تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس27نوفمبر2014

لا تقل عن نظيرتها بالدول المتقدمة ..
صالح المهدي:وزارة التخطيط تحاول الخروج من ورطة ساعات العمل
القطريون يعملون 8 ساعات و11 دقيقة والقطريات 7 ساعات و26 دقيقة
 8 ساعات و19 دقيقة للدراسة للقطريين و8 ساعات و24 دقيقة للنساء

الدوحة - الراية :
قال السيد ناصر صالح المهدي مدير إدارة التعدادات والمسوحات الأسرية بوزارة التخطيط التنموي والإحصاء إن مؤشرات دولة قطر في مجال ساعات العمل والدراسة هي من أفضل المعدلات العالمية ولا تقل عن نظيرتها في الدول المتقدمة. وأكد خلال مؤتمر صحفي أمس، أن نتائج مسح استخدام الوقت في قطر الذي يجري لأول مرة في قطر ونشرت نتائجه أمس كشفت عن هذه المعطيات والحقائق.
وأوضح أن نتائج المسح أظهرت أن ساعات العمل الفعلية للقطريين العاملين والمعبر عنها بـ (معدل الوقت المستخدم في تنفيذ النشاط لمن قاموا بالنشاط للحصول على دخل) بلغت 8 ساعات و11 دقيقة للذكور، و7 ساعات و26 دقيقة للإناث القطريات.
وفيما يتعلق بمعدل وقت الدراسة (التحصيل العلمي بشكل عام) كما أظهرته النتائج فقد بلغ 8 ساعات و19 دقيقة للذكور القطريين و8 ساعات و24 دقيقة للنساء القطريات، مبينا أن هذا هو المؤشر الذي يعكس معدل وقت الدراسة الفعلية وليس المؤشر الإجمالي الذي يشمل كل أفراد العينة سواء من يقومون بهذا النشاط أو لا.
ولفت إلى أن مؤشر الوقت المخصص للتسوق والأعمال المنزلية المختلفة للقطريات من عناية بالأسرة ورعاية الأطفال والعناية بكبار السن والأنشطة الترفيهية المنزلية الأخرى بلغ 4 ساعات وأربع دقائق، وللذكور القطريين ساعتين و41 دقيقة.
وأكد السيد ناصر المهدي أن هذه هي المؤشرات الحقيقية الفعلية ومعدل الوقت الحقيقي المستخدم في تنفيذ النشاط لمن قاموا بهذا النشاط للأفراد الذكور والإناث. وأشار إلى أن المعدلات الأخرى هي مؤشرات إجمالية تشمل جميع أفراد العينة ولها استخدامات أخرى في مجال الإحصاءات ولا تعكس الواقع الفعلي لعدد ساعات العمل اليومية لمن قاموا بالنشاط.
وتابع المؤشر الهام هو المؤشر الفعلي الذي يعكس الواقع الحقيقي للعامل أو الموظف القطري وليس المؤشر الإجمالي الذي يشمل من يقوم بالنشاط ومن لا يقوم بهذا النشاط والذي له استخدامات أخرى لدى الإحصائيين والمستخدمين لهذه البيانات.
واستشهد بنتائج مسوح مماثلة لدول متقدمة وأخرى في المنطقة العربية والتي أكدت أن مؤشرات دولة قطر من أفضل المعدلات ولا تقل عن نظيرتها في الدول المتقدمة.
وأشار إلى أن المسح نفذ وفقا لأعلى معايير العالمية واستمر نحو عام كامل وشمل عينة قوامها 16574 شخصا من القطريين وغير القطريين. وأوضح أن منهجية البحث المستخدمة اتبعت ثلاث طرق الأولى بيان الوقت المستخدم في تنفيذ الأنشطة ويقصد به الوقت الذي يتم قضاؤه في الأنشطة المختلفة خلال 24 ساعة لجميع السكان (15 سنة فأكثر) بمن فيهم أولئك الذين لا يمارسون أي نشاط، والطريقة الثانية لقياس الوقت المستخدم هي حساب نسبة من قاموا بالأنشطة أي عدد الأفراد الذين قاموا بالأنشطة من مجموعة أفراد العينة، فيما تعكس الثالثة الواقع الفعلي للمؤشرات وهي حساب معدل الوقت المستخدم في تنفيذ النشاط لمن قاموا بالنشاط.
وقال إن بعض الدول تنفذ هذا المسح بصورة سنوية وبعضها كل سنتين أو ثلاث سنوات ونتائجه تقيس الكثير من الأنشطة والأعمال التي تدخل ضمن اقتصاديات الدول في الوقت الراهن وخاصة ما يتعلق منها بإنتاج الأسر وربات البيوت فضلا عن قياس مستوى الرفاه الاقتصادي والاجتماعي.

undefined

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل 

قرار أميري رقم (28) لسنة 2014 بالهيكل التنظيمي لوزارة التخطيط التنموي والإحصاء

قرار أميري بإنشاء اللجنة العليا للتخطيط التنموي 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك