تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء28أكتوبر2014

ارتفاع بنسبة 152%..
التخطيط التنموي:60 مليون ريال قيمة الضمان الاجتماعي خلال سبتمبر
عدد السكان يرتفع 5.3% ليصل إلى 2.187 مليون نسمة

 الدوحة - الراية :
أصدرت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء العدد التاسع من نشرة (قطر؛ إحصاءات شهرية) والتي تشمل عدداً من البيانات الإحصائية التي توضح المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي طرأت على دولة قطر خلال شهر سبتمبر.
وتعتبر بيانات الضمان الاجتماعي من أهم البيانات التي تضمنها العدد الجديد من النشرة، حيث ارتفعت قيمة الضمان الاجتماعي الممنوحة لكل الفئات المستحقة في الدولة بنسبة 152% تقريباً، حيث وصلت تلك القيمة إلى أكثر من 60 مليون ريال خلال شهر سبتمبر بعد أن كانت 24 مليون ريال تقريباً في شهر أغسطس، كما ارتفعت نسبة المستفيدين من الضمان الاجتماعي إلى 1.5%، حيث يقدر عددهم خلال الشهر الماضي بـ14 ألف مواطن.
وتأتي هذه الزيادة في قيمة الضمان الاجتماعي عقب مصادقة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى على قرار مجلس الوزراء رقم (46) لسنة 2014 بشأن تحديد قيمة المعاش المستحق للفئات المنصوص عليها في القانون رقم (38) لسنة 1995م بشأن الضمان الاجتماعي وقواعد منحه، حيث رفع القرار المذكور قيمة معاشات الضمان الاجتماعي لكل الفئات المستحقة في الدولة.
وعن البيانات الخاصة بعدد تراخيص السائقين، فقد أوضحت النشرة أن عدد تراخيص السائقين الممنوحة للمواطنين قد ارتفع بنسبة 85.4% تقريباً، وارتفع العدد بنسبة 31.5% للمقيمين، وبهذا يكون عدد التراخيص للمواطنين والمقيمين فقد ارتفع بنسبة 117% تقريباً مقارنةً مع شهر أغسطس.
كما ارتفع عدد المركبات المسجلة (خصوصي) في شهر سبتمبر إلى 6.5 ألف مركبة بعد أن كان عدد المركبات في شهر أغسطس 4.5 ألف مركبة.
وفيما يخص البيانات الخاصة بالسكان فقد أوضحت النشرة أن عدد السكان المتواجدين في دولة قطر خلال شهر سبتمبر قد بلغ 2.187 مليون نسمة بعد أن كان في شهر أغسطس 2.077 مليون نسمة محققاً بذلك ارتفاعاً بنسبة 5.3%.
كما أوضحت بيانات النشرة أيضاً أن مجمل عقود الزواج التي تمت في شهر سبتمبر ارتفعت إلى 360 عقداً الشهر الماضي بعد أن كان العدد في شهر أغسطس 261 عقداً،كما ارتفعت حالات الطلاق الشهر الماضي ليصل عددها إلى 142 حالة بعد أن كان العدد في شهر أغسطس 77 حالة.
وفي الجانب الاقتصادي للنشرة، أوضحت البيانات استقرار الرقم القياسي لأسعار المستهلك في شهر سبتمبر وأغسطس عند 118.9 نقطة.
وأظهرت بيانات العدد الجديد من النشرة أيضاً أن عدد السجلات التجارية قد ارتفع بنسبة 33% تقريباً، حيث بلغ عدد السجلات التجارية الرئيسية 539 سجلاً، وعدد السجلات التجارية الفرعية 577 سجلاً.
كما أوضحت النشرة أن هناك تغيراً واضحاً طرأ على بيانات الكهرباء المولدة في الدولة، حيث انخفضت الكهرباء المولدة بنسبة 6% تقريباً في شهر سبتمبر بالمقارنة مع شهر أغسطس 2014.
ومن أهم الدول التي تُصدر إليها دولة قطر، جاءت اليابان في المرتبة الأولى بقيمة تتجاوز 8 مليارات ريال ثم كوريا الجنوبية 6.3 مليار ريال، والهند في المرتبة الثالث بقيمة تتجاوز 5 مليارات ريال.
أما في بيانات الدول التي تستورد منها دولة قطر، فقد أوضحت النشرة أن الولايات المتحدة الأمريكية احتلت المرتبة الأوىل بقيمة إجمالية تتجاوز 1.4 مليار ريال، وجاءت الصين في المرتبة الثانية بقيمة تتعدى مليار ريال، وألمانيا في المرتبة الثالثة بقيمة تصل إلى 757 مليون ريال.
وفي البيانات الخاصة بمعاملات الحكومة الإلكترونية، أوضحت النشرة ارتفاع عدد المعاملات في شهر سبتمبر، حيث سجلت معاملة (تصريح سفر) أكثر من 97 ألف معاملة، وتجديد الإقامة أكثر من 90 ألف معاملة، وخدمة حساب الدخل التابعة لهيئة الجمارك أكثر من 50 ألف معاملة.
من الجدير بالذكر أن هذه النشرة تصدر بشكل شهري اعتباراً من شهر فبراير 2014، وذلك للتعرف على التطورات والمتغيرات التي تطرأ على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية لدولة قطر.

القانون وفقًا لآخر تعديل - قانون رقم (38) لسنة 1995 بشأن الضمان الاجتماعي

قرار أميري رقم (7) لسنة 1996 بشأن الضمان الاجتماعي

قرار أميري رقم (29) لسنة 2014 بالهيكل التنظيمي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 قرار أميري رقم (50) لسنة 2009 بتنظيم الأمانة العامة للتخطيط التنموي

القرار وفقًا لآخر تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 1997 بشأن تحديد قيمة المعاش المستحق للفئات المنصوص عليه في القانون رقم (38) لسنة 1995 بشأن الضمان الاجتماعي وقواعد منحه

 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك