تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس11ديسمبر2014

لمؤسسات التعليم العالي ومرضى السكري
قراران وزاريان بتشكيل لجنتين للاعتماد الأكاديمي

أصدر سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي، الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم اليوم قرارين وزاريين بتشكيل لجنتين: الأولى لوضع إطار لإنشاء كيان وطني للاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة لمؤسسات التعليم العالي بالدولة وبرامجها برئاسة الدكتور خالد الحر مدير هيئة التعليم العالي بالمجلس الأعلى للتعليم، والثانية لمتابعة الطلاب مرضى السكري بالمدارس برئاسة الدكتور عبدالعزيز علي السعدي مدير مكتب تحليل السياسات والأبحاث بالمجلس.
تختص لجنة وضع إطار لإنشاء كيان وطني للاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة لمؤسسات التعليم العالي بالدولة وبرامجها، بوضع إطار شامل لإنشاء كيان وطني يلبي واقع وطموحات التعليم العالي في الدولة يتفق والممارسات الجيدة المعمول بها في هذا المجال إقليمياً ودوليا، بما في ذلك بيان الحوكمة للكيان المقترح وهيكلته ومكاتبه الداخلية، ووضع أسس التقييم الخارجي والداخلي لمؤسسات التعليم العالي وعناصرها الأساسية ووضع الآليات والمعايير والأدلة الإرشادية والمرجعية والمؤشرات اللازمة لأداء الكيان المقترح لعمله.
وتختص اللجنة بوضع اسس اختيار وتدريب المحكمين الخارجيين ومهامهم ووضع آلية نشر التقارير الدورية للتقييم الخارجي بما في ذلك وضع آلية للتواصل مع مؤسسات التعليم الخارجي، بالإضافة لاقتراح أعداد وتخصصات الكادر الفني والإداري والمالي المطلوب للكيان المقترح وتحديد موازنته التشغيلية وأي مهام أو اختصاصات يكلفها بها الوزير.
تضم اللجنة نائب رئيس جامعة قطر للتخطيط المؤسسي والتطوير، نائبا للرئيس، وعضوية كل من مدير هيئة التقييم ومدير مكتب شؤون مؤسسات التعليم العالي بالمجلس الأعلى للتعليم ونائب الرئيس التنفيذي للشراكة والأداء بجامعة حمد بن خليفة والعميد الأكاديمي لكلية أحمد بن محمد العسكرية وعميد كلية المجتمع في قطر، ويكون للجنة مقرر يختاره رئيسها لتولي أعمال أمانة السر.
أما لجنة متابعة الطلاب مرضى السكري، فتختص بإجراء حصر شامل لعدد الطلاب المصابين بمرض السكري في جميع مدارس الدولة، وإعداد دليل حقوق الطالب المصاب بالسكري وتعميمه على المدارس ومتابعة مدى التزامها بتطبيقه، والتنسيق مع لجنة المقاصف المدرسية بالمجلس الأعلى للتعليم لاعتماد قوائم الأصناف الغذائية المناسبة والوجبات الصحية للطلاب مرضى السكري، ووضع التدابير المناسبة للوقاية من أمراض السكري والسمنة لطلاب المدارس والإشراف على برامج التدريب والتوعية بالمدارس والطلاب وأولياء الأمور، بالإضافة لأي اختصاصات أو مهام يكلفها بها الوزير.
وتضم اللجنة في عضويتها عددا من المسئولين بالمجلس الأعلى للتعليم ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية والجمعية القطرية للسكري. ويكون للجنة مقرر يختاره الرئيس لتولي أعمال أمانة السر.
وحدد القراران الوزاريان طرق وأساليب عمل اللجنتين والمدد الزمنية المحددة لكل منهما لرفع تقرير عن سير عملهما لسعادة وزير التعليم والتعليم العالي بما في ذلك كيفية صدور قراراتهما.

undefined


مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

قرار أميري رقم (15) لسنة 2012 بإنشاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

مديرو مدارس ينادون بتشريع لدعم الطلاب المصابين بالسكري

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك