تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الخميس11ديسمبر2014

وزارة الإتصالات..نهضة شاملة بتكنولوجيا المعلومات

بوابة الشرق- هاجر الفار
شهد قطاع تكنولوجيا المعلومات في السنوات الأخيرة تطورا كبيرا في تحويل قطر إلى مجتمع معلوماتي باتجاه الرخاء والرفاهية على المستويين الاجتماعي والاقتصادي إنسجاما مع الأهداف الوطنية الأشمل والأعم للحكومة القطرية المبينة فى الرؤية الوطنية الشاملة لدولة قطر 2030.
منطقة لصناعة تكنولوجيا الإتصالات
وكان آخر هذه التطورات ماخططته وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتأسيس منطقة لصناعة تكنولوجيا الاتصالات في منطقة أبوفنطاس, للعمل على توفير حلول متكاملة تلبي احتياجات دولة قطر باستخدام تكنولوجيا تحليل البيانات الضخمة، واستخدامات انترنت الأشياء في الصناعات الكبرى، والذكاء الصناعي وغيره من التكنولوجيات الحديثة التي توفر حلولا سريعة وجوهرية لتطوير قطاعات كالصحة والتعليم والمواصلات والطاقة المتجددة وقطاع الخدمات المصرفية والسياحية وغيرهم. وذلك خلال مؤتمر عالم الاتصالات 2014 الذي عقد بالدوحة مؤخرا.
ومع زيادة المشاريع الاستثمارية الضخمة والانفاق الحكومى وكذلك نمو عدد السكان بوتيرة مستمرة تصل نحو 2.1 فى المائة فى المتوسط سنوياً خلال السنوات الخمس القادمة، أصبح ادماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى الاقتصاد القطرى وحياة كل فرد أمرا أكثر الحاحاً، ومن أجل التنافس عالميا فى مجال المواهب والوظائف والاقتصاد، يتوجب على قطر الاستمرار فى دفع النمو فى قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باعتباره الدعامة الرئيسية والقوى المحركة للاقتصاد وجوانب الحياة المختلفة.
إستخدام التكنولوجيا لسكان قطر
وقد كشف تقرير بحثي صدر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن أن جميع شرائح السكان في دولة قطر لديهم أجهزة رقمية تدعم خدمة الإنترنت خاصة الهواتف النقالة، غير أنه أشار إلى أن الأجهزة الأحدث كالهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي لم تحقق انتشارا شاملا حتى الآن.
ويبين تقرير المشهد الرقمي في دولة قطر 2014 : الأسر والأفراد أن استخدام الخدمات الأساسية على الإنترنت مثل البريد الإلكتروني والتصفح وشبكات التواصل الاجتماعي وتبادل الملفات بين الأصدقاء، قد أصبح سائدا بين جميع شرائح المجتمع، غير أن الخدمات المتقدمة كالتجارة الالكترونية والخدمات المصرفية على الإنترنت، وخدمات الحكومة الإلكترونية تنتشر أكثر بين الأفراد ذوي المستويات التعليمية الأعلى، وكذلك بين المواطنين القطريين وأصحاب الجنسيات الغربية.
إستخدام الهواتف النقالة 100%
وحول الانتقال من النفاذ إلى الخدمات المتقدمة، أشار التقرير الى أن هناك تحولا مستمرا من مجرد النفاذ العام للتكنولوجيات والأجهزة الرقمية إلى استخدام الخدمات المتقدمة على الانترنت، وقال إن معدل استخدام الأجهزة المحمولة مثل الكمبيوتر المحمول واللوحي، والهواتف الذكية قد ارتفع بين السكان، حيث يستخدم الهواتف النقالة الآن نحو 100 بالمئة من السكان، بينما تبلغ نسبة انتشار الهاتف الذكي 65 بالمئة.
كما ارتفع معدل انتشار أجهزة الكمبيوتر المحمول أيضا من 83 بالمئة عام 2012 إلى 93 بالمئة عام 2013 ، في حين تضاعف معدل انتشار الأجهزة اللوحية ثلاث مرات خلال نفس الفترة الزمنية إلى 29 بالمئة عام 2013 .. فيما ارتفعت نسبة القطريين الذين يتصلون بشبكة الإنترنت باستخدام جهاز كمبيوتر لوحي إلى 52 بالمئة عام 2013، مقارنة بـ 32 بالمائة فقط عام 2012 .
وبالنسبة للإنترنت للجميع، كشفت البيانات المستمدة من مسح الأسر والأفراد أن الأفراد عبر مختلف مراحل التعليم يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي، ويجرون اتصالات صوتية عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) ، وغيرها من خدمات الإنترنت الأساسية.
الإتصالات وبرامج الحكومة الإلكترونية
وحيث أن من المهام الرئيسية المكلفة بها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاشراف على تطوير قطاع الاتصالات وبرامج الحكومة الإلكترونية والخدمات البريدية، تعزيز بيئة تنظيمية تشجع على المنافسة والاستثمار، تعزيز الشمولية الرقمية لجميع الأفراد في دولة قطر؛ وتطوير الجيل الجديد من البنية التحتية ومن ثم تأمين وتعزيز كفاءة تلك البنية, فقد نظمت إدارة البرامج الحكومية لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مؤخرا لقاءً تعريفيًا لممثلي الوزارات والجهات الحكومية بدولة قطر حول مشروع تطوير بوابة حكومة دولة قطر على الإنترنت (حكومي)استعرضت خلاله أحدث المعلومات والخدمات التي توفرها البوابة، وخطط تطوير وتحديث المحتوى على البوابة، والارتقاء بهذه الخدمة بما يتفق وأهداف استراتيجية الحكومة الإلكترونية لدولة قطر 2020، وذلك بحضور ممثلين عن أكثر من 50 جهة ومؤسسة حكومية.
ويهدف مشروع تحديث محتوى بوابة حكومي إلى تحديث المحتوى الخاص بالهيئات والمؤسسات الحكومية على البوابة وتوفير محتوى مفصل ودقيق بهدف تسهيل وصول المستخدمين إلى جميع الخدمات والمعلومات الحكومية التي يحتاجون إليها من خلال نافذة واحدة، بما يتوافق وأهداف استراتيجية الحكومة الإلكترونية لدولة قطر 2020.
مبادرات..إنترنت الحدائق
كما شهدت خدمة الإنترنت اللاسلكي المجاني في الحدائق العامة إقبالاً متزايداً من المستخدمين منذ إطلاق مبادرة إنترنت الحدائق سنة 2007، حيث بلغ عدد رواد الحدائق الذين دخلوا على شبكة الإنترنت خلال شهر أغسطس الماضي (46) ألف مستخدم. وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة في إدارة المجتمع الرقمي بالتعاون مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني ممثلة في إدارة الحدائق العامة ، قد أطلقت مبادرة حدائق الإنترنت في عام 2007 ،
وشهدت المرحلة الأولى توفير الخدمة في ثلاث حدائق عامة وهي الرميلة والشيراتون ودحل الحمام ، ثم أُضيف إليها كورنيش الخور وحديقة الوكرة سنة 2011 ، وفي عام 2012 تمت إضافة حديقة سميسمة ، ومؤخراً حديقة أم صلال وحديقة الشحانية ، ليبلغ إجمالي المواقع التي تتوافر فيها الخدمة حالياً (8) مواقع ، تغطي بلديات الدوحة والريان والوكرة و (الخور والذخيرة) والظعاين.
دعم الأعمال التجارية
هذا وقد أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجموعة خدمات سحابية للجهات الحكومية بالتزامن مع استراتيجية الحكومة الإلكترونية لدولة قطر 2020 التي أطلقها معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في افتتاح الدورة الثالثة من مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كيتكوم 2014 الذي تنظمه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمركز قطر الوطني للمؤتمرات .
وتهدف المبادرة إلى توفير البنية التحتية للوزارات والأجهزة الحكومية لتسهيل وتسريع تطوير ونشر الخدمات الإلكترونية الحكومية ، وخفض تكاليف تشغيل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ، كما تهدف إلى توفير منصة للخدمات المشتركة للخدمات الإلكترونية وفق أفضل المعايير والممارسات ، وتوفير العديد من القدرات الأساسية لضمان حلول آمنة وموثوقة ومتاحة للقطاع الحكومي.
الدوحة الأولى عربيا في السيلفي
كما أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر موقعها الرسمي أن «الدوحة» هي الأولى عربياً في التقاط الصور الذاتية «سيلفي»، والأعلى استخداماً لموقع انستغرام بنسبة تصل الى 46 % مقارنة بالدول العربية الاخرى، فيما تتفوق على غيرها من حيث انتشار أجهزة الكمبيوتر المحمول واللوحات الذكية بنسبة قاربت على 100 % طبقاً لدراسة أجرتها (اريكسون) لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر وذكر التقرير أن انتشار الكمبيوتر اللوحي في قطر وصل الى 69 %، مشيراً الى أن الأعوام القادمة ستشكل مبيعات الجوالات النسبة الأكبر من مبيعات التكنولوجيا عالمياً وسوف تتصدر دول العالم النامي.
وأكد التقرير أن الدوحة هي المدينة الأولى في التقاط الصور الذاتية (سيلفي) في الشرق الأوسط في حين تعتبر مدينة (مكاتي) الفلبينية الأولى عالمياً من حيث التقاط الصور الذاتية عبر التكنولوجيا الاجتماعية بنحو 258 شخصا يقومون بالتقاط الصور الذاتية المعروفة باسم «سيلفي»
مذكرة تفاهم مع آيكان للأسماء والأرقام
وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقعت مذكرة تفاهم مع هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان) للتعاون في مجال أسماء النطاقات المخصصة، وذلك خلال أعمال الدورة الخمسين للمؤتمر الدولي للجنة الاستشارية للحكومات بهيئة آيكان، العاصمة البريطانية لندن.
و تهدف مذكرة التفاهم إلى دعم سبل التعاون بين الطرفين في تعزيز تطوير مجال أسماء نطاقات الإنترنت وتحقيق عالمية هذه الأسماء (مثل أسماء النطاقات العربية) في المنطقة، ودعم التوجه نحو نموذج عالمي متعدد أطراف المصلحة لحوكمة الإنترنت.
كما تدعو المذكرة إلى التعاون في المشروعات والأنشطة المشتركة في المجالات ذات الصلة بمهام وأعمال آيكان.
تعزيز الأمن الإلكتروني
وقد كثفت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من جهودها الهادفة إلى تعزيز حماية المؤسسات الوطنية والخاصة من المخاطر الالكترونية وتزويد العاملين في هذا المجال بآخر التطورات التي من شأنها رفع درجة الوعي والاستعداد لردع مخاطر الهجمات الإلكترونية واحتوائها وتخفيف مضاعفات حدوثها.
ويعمل قطاع الأمن السيبراني التابع لوزارة الاتصالات بشكل مستمر على مراقبة التهديدات التي يمكن أن تتعرض لها الشبكات والمواقع الحيوية والخدماتية على الشبكة المعلوماتية في الدولة والتأهب لأي مخاطر يمكن أن تتعرض لها هذه الشبكات، وخاصة شبكات القطاعات الحيوية بالدولة مثل القطاع النفطي والصناعي والمالي،
وفي هذا الإطار قام قطاع الأمن السيبراني بإصدار تعاميم إرشادية لجميع المؤسسات والقطاعات الحيوية، مبينا فيها المحاولات التي من الممكن استخدامها من قبل فريق (اننغوست المشتق من مجموعة انونيموس) ووسائل التعامل معها واحتوائها.
كما تم تنظيم ورشة عمل تفصيلية دعي إليها العاملون في مجال أمن المعلومات من القطاعات الحيوية بالدولة ومؤسسات الطاقة والمال وذلك لتنسيق آليات الاتصال وتعزيز القدرات بخصوص حماية شبكات المعلومات.
إنجازات
الجاهزية الشبكية
وقد تبوأت قطر للعام الثاني على التوالي المرتبة الأولى على مستوى العالم العربي والثالثة والعشرين عالميا في مؤشر الجاهزية الشبكية بالتقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات 2014 الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي أواخر أبريل الماضي، وذلك من بين 148 دولة شملها التقرير في نسخته الجديدة.
أيضا تبوأت قطر المرتبة الرابعة عالميًا في مؤشر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التقرير ذاته. ومن المتوقع أن تنمو سوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر بنسبة 10٪ سنويًا، لتصل إلى 24.7 مليار ريال قطري بحلول العام 2016.
الدرع الذهبي
وقد فاز الموقع الرسمي لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على شبكة الإنترنت www.ictqatar.qa بشهادة التميز العربية والدرع الذهبي للإبداع التصميمي عن فئة مواقع الهيئات الحكومية والمؤسسات الرسمية خلال فعاليات الدورة الخامسة من جائزة مسابقة درع الحكومة الإلكترونية العربية والتي تمنحها أكاديمية جوائز التميز في المنطقة العربية، ومقرها دبي بالإمارات العربية المتحدة.
الإستراتيجية الوطنية 2015
وفي خضم التقدم التكنولوجي المتزايد على جميع الأصعدة , قدمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مؤخرا خطة إستراتيجية وطنية لعام 2015 تقوم على أساس خطة خمسية تتضمن رؤية بناء اقتصاد المعرفة فى قطر لدفع عملية التنمية المستدامة وتحقيق النفع والرفاهية لكافة المواطنين.
فبحلول العام 2015 ستستفيد قطر من حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى مختلف المجالات خاصة فيما يتعلق بقطاع الأعمال وعلى مستوى الأفراد، كما ستزيد استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتغدو أكثر اندماجا فى الاقتصاد العالمي، وتهدف الخطة الى تحقيق ثلاث نتائج هي:
* ارساء قطاع اتصالات محلى نشط يكون بمثابة الأساس لبناء اقتصاد المعرفة.
* اثراء تحسين نوعية حياة جميع أفراد المجتمع من خلال ربطهم بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
* ريادة قطر اقليميا بلعبها دوراً حيوياً فى صناعة المحتوى الرقمى العربي.
وتهدف الاستراتيجية أيضاً الى تحقيق الأهداف القياسية التالية:
* مضاعفة مساهمة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى الناتج المحلى الاجمالى (3 مليارات دولار).
* مضاعفة القوى العاملة فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (40.000).
* ربط 95 % من المنازل والشركات بانترنت النطاق العريض (broadband) فائق السرعة.
* تبنى كافة شرائح المجتمع الانترنت والتكنولوجيا (90 فى المائة من السكان).
* تحقيق امكانية الولوج والفعاليات لكافة الخدمات الحكومية الحيوية (160 خدمة).
ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تم تطوير اطار استراتيجى شامل يحوى خمسة محاور استراتيجية تعتبر المكونات الرئيسية المطلوبة لخلق مستقبل رقمى مستدام والتى ستجعل من قطر دولة رائدة فى اقتصاد المعرفة، وتتماشى هذه المحاور وتنسجم مع الأهداف الوطنية الأشمل والأعم للحكومة القطرية المبينة فى الرؤية الوطنية الشاملة لدولة قطر 2030، كما تتناغم البرامج المدرجة تحت هذه المحاور مع الاستراتيجية الوطنية للتنمية 2011 — 2016 وتتمثل هذه المحاور الاستراتيجية في:
تعزيز البنية التحتية للاتصالات
ضمان تأسيس بنية تحتية متطورة وآمنة
كما تدرك الاستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفوائد العديدة التى ستعود على المجتمع من زيادة استخدام التكنولوجيا، وستركز البرامج الجارى تنفيذها حالياً على الأمور التالية:
* الصحة: تحسين النظم الصحية وجعلها أكثر كفاءة من خلال زيادة الوصول الى المعلومات الطبية وسجلات المرضى.
* التعليم: تشجيع استخدام وتبنى التكنولوجيا فى النظام التعليمي.
* المجتمع: وضع برامج وطنية واجراء دراسات بحثية لمعرفة دور الانترنت والتكنولوجيا وأثرهم على المجتمع.

undefined

مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2006 بإصدار قانون الاتصالات

قرار أميري رقم (26) لسنة 2002 بإنشاء لجنة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

قرار أميري رقم (19) لسنة 2003 بإنشاء لجنة تسيير مشروع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

قرار مجلس إدارة المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رقم (1) لسنة 2009 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الاتصالات

وزارة الإتصالات تعد إطار تنظيمي جديد لترخيص الترددات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك