تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء21أكتوبر2014

 بينهم اتفاقية تبادل أمني بين فرنسا وقطر
4 اتفاقيات تعاون بين قطر وكل من فرنسا وأذربيجان

أيمن صقر
شهد معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة ال ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وسعادة السيد برنارد كازانوف وزير الداخلية الفرنسي اليوم الإثنين، التوقيع على خطاب نوايا أمني مع الجانب الفرنسي.
ووقع عن الجانب القطري سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي مدير عام الأمن العام، ومن الجانب الفرنسي سعادة جين مارك فالكون مدير عام الشرطة الوطنية.
وعقب التوقيع صرح سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي مدير عام الامن العام أن هذه الاتفاقية خطاب نوايا يتعلق بأمور التدريب والتعاون والتفاهم وتبادل المعلومات في المجال الأمني بين دولة قطر والجمهورية الفرنسية.
وذكر بان هناك مذكرات تفاهم امنية موقعه بين الدولتين منذ عام 1986 وهذا خطاب النوايا لتفعيل هذه الاتفاقيات. مشيرا إلى أن هذه الاتفاقيات تمثل اطارا قانونيا لتنظيم التعاون والتنسيق بين الدولتين في المجال الأمني وما يتبناه من أمور تعزز من اداء رجال الامن وكفاءة الاجهزة
وقال العميد هادي حمد الشهواني رئيس قسم الاتفاقيات الدولية بإدارة التعاون الدولي ان اتفاقية اليوم هي تجديد وتنشيط للاتفاقيات السابقة 2004 ، وهي متعلقة بالتعاون في مجال التدريب والتعاون الفني ، واحتياجات قوة الامن الداخلي في دولة قطر. ولا شك ان الجانب الفرنسي مهتم من جهته بالتعاون والمشاركة مع دول الخليج العربي في المجال الامني المتعلق بالتدريبات وتحسين مستوى القوات.
وأضاف الشهواني: اننا ندخل معهم في دورات تدريبية متنوعة ، كما ستتضمن الاتفاقية ابتعاث عناصر من القوات لدينا للتدريب في فرنسا وعقد دورات تدريبية في داخل قطر. مضيفا انه مع مرور الوقت والتطور الحادث في مجال الامن كان من الضروري اضافة بعض البنود المتعلقة بالاتفاقية السابقة.
وجرى التوقيع على اتفاقية تعاون بين قوة الأمن الداخلي (لخويا)، والجندرمة الفرنسية وقع عن الجانب القطري العميد فهد راشد العلي مدير مكتب قائد قوات الامن الداخلي لخويا وعن الجانب الفرنسي سعادة اللواء دنيس فافير مدير عام الجندرمة الفرنسي.
وقال العميد فهد راشد العلي مدير مكتب قائد قوات الامن الداخلي لخويا ان الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم مع الجانب الفرنسي تشمل مجالات التعاون الامني بين دولة قطر والجمهورية الفرنسية بالإضافة الى العلاقات السابقة حيث وقعنا من قبل العديد من الاتفاقيات ذات الصلة وتركز الاتفاقية الحالية على التعاون في المجالات الامنية خاصة التدريب وتطوير القدرات الفنية في بعض المجالات الامنية.
كما جرى التوقيع على اتفاقية تعاون في المجال الأمني مع الجانب الاذربيجاني والتي وقعها سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي مدير عام الامن العام ووزير الداخلية الاذربيجاني الفريق اول راميل اوسوبوف، وعن الاتفاقية الثالثة ،قال العميد الشهواني رئيس قسم الاتفاقيات بإدارة التعاون الدولي ان اتفاقية اليوم شاملة لجميع مجالات التعاون الامني مثل مكافحة المخدرات والتدريب الشرطي في جميع المجالات وتبادل المعلومات .
كما جرى التوقيع على اتفاق تعاون بين قوة الامن الداخلي (لخويا) ووزارة الطوارئ في جمهورية أذربيجان ، وقع عن لخويا العميد فهد راشد العلي مدير مكتب قائد قوة الامن الداخلي لخويا، وعن الجانب الاذربيجاني سعادة الفريق أول كمال الدين حيدروف وزير الطوارئ.
العميد فهد راشد العلي صرح بأن الاتفاقية مع الجانب الاذربيجاني تتعلق بمجال التدريب وتبادل الخبرات في الجانب الامني ، حيث ان قوة الامن الداخلي لخويا وصلت الى مستوى متقدم في مجال التدريب وكفاءة عالية أهلتها لأن تكون ضمن مجموعة الفيب الاوروبية والتي تضم فرنسا وايطاليا والبرتغال واسبانيا والاردن والمغرب وتشيلي وقطر وهو ما جعل العديد من الدول تطلب التعاون مع قطر في هذا المجال نظرا للمستوى المتقدم الذي وصلت اليه قواتن.
ومن جانبه اكد الفريق اول كمال الدين حيداروف وزير الطوارئ الاذربيجاني ان الاتفاقية الامنية التي تم توقيعها اليوم بين دولة قطر وبين دولة اذربيجان تتعلق بتبادل الخبرات في مجال الطوارئ والكوارث سواء الطبيعية او بفعل الاخطاء البشرية، كما أننا بهذا الاتفاق نتطلع لتطوير التعاون بين البلدين الصديقين ليس في المجال الامني فحسب بل في شتى المجالات ، اذ ان هناك تشابها كبيرا بين البلدين فيما يتعلق بانتاج النفط والغاز ، حيث تمتلك البلدان احتياطات طبيعية كبيرة تجعل افاق التعاون اوسع وارحب ، حيث من المتوقع ان تتطور علاقاتنا في شتى المجالات وليس في الجانب الامني فحسب.

مرسوم رقم (21) لسنة 1975 بالمصادقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي والمالي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية فرنسا

مرسوم رقم ( 19 ) لسنة 2014 بالتصديق على اتفاق بشأن أنشطة التعاون الدبلوماسي بين حكومة دولة قطر و حكومة الجمهورية الفرنسية

مرسوم رقم (19) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية أذربيجان بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك