تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 9 ديسمبر 2014

في ظل تطبيق الإستراتيجية الوطنية للصحة
رعاية طبية عالمية داخل المؤسسات الصحية القطرية

عبدالبديع عثمان
شهد القطاع الصحي في قطر تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة مما أهله لتقديم مستوى عالمي من الرعاية الصحية تمثل ذلك في جودة الرعاية الطبية التي يتلقاها السكان في قطر داخل المؤسسات الصحية القطرية في ظل تطبيق الإستراتيجية الوطنية للصحة التي نجحت في دفع القطاع الصحي إلى الأمام لتصبح الرعاية الصحية في قطر ذات لمسة محلية و طابع عالمي.
كما ستشهد السنوات القادمة طفرات كبرى في ظل تطبيق تلك الإستراتيجية وصولا إلى رؤية قطر الوطنية 2030 حيث تمر ذكرى الاحتفال باليوم الوطني في قطر والمواطن والمقيم ينعمان بالصحة ويجدون الإهتمام الكبير والمتعاظم من جانب القائمون على المؤسسات الصحية في الدولة.
وقد نجح المجلس الأعلى للصحة في قطر والمؤسسات التابعة له في إقامة نظام رعاية صحية شامل يستهدف جميع السكان كما أقام نظام متكامل للرعاية الصحية يقدم خدمات عالية الجودة بجانب رعاية صحية وقائية تغطي الاحتياجات المختلفة للرجال والنساء والأطفال مصحوبا ذلك بقوى عاملة وطنية ماهرة قادرة على توفير خدمات صحية عالية الجودة وفوق ذلك خدمات فعالة وبتكاليف ميسورة تنسجم مع مبدأ المشاركة في تحمل تكاليف الرعاية الصحية وكل يتجسد في الهدف السامي والمتمثل في مجتمع و سكان أصحاء بدنياً ونفسياً.
الإستراتيجية الوطنية للصحة
وأطلقت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر الإستراتيجية الوطنية للصحة 2011-2016 في ابريل من العام 2011 والتي حددت معالم تطوير الرعاية الصحية في قطر وتتضمن 14 إستراتيجية قطاعية وتهدف جميعها لتنفيذ الجانب المتعلق بالجانب الصحي في رؤية قطر الوطنية 2030.
وتعمل الإستراتيجية الوطنية للصحة على تحقيق رعاية صحية من أجل المستقبل، لإقامة مجتمع قوي صحي ومنتج، كما تهدف لتحسين صحة وعافية شعب قطر بهدف بناء مجتمع قوي صحي ومنتج يعمل من أجل الحاضر والمستقبل.
وتهدف الإستراتيجية الوطنية للصحة إلى إحداث تغيرات في كافة جوانب الرعاية الصحية من خلال إستراتيجية وطنية عملية لإصلاح القطاع الصحي، الأمر الذي من شأنه أن يعود بالفائدة على كل من يقيم على أرض قطر، ليس فقط في الحاضر بل في المستقبل أيضاً.
وتعتبر الإستراتيجية الوطنية للصحة 2011 – 2016، أساس راسخ لتشجيع إتباع أنماط الحياة الصحية وتعزيز الصحة العامة وتقديم رعاية صحية مرتكزة على تحقيق الجودة للمجتمع كأساس لنظام رعاية صحية ناجح ومتكامل.
وتم إعداد الإستراتيجية لخدمة جميع السكان في قطر بالإضافة إلى أجيال المستقبل وتوفير مستوى عالمي من الرعاية الصحية .
المشاريع الصحية
تبلغ المشاريع الصحية التي تضمنتها الإستراتيجية الوطنية للصحة والمنبثقة من رؤية قطر الوطنية 2030 حوالي 39 مشروعاً صحيا تهدف جميعها لتحقيق تحقيق جودة صحية عالمية مبنية على الأبحاث من خلال كادر وطني.
ومن بين هذه المشاريع 9 مستشفيات جديدة من بينها مستشفى للنساء والولادة، ومستشفى للتأهيل والعلاج الطبيعي، ومستشفى للجراحة، بجانب مركز للبحوث و مشروعاً لمستشفى الحوادث والطوارئ في حرم مؤسسة حمد الطبية بجانب تكملة مستشفيات الأمل والخور ومستشفى القلب كما تتضمن المشاريع الجديدة بناء مدينة حمد الطبية التي سينتهي العمل فيها في الفترة القادمة.
الربط الإلكتروني
على نفس الصعيد كشف تقرير سابق للأمانة العامة لمجلس الوزراء الموقر حول إنجازات الدولة للعام 2013، أن المشروعات الجارية بالمجلس الأعلى للصحة ومؤسسة حمد وهي طور التنفيذ خلال العامين 2013-2014 ، أبرزها تسجيل المواليد إلكترونياً بالربط الإلكتروني مع وزارة الداخلية، وإصدار شهادة ميلاد مدون عليها الرقم الشخصي للمواليد القطريين، وأرشفة المستندات إلكترونياً للمواليد المسجلين عن طريق الربط الإلكتروني.
كما تشمل المشروعات المستقبلية العمل على إنشاء برنامج طبي لإعتماد مؤسسات وبرامج التعليم الطبي، ووضع سياسة إلزامية للتعليم الطبي والتطوير المهني، ووضع المبادئ الأساسية لتفعيل العمل بالبورد القطري المسؤول عن منح شهادات الاختصاص للأطباء في كافة فروع الطب، وإصدار دليل أخلاقيات المهن الصحية في الدولة وعدد من المشاريع الأخرى .
التأمين الصحي الإجتماعي
يعتبر مشروع التأمين الصحي الإجتماعي صحة والذي قام بتطبيقه المجلس الأعلى للصحة والذي بدأ بتقديم الخدمة الصحية في مجال النساء والولادة للمواطنات من المشاريع الصحية التي حققت نجاحا باهرا وعكس مدى الاهتمام المتعاظم الذي توليه قطر في مجال تقديم الرعاية الصحية لمواطنيها ومن يقيمون على أرضها.
واستقبل نظام التأمين الصحي الاجتماعي صحة وفقا لإحصائيات سابقة أكثر من 605،000 زيارة لمزودي الخدمات الصحية منذ بدء المرحلة الثانية التي شملت تغطية جميع المواطنين والمواطنات وحتى 24 نوفمبر 2014 .
بجانب ذلك توسعت شبكة مزودي الخدمات الصحية لتصل إلى أكثر من 150 مزود، وهو أكثر من الهدف الذي كان يسعى القائمون على المشروع إلى الوصول إليه وهو 100 مزود بحلول نهاية 2014.
ويضع نظام التأمين الصحي الوطني دولة قطر في طليعة دول الشرق الأوسط في مجال تقديم الرعاية الصحية، حيث يضمن هذا النظام تقديم الحد الأدنى من التغطية لكل شخص في قطر، الأمر الذي سيؤدي إلى الإرتقاء بمعايير وجودة الرعاية الصحية في البلاد، وتحقيق المزايا الاجتماعية والاقتصادية من خلال التأكيد على تمتع الأفراد بمستويات أكثر صحة وأكثر إنتاجية.
أرقام وإحصائيات
وسجّل رقم المواطنات القطريات اللواتي إستفدن من نظام التأمين الصحي الاجتماعي ارتفاعاً متزايداً مع بلوغه الشهر السادس على انطلاقته حيث عالج البرنامج 30.780 مواطنة حتى تاريخ 17 يناير الماضي.
ومن بين النجاحات التي حقَّقها نظام التأمين الصحي الاجتماعي خلال شهوره الستَّة الأولى تطبيق برنامج رعاية الحوامل وهو خدمة متخصَّصة تقدِّم للسيدات الحوامل المعلومات والاستشارة والنصائح العملية حول عدد من المسائل المتعلِّقة بالحمل والولادة وفترة ما بعد الولادة.
البحث العلمي
وتمثل الأبحاث عالية الجودة ركيزة أساسية في تنفيذ إستراتيجية الصحة الوطنية حيث تهدف الإستراتيجية لتحقيق أنشطة البحث الصحي الطبي وتحقيق الاستغلال المناسب للموارد.
وتهدف الإستراتيجية لإقامة مجتمع صحي ومنتج وتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية بما يحقق المعايير العالمية في المجال عن طريق بناء نظام رعاية صحية شامل وعالمي المستوى بجانب والوصول لسياسة صحية وطنية بجانب الارتقاء بالتعليم والتدريب المهني وبناء وتعزيز وتطوير القدرات البشرية والصحية والبيئية والتأهب لحالات الطوارئ وسلامة الطرق والوقاية من الأمراض وكل ما من شأنه النهوض بالخدمات الصحية وتقديم خدمة صحية عالمية لكل المواطنين و المقيمين على ارض قطر.
توطين العلاج بالداخل
و تشمل الخطط الصحية التي تضمنتها الإستراتيجية الوطنية للصحة التركيز على توطين العلاج في الداخل وبناء رعاية صحية ميسورة التكاليف ووضع معايير واضحة، وتوحيد العمليات لتحسين الإنفاق وتحسين جودة الرعايةالصحية وتوفير آخر ما توصل إليه المجال الطبي العالمي في مجال العلاج.
وإجمالاً فإن المجلس الأعلى للصحة وكافة المؤسسات الصحية المنضوية تحته تسعى إلى أقامة مجتمعا صحيا من الناحيتين الجسدية والنفسية عن طريق الوقاية من الأمراض ومحاربة الأمراض والأوبئة وتشجيع النمط الغذائي الصحي والرياضة والحركة وتقديم الخدمات الصحية الحديثة لكل سكان قطر مما سيسهم في بناء المجتمع الصحي الخالي من الأمراض والذي يستطيع النهوض بقطر في الحاضر والمستقبل.
وقد حقق القطاع الصحي أهدافه المرسومة تماشيا مع النهضة الشاملة في قطر والتي شملت كافة القطاعات في الدولة مما جعل قطر في مقدمة دول العالم في كل المجالات يتزامن ذلك مع اليوم الوطني للدولة والذي تحتفل فيه قطر بإنجازاتها غير المسبوقة مما يحفزها على الإنطلاق إلى الأمام في الحاضر والمستقبل لتظل في مقدمة دول العالم في كافة المجالات.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

قانون رقم (7) لسنة 2013 بشأن نظام التأمين الصحي الاجتماعي

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

قرار أميري رقم (15) لسنة 2012 بإنشاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

قطر تستعرض تجربتها في تعزيز الرعاية الصحية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك