تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء17ديسمبر2014

في احتفال باليوم العالمي برعاية رئيس الوزراء
وزير التعليم: التزامنا بلغتنا وهويتنا لا تزعزعه عولمة
الشيخ فيصل: العربية لغة عالمية تستوعب كافة الحضارات

 الدوحة - الراية:
افتتح سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم وسعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس ادارة مؤسسة الفيصل بلا حدود للأعمال الخيرية ألف الاحتفالية الخاصة بيوم اللغة العربية والتي تعقد تحت رعاية معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ضمن احتفالات البلاد باليوم الوطني، وذلك لما تتميز وتتفرد به دولة قطر بإنجازاتها وسعيها الى ترسيخ أصول اللغة العربية ونشأتها وتاريخها، وبالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.
ويحتفل باليوم العالمي للغة العربية في الثامن عشر من ديسمبر من كل عام والذي يتزامن مع احتفالات اليوم الوطني، حيث تَقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190، والذي أقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الخمس الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.
وقال د. الحمادي: تحتل اللغة العربية مكانة مرموقة في مناهج المجلس الأعلى للتعليم ونسعى لتطوير حضورها وتعزيزها سنة بعد سنة عملا بتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه. لذلك نرى المجلس يقود المبادرات الهادفة إلى إعادة الاعتبار الى اللغة الأسمى في العالم، كتابة وقراءة وتهجئة، وإلقاء، وخطاً، وإملاء .. ان اهتمام المجلس باللغة العربية برز في العديد من المبادرات والأنشطة، مثل المسابقة الوطنية للتهجئة العربية التي يقيمها المجلس للسنة الرابعة على التوالي، وها نحن ندشن فعالية جديدة لتعزيز هذه اللغة، وهو الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الذي تحتفل به الامم المتحدة في كل انحاء العالم.
وأوضح أن هذا الاحتفال تميز بالمقارنة مع كل الاحتفالات العالمية المماثلة بأنه يتزامن مع احتفالنا بيومنا الوطني، وان المجلس يوجه من خلال هذه الفعالية رسالة واضحة حول التزامنا بلغتنا وهويتنا في يوم اعتزازنا بتاريخنا، وهذا ايمان راسخ لا تزعزعه عولمة ولا تغيره الظروف .. يهمني في هذه المناسبة أن أهنئ مؤسسة الفيصل بلا حدود للاعمال الخيرية على مبادرتها إلى تبني هذه الفعالية ورعايتها، كما أشكر جميع الذين عملوا في المجلس الاعلى للتعليم وقسم اللغة العربية والمدرسين والطلاب الذين استعدوا جيدا للاحتفال بلغة الضاد بأبهى حلة، ونتطلع إلى مزيد من التعاون في مشاريع مبتكرة، خدمة لوطنن.
من جانبه قال سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس ادارة مؤسسة الفيصل بلا حدود للاعمال الخيرية (ألف): يسعدنا اليوم الاحتفال باللغة العربية، لغة القرآن الكريم، لغة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أشرف المرسلين، اللغة التي حافظت على وجودها وصفائها بفضل الله تعالى حفظا للقرآن الكريم، فلم تتبدل ولم تتغير، كما تبدلت وتغيرت اللغات العالمية الأخرى .. لقد مضى على استخدامنا للغة أكثر من ألف وستمائة عام، حيث انتشرت اللغة منذ عصور الاسلام الأولى في معظم أرجاء المعمورة فأصبحت لغة العلم والأدب والسياسة والحضارة فضلاً عن كونها لغة الدين والعبادة .. نحن اليوم لا نحتفل فقط باليوم العالمي للغة العربية والذي أقرته منظمة اليونسكو، بل نحتفل باللغة التي استطاعت أن تستوعب كافة الحضارات وتجعل منها حضارة واحدة ، ففي ظل القرآن الكريم أصبحت اللغة العربية لغة عالمية، واللغة الأم للعديد من البلاد.

undefined

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

قرار وزير الشئون الاجتماعية رقم (1) لسنة 2011 بالموافقة على تسجيل وشهر مؤسسة الفيصل بلا حدود للأعمال الخيرية

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

المواطنون: التغريب الوظيفي يؤدي لتجاهل استخدام اللغة العربية في المخاطبات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك