تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 19أكتوبر2014

 اعتماد التوقيعات والمحررات الإلكترونية قانونياً
نشر مشروع قانون الإثبات في المواد التجارية والإدارية

وفاء زايد
علمت بوابة الشرق أنّ الجهات المعنية تعكف على مراجعة مشروع قانون الإثبات في المواد المدنية والتجارية والإدارية الذي يعتبر المحررات والرسائل والسجلات والمستندات الإلكترونية حجية قانونية في المعاملات والتجارة الإلكترونية.
ويشتمل مشروع القانون على أكثر من 200 مادة قانونية تضع آليات للإثبات في الأحوال المدنية والتجارية والإدارية ، وذلك بعد الاطلاع على أكثر من 9 قوانين محلية معمول بها.
وتنص مواد القانون على أنه يعتبر محرراً إلكترونياً كل رسالة بيانات تتضمن معلومات على شكل نصوص أو رموز أو رسوم أو صور أو كلام أو أصوات يتم إنشاؤها أو إرسالها أو معالجتها أو استلامها وتخزينها أو عرضها بواسطة نظام أو أكثر من نظم المعلومات أو بوسائل الاتصال الإلكترونية.
كما أنه يعتبر توقيعاً إلكترونياً كل ما يوضع على رسالة البيانات متخذاً شكل حروف أو أرقام أو رموز أو إشارات أو غيرها ، ويكون له طابع متفرد ، ويستخدم لتحديد هوية الموقع ، ويميزه عن غيره ، وبغرض بيان موافقة الموقع على رسالة البيانات كما هو معروف في قانون المعاملات.
وتتضمن مواد القانون على أنه تكون للرسائل المرسلة بالفاكس أو التلكس الحجية المقررة للمحررات العرفية.

القانون وفقا لاخر تعديل قانون رقم (23) لسنة 2004 بإصدار قانون الإجراءات الجنائية

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2002 بشأن النيابة العامة

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 1990م بشأن نظام المواصفات والمقاييس 

قرار رئيس الهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس رقم (19) لسنة 2008 بإصدار لائحة شهادة المطابقة القطرية للمواصفات القياسية 

قرار أميري رقم (26) لسنة 2002 بإنشاء لجنة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

قرار أميري رقم (19) لسنة 2003 بإنشاء لجنة تسيير مشروع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك