تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس02أكتوبر2014

خلال الاحتفال بيوم المعلم..
وزير التعليم:المعلم الركن الأساسي في العملية التعليمية
إطلاق بوابة التربويين ومنتديين للمعلمين وأصحاب التراخيص
تفعيل لائحة السلوك المهني لخلق بيئة تعليمية آمنة
منح دراسية للطلاب وحوافز لاستقطاب المعلمين
المعلم حامل رسالة وقدوة صالحة ومربٍ للأجيال
المجلس يستقطب أفضل المعلمين علميًا وأخلاقيً
تدريب المعلمين لرفع كفاءة المنظومة التعليمية

كتب - محروس رسلان:
تحت رعاية معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى للتعليم، كرّم سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم 103 من قدامى المعلمين والمعلمات بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمعلم تحت شعار رسول العلم.. شكرً.
حضر الحفل كل من الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطرية، وسعادة الدكتور صلاح بن غانم العلي وزير الشباب والرياضة، وسعادة الدكتور صالح بن محمد النابت وزير التخطيط التنموي والإحصاء، وسعادة الدكتورة حصة الجابر وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسعادة الدكتور عبد الله بن صالح الخليفي وزير العمل والشؤون الاجتماعية، ولفيف من قيادات المجلس الأعلى للتعليم.
وأكد سعادة د. محمد عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم في تصريحات صحفية على هامش الاحتفال بيوم المعلم أن المعلم الركن الأساسي في العملية التعليمية ونهضة المجتمع، ونحن نسعى إلى توجيه الخريجين للانخراط في سلك التعليم، ولدينا منح دراسية للطلاب الذين يتجهون إلى التخصص في التعليم وهناك مميزات وحوافز من قبل جامعة قطر لاستقطاب الشباب إلى مهنة التعليم.
وقال: المعلمون ساهموا في دفع عجلة التنمية فلهم كل التقدير على الدور الذي بذلوه من أجل تهذيب النشء وتربيتهم وتعليمهم، ونتمنى من الأجيال القادمة من المعلمين أن يحذوا حذوهم في الإخلاص والتفاني وحمل رسالة العلم التي تتعدى قضية الوظيفة والمهنة إلى قضية الرسالة من أجل خدمة هذا الوطن والارتقاء ببنائه ونهضته وتنميته.
وأضاف: نطلب من المعلمين في يوم المعلم أن يقدّروا الرسالة الملقاة على عاتقهم وممارسة مهمتهم في تعليم النشء وتزويده بالمعرفة والقيم، وأشار إلى أن هذا التكريم حلقة من حلقات وضع المعلم في الإطار الصحيح، المعلم هو ركيزة التنمية من خلال الارتقاء بمستوى أبنائنا.
وأشار إلى أن هناك عدة حلقات منها التكريم والحوافز الخاصة باستقطاب المعلمين وتهيئة البيئة المناسبة لهم لأداء مهمتهم على أكمل وجه وعن استقطاب المعلمين.
وقال: كلية التربية في جامعة قطر استقطبت العديد من الطلاب، ونحن نقوم بدورنا بتوجيه الطلاب إلى الانخراط في مهنة التعليم في المستقبل.
وأضاف: المعلم عليه أن يدرك أنه حامل رسالة أكثر من كونه موظفًا في مدرسة وهذا يستلزم منه أن يكون قدوة صالحة ومربيًا ومعلمًا وهو ما يترتب عليه الكثير من المسؤولية والأمانة.
وفي كلمته أمام الحفل أكد سعادة الدكتور محمد الحمادي أن احتفال المجلس بيوم المعلم هذا العام يتم تحت شعار رسول العلم.. شكرً ليتم تقديم الشكر لكل المعلمين، مضيفًا نقول لكل معلمينا المخلصين: شكرًا وثناءً وتقديرًا على ما قدّمتموه لأبناء هذا الوطن المعطاء. إننا في هذا الجمع الطيب المبارك نسعد بتكريم نخبةٍ من معلمي ومعلمات قطر، ممن بذلوا جهودًا فائقةً لتنشئة وتعليم أبنائنا، ولم يقتصرْ تعليمُهم على إكسابهم المعارفَ والمعلومات، بل تعدّاها ليشملَ القيمَ والأخلاقَ النبيلة، فهم القدوةُ الحسنة والموجّهُ الصالح.
وأضاف واسمحوا لي في هذه المناسبة السعيدة أن نتذكر سوياً قول حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، عندما يتعلق الأمر بالتنمية البشرية لا يقتصر الموضوع على مفهوم النمو كزيادة في معدل دخل الفرد، بل يصبح الموضوع تحسّن أدائه ونبل قيمه وجديته وإنتاجيته في العمل وإخلاصه لوطنه.. فما الثروة دون هذا كله ؟ قد تؤدي الثروة من دون ذلك إلى إفساد الفرد، ونشوء الشخصية الاتكالية وغير المنتجة.. ومن هنا، فإن قياس نجاحنا في التعليم والتنمية لا يكون فقط بما نستثمره في هذه المجالات وإنما أيضًا بالمخرجات التي نحصل عليه.
وشدّد على أن الحرص السامي على تحسّن الأداء ونبل القيم والجدية والإنتاجية والإخلاص في العمل من أجل الوطن وجودة المخرجات، إنما يشكل الوصف الدقيق لما يقوم به معلمونا في كل يوم، حيث يعملون بنشاطٍ وصمت في بناء شخصية الطالب يومًا بعد يوم ليقدّموا جيلاً صالحًا مخلصًا يَهبُ حياته رخيصة في سبيل وطنه.
وأضاف: انطلاقًا من هذه المهمة النبيلة المطلوبة من معلمينا، يأتي هذا اللقاء للاحتفاء بالذين تركوا بصمتهم في حياة آلاف الطلبة، حيث إن هؤلاء المكرّمين قد أمضوا ثلاثة عقود في التعليم، وتعامل كل منهم على مدى سنوات خدمتهم مع ما لا يقل عن ألف طالب، أصبح منهم قادة هذا المجتمع وخيرة أبنائه.
وأشار إلى أن المجلس دائمًا يحرص على استقطاب أفضل المعلمين علميًا وأخلاقيًا، كما سيقوم هذا العام بتفعيل لائحة السلوك المهني للعاملين بالمدارس المستقلة، بعد أن قام بتعديلها بما يضمن العدل والإنصاف لجميع أطراف العملية التعليمية، وبما يعزز الهدف الأسمى منها عبر خلق بيئة تعليمية آمنة للجميع.
ونبه إلى أن المجلس يعمل على رفع كفاءة المنظومة التعليمية من خلال تدريب المعلمين والحرص على بناء القدرات الوطنية في جميع المجالات، وقد تمّت ترجمة هذا الاهتمام إلى خطوات عملية تمثلت في تأسيس مركز التطوير التربوي الذي سيؤمِّن فرصًا غير مسبوقة للتطوير الشخصي والمهني للمعلمين والتربويين، وسيباشرُ أول برامجه التدريبية خلال الشهر الحالي بعون الله وتوفيقه .
وأضاف: مازال في جعبتنا مشاريع عديدة للمعلمين بهدف تسهيل عملهم وتعزيز التواصل بيننا وبينهم، ومن هذا المنطلق يسعدني أن أُطلق اليوم بوابة التربويين التي تضم منتدى خاصًا للمعلمين ومنتدى آخر لأصحاب التراخيص.
وقال: سنعمل في المستقبل القريب على إطلاق مجموعة من المنتديات المتخصصة لكل فرع ونوع من التعليم، حتى يتمكن أهل الاختصاص الواحد من التواصل فيما بينهم بما يخدم التعليم وجودته.
وقال: شكرًا يا رسل العلم على كل ما بذلتموه وتبذلونه في سبيل بناء وطننا وتربية أجيالنا، ولا تبخلوا علينا بالنصيحة السديدة، فطالب العلم يظل دائمًا بحاجة إلى رأي معلميه، وعسى أن نكون أمناء على ما علمتمونا إياه.
الشيخ فيصل بن قاسم:
دور محوري للمعلم في تربية الأجيال
الدوحة - الراية:
أكد سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس جمعية رابطة رجال الأعمال القطريين في تصريح صحفي على هامش الحفل أن المعلم دوره محوري في تربية وإعداد رجال المستقبل.
وقال: كلنا عندما كنا صغارًا نجلس أمام المعلمين ونتعلم منهم، ولن ننسى دورهم الكبير في هذا اليوم الذي يعد مناسبة مهمة ترد الجميل إلى المعلمين وأشار إلى أن تكريم المعلمين في مثل هذا اليوم يعد مناسبة طيبة ولفتة رائعة، تترك أثرًا جميلاً في نفس جميع المعلمين، ما يكون لها دور مهم في قيامهم بدورهم ورسالتهم على الوجه الأفضل.
د. أنا بوليني ممثلة هيئة اليونسكو:
قطر تسعى لتحسين وتطوير المنظومة التعليمية
الدوحة - الراية:
أكدت د.أنا بوليني ممثلة هيئة اليونسكو أهمية دور المجلس الأعلى للتعليم في تحسين وتطوير المنظومة التعليمية في قطر، لاسيما اهتمام المجلس الوثيق بتطوير المعلّم عبر مختلف برامج تدريب وتمكين المعلمين.
وقالت: وبما أن المجلس الأعلى للتعليم يحتفل اليوم باليوم العالمي للمعلم فإن اليونسكو بدورها تحتفل بهذا اليوم المميز بكلمة مشتركة تمثل كلاً من اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة العمل الدولية ومنظمة التعليم الدولي.
وأضافت: أشكر قطر على كافة الجهود التي تبذلها لتوفير التعليم الجيد للأطفال وللمواطنين، كما أعرب عن شكري الخاص لسعادة وزير التعليم والتعليم العالي للاحتفال باليوم العالمي للمعلمين وللاعتراف بالعمل الجيد والجاد لعدد من المعلمين المتميزين من خلال منحهم جوائز متميزة.
ونبهت ممثلة اليونسكو إلى أن جودة التعليم، في كثير من البلدان، تعاني من تراجع بسبب العجز في عدد المعلمين، إذ تحتاج هذه البلدان إلى 1.6 مليون معلم ومعلمة إضافي داخل الفصول الدراسية لتحقيق التعليم الابتدائي الشامل (UPE) بحلول عام 2015 و3.3 مليون معلم ومعلمة بحلول عام 2030، وفقًا لمعهد اليونسكو للإحصاء.
وأشارت الدكتورة إلى أن المعلمين هم عنصر استثمار في المستقبل، فلا يمكن التنبؤ بما سوف يواجه أطفال اليوم في حياتهم عند الكبر، كل ما نعرفه أن التحديات التي يواجهها العالم تتعدى قضايا النمو الاقتصادي والجهود الرامية للحد من الفقر فضلاً عن قضايا تغيّر المناخ والحكم الديمقراطي والتسامح والأمن الإنساني والسلام والمواطنة العالمية.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية

قانون رقم (7) لسنة 2012 بنظام القسائم التعليمي

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

هيئة التعليم تصدر وثيقة السلوك المهني للتربويين 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك