تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت20ديسمبر2014

الأمير وأردوغان يشهدان التوقيع على الاتفاق
لجنة استراتيجية عليا لتعزيز العلاقات القطرية التركية
الأمير: اللجان المشتركة تدعم تعزيز العلاقات الثنائية في كل المجالات
تطابق وتقارب في وجهات النظر في الملفات الخارجية خاصة في منطقتنا
 القضيّة الفلسطينيةآخر قضية استعمارية في عالمنا المعاصر
تصرفات النظام السوري قد تقود إلى انعكاسات سلبية في المُستقبل
لا يوجد حل سياسي يتلاءم مع متطلبات الشعب السوري حتى نؤيده
الوضع في اليمن خطير ويجب التزام كل الأطراف بمخرجات الحوار الوطني
أردوغان: أهدافا مشتركة وتطابقا في الرؤى تجمع قطر وتركي
تركيا اتخذت خطوات تجاه العالم الخارجي وكانت قطر دائما إلى جانبها
التوقيع على اتفاقية للتعاون في المجالات الدفاعية بين قطر وتركيا
اللجنة ستتولى التعاون في مجالات السياسة والاقتصاد والتجارة والاستثمار والتعليم

أنقرة - قنا:
وقع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا على اتفاق مشترك يتعلق بإنشاء لجنة استراتيجية عليا بين دولة قطر وجمهورية تركيا، وذلك بالقصر الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة صباح أمس.
وستتولى اللجنة التعاون في مجالات السياسة والاقتصاد والتجارة والاستثمار والتعليم والثقافة والعلوم والتكنولوجيا والطاقة والزراعة والاتصالات.
كما شهد سمو الأمير المفدى وفخامة الرئيس التركي التوقيع على اتفاقية للتعاون في المجالات الدفاعية بين دولة قطر وجمهورية تركيا.
عقب ذلك أدلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وفخامة الرئيس التركي ببيان صحفي أعرب سمو الأمير في بدايته عن شكره وتقديره لفخامة الرئيس التركي على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال .. مؤكدا سموه أن العلاقات القطرية التركية استراتيجية ومتينة وتاريخية ، وأنها شهدت تطورات كبيرة في السنوات الماضية.. مشيرا سموه إلى متانة العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين وإلى أهمية استمرار الاستثمارات التركية في قطر، خاصة أن الشركات التركية تعد شركات عالمية وهي محل ترحيب.
وفيما يتعلق بالاتفاقية التي تم التوقيع عليها أوضح سمو الأمير أهمية اللجنة إذ ستسهل على اللجان المشتركة بين البلدين المضي قدما في دعم العلاقات الثنائية وتعزيزها في كل المجالات.
كما أوضح سموه أنه من خلال المباحثات تمت مناقشة قضايا عديدة منها ما يخص العلاقات بين البلدين، حيث إن هناك تطابقا وتقاربا في وجهات النظر فيما يتعلق بالملفات الخارجية خاصة في منطقتنا وبالأحداث الراهنة فيها، حيث أوضح سموه أنه تم تناول القضية الفلسطينية وأهمية إعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه، واصفا سموه القضيّة بأنها آخر قضية استعمارية في عالمنا المعاصر، ولا يجوز ألا يتحرك العالم لمساعدة أشقائنا الفلسطينيين .
أما بخصوص سوريا فأشار سموه إلى تصرفات النظام السوري التي تم التحذير منها منذ البداية ، وأن هذه التصرفات قد تقود إلى انعكاسات سلبية في المُستقبل، هذا غير القتل الذي يشهده الاطفال والنساء، وأنه سوف تظهر منظمات خطيرة لا يستطيع أي أحد السيطرة عليها، لكن للأسف فإن الحديث الذي كنا تحدثنا فيه مع أشقائنا في تركيا قد حدث بالفعل، موضحا أن تركيا وقطر وكل الدول التي عملت في قضية سوريا وساعدت الشعب السوري عليها أمانة أمام الله سبحانه وتعالى وأمام الشعب السوري وهي استمرار دعم الشعب السوري المنكوب ، وقال إذا كان هناك حل سياسي يتلاءم مع متطلبات الشعب السوري فإنه مثل ما ذكره فخامة الرئيس التركي في محادثاته في السابق ، وإننا كلنا نؤيد هذا الحل، ولكن مع الأسف لا يوجد حل في الوقت الحالي .
أما فيما يتعلق بالعراق فحذر سموه من خطورة بعض المنظمات فيه والناجمة عن التصرفات التي حدثت في السابق من بعض الشخصيات في الحكومة العراقية آملا في أن يتم لم الشمل في العراق ، وأن تكون هنالك مصالحة وطنية لحل هذه المشاكل.
وأضاف سمو الأمير أن مباحثاتهما تطرقت إلى الوضع في اليمن واصفا إياه بالخطير جدا على المنطقة و العالم معربا عن أمله في إيجاد حل، وأهمية التزام كل الأطراف بمخرجات الحوار الوطني آملا من الحكومة اليمنية أو الفرقاء في اليمن أن يطبقوا هذه القرارات.
من جانبه أعرب فخامة الرئيس التركي عن ترحيبه بسمو الأمير المفدى والوفد المرافق ، موضحا أنه تم خلال اللقاء تناول العلاقات الثنائية والتي وصلت إلى مراحل جيدة في مختلف المجالات .. كما تم التباحث فيما يتعلق بالاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بهدف الوصول إلى إنجازات مشتركة ولجعل العلاقات الثنائية ترتقي لما هو أفضل لما تشكله من ضمان للعلاقات بين البلدين على جميع الاصعدة ، مؤكدا أن ما تم التوقيع عليه سيفتح الطريق على مصراعيه لتطور العلاقات القطرية التركية.
وعلى صعيد العلاقات الخارجية بيّن فخامة الرئيس التركي أن تركيا اتخذت خطوات تجاه العالم الخارجي وكانت قطر دائما إلى جانب هذه الخطوات ، حيث إن لنا أهدافا مشتركة وتطابقا في الرؤى.
كما عبر عن سروره لاهتمام رجال الاعمال القطريين بالاستثمار في تركيا وامتنانه لذلك ، وفي نفس الاطار الأمر يسرى على رجال الأعمال الاتراك المستثمرين في قطر.
حضر مراسم التوقيع أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق.
كما حضرها من الجانب التركي عدد من أصحاب السعادة الوزراء ومنتسبي الصحافة والإعلام.

مرسوم رقم (22) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية التركية

مرسوم رقم (5) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية التعاون الأمني بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية التركية

مرسوم رقم (29) لسنة 1991 بالتصديق على اتفاق التعاون الثقافي بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية التركية

اتفاقية توأمة بين محكمة التمييز والمحكمة العليا التركية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك