلس البلدي المركزي عن تعديل حدود معظم الدوائر الأخرى نتيجة لدمج بعض الدوائر و استحداث دوائر جديدة ولقد بلغ مجموع هذه الدوائر 29 دائرة منها 19 دائرة داخل نطاق الدوحة و10 دوائر في المناطق والمدن الخارجية .
وأضاف أن الدوائر المستحدثة هي دوائر تضم القرى التالية الكعبان، الغارية، فويرط، كذلك روضة راشد، أم الزبارة الغربية، أم الزبارة الشرقية، روضة اشميم، السهلة، وادى الجمال، أم وشاح، كما تضم أيضا الكرعانة، وأم حوطه، العامرية، جريان، البطنة.
وأكد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بنادي الإدارة العامة للدفاع المدني للإعلان عن الدوائر الانتخابية والمهام التحضيرية والتنظيمية واستعدادات الجهات المعنية حول مراحل تنفيذ انتخابات المجلس في دورته الخامسة أن الانتخابات البلدية سوف تنطلق أولى مراحلها بالتسجيل في الجداول الانتخابية في يناير 2015 على أن تجرى عملية الاقتراع في شهر مايو 2015.
حضر المؤتمر العميد سالم صقر المريخي مدير إدارة الشؤون القانونية ورئيس فريق العمل للإعداد والتحضير لانتخابات المجلس البلدي المركزي والعميد عبد الرحمن المالكي مساعد مدير الإدارة العامة لنظم المعلومات والعقيد عبد الله خليفة المفتاح مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية والنقيب مبارك علي ماجد من إدارة الانتخابات.
وكانتالراية قد انفردت في 14 يوليو الماضي بنشر الخريطة الكاملة للتغيرات الجذرية التي شهدتها التعديلات الجديدة للدوائر الانتخابية للمجلس البلدي من حيث عدد المناطق التي تشملها حيث شهدت بعض الدوائر تقليصا في عدد مناطقها مقابل إضافة مناطق لدوائر أخرى وهو ما خلق وضعا جديدا للعديد من الدوائر وفقا للخريطة الجغرافية.
وأكدت الراية أنه وفقا لقرار معالي وزير الداخلية رقم 51 لسنة 2014 بشأن تحديد الدوائر الانتخابية فإن الدائرة الأولى قد تم تقليص المناطق التابعة لها من 23 إلى 10 مناطق فقط ، وكذلك الثالثة من 7 إلى 4 مناطق ، والدائرة الخامسة والعشرين من 33 إلى 11 منطقة ، وكذلك الدائرة الثانية عشرة من 38 منطقة إلى منطقة واحدة، وكذلك الدائرة الثامنة والعشرين من 24 منطقة إلى 13 منطقة
أما الدوائر التي شهدت زيادة في عدد مناطقها فتتصدرها الدائرة الثامنة والتي أضيف لها 19 منطقة جديدة ، وكذلك الدوائرالرابعة والخامسة والسادسة ، والرابعة عشرة والسادسة عشرة، والعديد من الدوائر الأخرى وفقا للجدول الذي يبين عدد المناطق في كل دائرة قبل وبعد قرار تحديد الدوائر.
ووفقا للخريطة الجديدة التي انفردت بهالراية فقد اختفت بعض الدوائر مثل الجسرةالتي أضيفت مناطقها إلى الدائرة الثامنة الهلال وكذلك دائرة مسيعيد التى أضيفت مناطق منها إلى الدائرة رقم 20 الوكرة ، بالإضافة إلى دائرة أبوهامور التي تم تقسيمها إلى 3 دوائر ، فيما أصبحت الدوحة الحديثة هي الدائرة الأولى وتضم بحسب التعديل الجديد 10 مناطق .
فيما تم ضم دوائرأخرى في دائرة واحدة مثل معيذر الجنوبية والشمالية ، والإبقاء على أخرى كماهي دون إضافة أو تقليص مثل دائرة الذخيرة ، وإضافة مناطق جديدة إلى دوائر أخرى مثل الخور وأم صلال والهلال لتشهد الدوائر الـ 29 تغيرات جذرية في خريطتها الجغرافية والانتخابية .
وخلال المؤتمر الصحفي قال العميد سالم صقر المريخي : إن المادة رقم 4 من القانون رقم 12 لسنة 1998 والخاص بتنظيم المجلس البلدي المركزي نصت على : يصدر وزير الداخلية قرارا يتضمن تحديد الدوائر الانتخابية ومناطق كل منها وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عنها وبناء على ذلك صدر قرار معالي وزير الداخلية 4 لسنة 1998 بتحديد الدوائر الانتخابية ونظرا لمضي أكثر من 15 عاما على صدور هذا القرار فقد بات من الضروري مراجعته ليكون متوافقا مع التطور العمراني الذي شهدته الدولة بشكل متسارع خلال الفترة الماضية خاصة ما شهدته البلاد من تمدد عمراني وحراك سكاني شمل العديد من المناطق ، فكما هو معروف تم نزع ملكية بعض المناطق وذلك للمصلحة العامة للبلاد حيث أصبحت هذه المناطق مرافق عامة.
وأضاف : إن كثيرا من المناطق العمرانية بالدولة خلت من المواطنين وأصبحت تضم منشآت عامة في أغلبها كما تم استحداث مناطق جديدة انتقل إليها المواطنون ولهذه الأسباب بات من الضروري مراجعة الدوائر المنشأة قبل 15 عاما.
وأشار المريخي الى أن وزارة الداخلية قامت بتشكيل لجنة لدراسة النظر في الدوائر الانتخابية وقد ارتكزت هذه الدراسة على ثلاثة أسس أولها أن يتم تعديل الدوائر الانتخابية وفقا للحركة السكانية للقطريين وكثافة تواجدهم والتصورات المستقبلية لهذه الحركة، ثانيا مراعاة طبيعة التمثيل في المجلس بحيث يكون انعكاسا لمختلف مناطق الدولة من مدن وقرى وغيرها بحيث لا يتم دمج مناطق تختلف في طبيعتها عن المناطق الأخرى من حيث العمران والاحتياجات والبنية التحتية وغيرها وذلك طبقا لنص المادة 3 من القانون رقم 12 لسنة 1998 والخاص بتنظيم المجلس البلدي والتي تنص على أن يتكون المجلس من 29 عضوا يمثلون المدن والقرى والمناطق المختلفة وينتخبون مباشرة وفقا لنظام يصدر به مرسوم.
ويضيف : أن الركيزة الثالثة هي مراعاة النسيج الاجتماعي للدوائر الانتخابية وقد استعانت اللجنة بكل من وزارة البلدية والتخطيط العمراني وجهاز الإحصاء في ذلك حيث تم استبدال أسماء الدوائر الانتخابية بالأرقام لعدة أسباب منها تغيير أسماء بعض المناطق وشمول الدائرة الواحدة لأكثر من منطقة.
وأوضح أن هذه الدراسة ترتب عليها عدة نتائج منها دمج بعض الدوائر مع الدوائر الأخرى ، استحداث دوائر جديدة ،تعديل حدود بعض الدوائر، لافتا الى دمج عدد من الدوائر منها دائرة الجسرة و دائرة بن عمران و دائرة مدينة خليفة دائرة معيذر ودائرة الريان و تم دمج هذه الدوائر لخلو بعضها من السكان القطريين أو أنها تكاد تخلو من السكان القطريين لذا تطلب الأمر دمجها مع المناطق التى يتواجد بها مواطنون قطريون ذات كثافة مقبولة.
واضاف : وتطبيقا لنص المادة رقم 1 من المرسوم رقم 17 لسنة 1998 الخاص بنظام انتخابات أعضاء المجلس البلدي المركزي والتي نص في فقرتها الرابعة على أن يكون المواطن مقيما إقامة فعلية في الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها حق الانتخاب.
وفيما يتعلق بالدوائر المستحدثة قال العميد المريخي إن اللجنة لاحظت أنه تم إلحاق مناطق تختلف في طبيعتها مع المناطق الملحقة بها كإلحاق بعض قرى قطر مع مدن ذات كثافة سكانية عالية برغم اختلاف الاحتياجات والمصالح ببعض هذه المناطق وكذلك حرمان هذه القرى من التمثيل بسبب الكثافة السكانية للمدن الملحقة بها لذا تم اقتراح استحداث دوائر انتخابية جديدة وذلك تطبيقا لنص المادة رقم 3 من القانون رقم 12 لسنة 1998 الخاص بتنظيم المجلس البلدي المركزي والتي نصت على أن يتكون المجلس من 19 عضوا يمثلون المدن والقرى والمناطق المختلفة وينتخبون مباشرة وفقا لنظام يصدر به مرسوم.
وأشار الى أن اللجنة رأت تعديل حدود معظم الدوائر الأخرى نتيجة لدمج بعض الدوائر أو استحداث دوائر جديدة ولقد بلغ مجموع هذه الدوائر 29 دائرة.
وشدد العميد سالم صقر المريخي على أهمية قيام كافة المواطنين الذين يحق لهم الانتخاب بالتسجيل في جداول الانتخابات من جديد ومن لم يتقدم للتسجيل من جديد لن يستطيع المشاركة في الانتخابات سواء بالترشح أو الاقتراع حيث من المتوقع أن تبدأ عملية التسجيل في شهر يناير القادم.
وفى رده على سؤال حول إمكانية تسجيل المواطنين أسمائهم في جداول الانتخابات إلكترونيا قال: إن عملية تسجيل أسماء المواطنين في جداول الانتخابات حددها القانون بأن يباشر المواطن بنفسه عملية التسجيل أمام لجنة القيد التي تقوم بفحص أوراق التسجيل ومدى استيفائه للشروط ونحن من جانبنا ندرس التسهيل في هذا الجانب.
فيما أوضح العميد عبد الرحمن المالكي دور الإدارة العامة لنظم المعلومات التي قامت بالبدء في الإعداد للعملية الانتخابية من خلال وضع الخرائط الخاصة بالانتخابات والتي تم إعادة تشكيلها وإتاحتها للمواطنين بأكثر من طريقة على موقع وزارة الداخلية بهدف تعريفهم بدوائرهم الانتخابية حيث تم تحديث رابط بموقع وزارة الداخلية على الانترنت يحمل عنوان انتخابات المجلس البلدي المركزي يتيح للمواطنين من خلاله التعرف على كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية من الدائرة الانتخابية وموعد التسجيل والمرشحين فى الدوائر حتى موعد الاقتراع .
وقال إن هذا الرابط سوف يتاح للمواطنين خلال هذا الأسبوع ويمكن للمواطن التعرف على دائرته الانتخابية من خلال إدخال رقم المنطقة ورقم الشارع والعقار وسوف يقوم النظام بتوضيح الدائرة التي ينتمى إليها المواطن وموقع سكنه في الدائرة الانتخابية كما يمكن للمواطن التعرف على دائرته الانتخابية بطريقة أخرى من خلال إدخال رقم الكهرباء واسم الشارع ويقوم النظام باسترجاع الدائرة الانتخابية التي ينتمي إليها المواطن والسكن المقيم به وموقعه على الخريطة.
كذلك يمكن للمواطن التعرف على الدائرة الانتخابية من خلال نظام الخرائط المدعم على الرابط والذي يسهل على المواطنين التعرف على موقع سكنهم ومن ثم الدائرة الانتخابية التي يقع السكن في نطاقها الجغرافي.
أما النقيب مبارك علي ماجد فأشار الى جهود إدارة الانتخابات بوزارة الداخلية بالتعاون مع الإدارة العامة لنظم المعلومات في التحديثات التي طرأت على الدوائر الانتخابية وما يتطلبه ذلك من الإعداد لإعادة تسجيل كافة المواطنين والمواطنات في دوائرهم الانتخابية حتى المواطنين الذين سبق لهم التسجيل في الاستحقاقات الانتخابية أو الدورات الماضية يتعين عليهم التسجيل مرة أخرى نظرا للتحديثات التي أدخلت على الدوائر الانتخابية والتي أسفر عنها ضم دوائر الى دوائر أخرى أو تقليص النطاق الجغرافي لدوائر معينة ، مؤكدا على أن باب تسجيل قيد الناخبين لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة سوف يتاح في شهر يناير من العام القادم.
وأوضح أن مدينة الدوحة على سبيل المثال بها 19 دائرة انتخابية وهو ما يختلف اختلافا كليا عما كان معمولا به في انتخابات الدورة الرابعة لافتا الى أن عملية تعديل الدوائر الانتخابية تم بناء على دراسة مستفيضة قامت بها وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني وجهاز الإحصاء .
وأشار العقيد عبد الله خليفة المفتاح إلى أن مؤتمر اليوم يهدف لتعريف المواطنين والمواطنات بالدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ، وبدءا من منتصف شهر اكتوبر القادم ومن خلال رابط انتخابات المجلس على موقع وزارة الداخلية سيتم التركيز على أهمية مشاركة المواطنين والمواطنات في الانتخابات بفاعلية من أجل مستقبل أفضل لتنمية ونهضة المجتمع.
وأشار إلى أن فريق العمل المكلف بالإعداد والتحضير لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة هدف الى تعريف المواطنين بالعملية الانتخابية ومراحلها والدوائر الانتخابية ومقراتها ، فضلا عن حث وتشجيع المواطنين والمواطنات على تسجيل أنفسهم في دوائرهم الانتخابية والمشاركة الفعالة في الانتخابات ترشيحا وانتخابا باعتباره حقا كفله الدستور والقانون، كذلك الإعلام والإعلان عن مراحل العملية الانتخابية بالتنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي

قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس

قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

قرار وزير الداخلية رقم (4) لسنة 1998 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي وبيان مناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

نشر الخريطة الكاملة لدوائر انتخابات البلدي 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك