تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء30ديسمبر2014

عززت خدماتها الأمنية والخدمية وطورت منشآته
افتتاح كلية الشرطة.. أبرز إنجازات الداخلية
قطر السادسة في مؤشر السلام العالمي للشرق الأوسط وأفريقي
الداخلية الأولى عربيا في مسابقة الأفلام التوعوية
تدريب ميداني لطلاب كلية الشرطة القطرية في أقسام ومراكز بريطانيا
 نظام نجم الأمني يفوز بجائزة التميز في نظم المعلومات الجغرافية
النسخة العاشرة من الميليبول تشهد إقبالا كبيرا من الشركات الدولية

كتب - نشأت أمين:
شهدت وزارة الداخلية تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية من أجل تحقيق درجة عالية من الأمن بما جعل قطر ضمن أكثر الدول أمنا في العالم، ولا تألو الوزارة جهدا في البحث عن التميز والتطوير الدائم والاستجابة لكل جديد، والارتقاء بمعايير العمل الأمني من أجل المزيد من التقدم والرقي.
وتعمل وزارة الداخلية وفق استراتيجية أطلقتها للفترة (2011-2016) تستمد إطارها ومنهجها من الشريعة الإسلامية، ودستور الدولة ورؤية قطر الوطنية 2030، وفهم عناصر الأمن والاستقرار وسبل تعزيزها، انطلاقا من إنجاز البنية التحتية للوزارة في أقل فترة ممكنة، وتوفير الخدمات الأمنية لجميع المواطنين والمقيمين وبأعلى مستويات الكفاءة والأداء ومواكبة أحدث المستجدات والمتغيرات في عالم التكنولوجيا ومكافحة الجريمة.
مركز متقدم
وقد حظيت قطر بتقدير عالمي كبير وحققت مركزا متقدما عالميا في السلامة وحقوق الإنسان، انعكس في احتضانها لأعمال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة لمنظمة الشرطة الجنائية الدولية في الثامن من نوفمبر 2010.
وتعتبر قطر ثالث دولة في الشرق الأوسط تستضيف أعمال الجمعية العامة للإنتربول، وقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) باختيار قطر لتنظيم كأس العالم لكرة القدم عام 2022 يعد مؤشرا مهما على أن قطر واحة أمن وأمان.
وتواصلت مسيرة التطور في منظومة الأمن بالدولة خلال عام 2014 من خلال عدد من المؤشرات والمقاييس العالمية حيث تصدرت قطر للعام السادس على التوالي قائمة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مؤشر السلام العالمي للعام 2014 الذي يصدر بشكل سنوي منذ عام 2006 عن معهد الاقتصاد والسلام بأستراليا.
وحلت قطر وفقا لنتائج تقرير عام 2014 في المرتبة الأولى على مستوى العالم العربي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفي المرتبة الـ(22) على المستوى العالمي من بين (162) دولة شملها التقرير.. كما سجلت قطر مؤشرات إيجابية في عدة محاور تضمنها التقرير.
ووصف مؤشر السلام العالمي قطر بأنها أحد أكثر الأماكن أمنا وسلماً من بين الدول التي تشكل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واعتبر أن المؤشرات التي حازت عليها قطر في جانب الأمن والسلامة تتوافق مع المعايير والدرجات التي اعتمد عليها المؤشر.
تقرير التنافسية العالمي
وعلى الصعيد ذاته احتلت قطر المرتبة الثالثة عشرة من بين (148) دولة على المستوى العالمي، والأولى على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقية، في تقرير التنافسية العالمي الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس).
ووفق المؤشرات التي أوردها التقرير، تفوقت قطر على عدد كبير من الدول الكبرى اقتصادياً، مثل (كندا - أستراليا - فرنسا - إسبانيا - إيطاليا - كوريا الجنوبية - الصين - ...).
وأشاد التقرير المذكور بمستوى جهاز الشرطة في قطر الذي جاء في المركز الثالث عالمياً من حيث مستوى رضا وثقة الجمهور في الخدمات، التي يقدمها سواء كانت أمنية، أو خدمية.
وحلت قطر بالترتيب الثاني عالمياً بمؤشر مكافحة الجريمة المنظمة، وأعمال الإرهاب.. بينما جاءت في صدارة الترتيب العالمي (الأولى عالمياً) بمؤشر الدول الأقل ارتكاباً للجريمة، وأعمال العنف.
ويعد هذا الترتيب المتقدم لدولة قطر تتويجاً لجهود الحكومة القطرية،والسياسات التنموية التي انتهجتها مؤخراً في كافة المجالات والقطاعات المعيشية والاجتماعية والاقتصادية.
هذه المكانة المتميزة لقطر على صعيد مؤشر السلام العالمي والتنافسية يعكس بلا شك الإنجازات الأمنية التي حققتها وزارة الداخلية حيث تؤكد كافة المؤشرات أن معدلات ارتكاب الجرائم في قطر أقل وبنسب كبيرة جداً عن معدلات (متوسطات) الأمان العالمية المحددة من قبل مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة.
ومن المؤكد أن تكامل جهود كافة الإدارات والأجهزة الأمنية والعمل وفق رؤية واضحة وبمعايير عالمية، أسهم في بسط الأمن والأمان، فالوجود المستمر للدوريات وأداؤها العالي، وسرعة استجابتها للبلاغات، أسهم بشكل فعال في حفظ الأمن، وضبط الأشخاص المخالفين للقانون، وضبط العمالة السائبة، ورصد المخالفات، والظواهر السلبية، التي لا تتماشى مع العادات والتقاليد القطرية الحميدة.
المجال المروري
وفي المجال المروري كثفت وزارة الداخلية الحملات المرورية على الطرق السريعة الرئيسية، والخارجية، لضبط المخالفين لقانون المرور، ورفع مستوى السلامة المرورية.. كما قامت الوزارة بالتعاون مع كل من وزارة البلدية والتخطيط العمراني، وهيئة الأشغال العامة، بتشكيل لجنة، لدراسة حالة الطرق، ومعالجة (15) موقعاً للمشاة، كمرحلة أولى، وذلك لتحديد الأماكن التي تحتاج إلى إنشاء جسور مشاة، أو إشارات ضوئية.
وتم إجراء دراسة بالتعاون مع الجهات الهندسية المعنية في الدولة، لتحديد الشوارع التي تعاني من الاختناقات المرورية، لإجراء التعديلات اللازمة، وإيجاد الحلول العملية الكفيلة بحل مشكلة الاختناقات بها.. فيما يتم استخدام الطائرة العمودية في مراقبة الازدحام، وتقديم الحلول المرورية والتحويلات.
وفي سبيل تحقيق الأمن والاستقرار على مستوى المناطق الجغرافية في قطر وباعتبار الأمن ركيزة التنمية فقد أسندت إلى الإدارات الأمنية الجغرافية (العاصمة - الشمال - دخان - الريان - الجنوب) اختصاصات أمنية واسعة من شأنهـا تحقـيق المزيد من الأمن والأمان في المجتمع عبرَ المحافظـة على الأمن والعمل على حماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.
كلية الشرطة
وفي إطار الجهود التأهيلية والتدريبية واستقطاب الدارسين للعلوم الشرطية تم إنشاء كلية الشرطة بموجب قرار أميري نص على تبعية كلية الشرطة لوزارة الداخلية، وأن تكون لها شخصية معنوية، وموازنة تلحق بموازنة الوزارة، كما نص القرار الأميري على أن يكون للكلية مجلس أعلى، يرأسه معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.
وتهدف الكلية إلى إعداد وتأهيل الطلاب علمياً وعملياً، للحصول على درجة البكالوريوس في القانون وعلوم الشرطة ومواكبة أحدث الأساليب التدريبية المتبعة في الأكاديميات، والكليات الشرطية، على المستوى الإقليمي والدولي وإكساب الدارسين المهارات الشرطية والقانونية والشخصية، اللازمة لتكوين رجال شرطة أكفاء، على درجة عالية من المسؤولية، بما يمكنهم من التعامل مع كافة المتغيرات المتسارعة، وأداء مهامهم الأمنية على أكمل وجه.
وقد توجت جهود الوزارة بالتوقيع على بروتوكول انضمام كلية الشرطة القطرية إلى الاتحاد الدولي للأكاديميات وكليات الشرطة.. كما وقعت الكلية ثلاث مذكرات تفاهم مع كل من (جامعة مانشستر ميتروبوليتان، وكلية الشرطة البريطانية، وشرطة مانشستر الكبرى)، وذلك لإعداد وتنفيذ المقررات الشرطية ذات الطابع العملي وفق أحدث المعايير العالمية المعمول بها في هذا الشأن، وإعداد دورات لرفع مستوى اللغة الإنجليزية لدى الطلاب، وإعداد برنامج تدريبي لطلبة الكلية خلال فترة الصيف داخل أقسام ومراكز الشرطة البريطانية.
وفي مجال استضافة الأحداث العالمية تستعد الدوحة لاحتضان مؤتمر الأمم المتحدة الثالث عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية المقرر في أبريل المقبل.
وجاءت موافقة المجتمع الدولي على احتضان قطر لهذا الحدث الدولي، الذي يعقد كل خمس سنوات، إيمانا بتميز تجربة قطر في اتباع سياسات وقائية للجريمة وتحقيق العدالة، حتى أصبحت من أكثر الدول أمناً وأماناً.
ميليبول قطر
كما تم خلال الفترة من 20 - 22 أكتوبر الماضي إقامة النسخة العاشرة من معرض ميليبول قطر والذي يستمد خصوصيته من كونه المعرض الوحيد في منطقة الشرق الأوسط الذي يعرض بين أجنحته، أحدث ما أنتجته الشركات العالمية في مجال الأمن الداخلي.
ولتطوير بنيتها التحتية الإنشائية قامت وزارة الداخلية خلال السنة المالية بتدشين عدد كبير من المباني والمقرات، منها - المقر الرئيسي الجديد لإدارة المرور والمبنى الجديد لإدارة الانتخابات ومركز عمليات أمن السواحل والحدود ومكتب توثيق العقود بمركز خدمات الصناعية ومقر مجمع الخدمات الحكومية داخل مراكز خدمات (مسيمير - أم صلال - الزبارة) ومركز دفاع مدني الثُمامة ومركز دفاع مدني بمنطقة الصناعات المتوسطة مبنى إداري وصالة زيارة وصالة رياضية بإدارة المؤسسات العقابية والإصلاحية ومبنى إداري بالسجن المركزي ومبنى المراقبة الأمنية والمرورية (TCC) بمركز القيادة الوطني (NCC).
كما دشنت الوزارة مركزين عائمين بميناء الدوحة، ومبنى جناح الأثر بمطار حمد الدولي ومكاتب للبصمة الوراثية (DNA)، داخل منافذ الدولة المختلفة إضافة إلى افتتاح (7) صالات رياضية جديدة أمام منتسبي الوزارة وإنشاء (6) أبراج مراقبة، ومحطات اتصال بالمناطق التالية (وادي السيل - معيذر - المدينة التعليمية - النادي الأهلي - عين خالد - الوكرة).
وعلى صعيد المجال التقني والخدمي أصبحت وزارة الداخلية رائدة في تقديم خدماتها باستخدام أحدث التقنيات، وتسهيل الوصول إليها وعلى رأس تلك الخدمات (خدمة مطراش، ومطراش 2) اللذان تم تطويرهما خلال العام 2014 بإضافة ميزات وخدمات جديدة للمستخدمين.
وحول الخدمات في مجال الدفاع المدني نفذ الدفاع المدني عددا من الخدمات التي تساعد على حفظ الأمن والسلامة ومنها الدورات التدريبية والمحاضرات وشهادات متطلبات السلامة ونحوها..وتنتشر فروع الدفاع المدني في مختلف بلديات ومناطق الدولة.
وواصلت وزارة الداخلية جهودها المبذولة بمجال الإعلام الأمني من خلال تنفيذ عدد من البرامج الإعلامية تنوعت ما بين مقروءة ومسموعة ومرئية وإلكترونية، فضلا عن مواقع التواصل الاجتماعي وهدفت في مجملها إلى رفع الحس الأمني ونشر الثقافة الأمنية وتعزيز السلامة المرورية داخل كافة شرائح المجتمع القطري.
المجال التوعوي
ولعل أبرز إنجازات هذا العام في المجال التوعوي هو تدشين الإطار العام التربوي للسلامة المرورية على هامش فعاليات أسبوع المرور الخليجي الثلاثين والذي جاء كثمرة لجهود اللجنة الوطنية للسلامة المرورية بالشراكة مع المجلس الأعلى للتعليم وشركة شل وبعض الجهات الأخرى وبدأت تطبيق الإطار في 4 مدارس إلى أن يعمم على جميع المدارس الأخرى في السنوات المقبلة.
ويتضمن الإطار التربوي العام إدماج دروس السلامة المرورية في المناهج التعليمية لمختلف الصفوف الدراسية، مثل منهج اللغة العربية والانجليزية والعلوم وغيرها من المقررات، إضافة إلى تبني أنشطة تربوية وبحثية في المدارس تصب في الاتجاه ذاته.
وحول التوعية بأضرار المخدرات تقوم وزارة الداخلية بدور فعال في توعية ووقاية الشباب والناشئة من خطر تعاطي وإدمان المخدرات، عبر العديد من الأنشطة والفعاليات، وكان من أحدثها، اللقاء التشاوري السنوي لتقييم المرحلة الثالثة للاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات 2010-2015، الذي عقد في يناير ( 2014 ).
جوائز إقليمية ودولية
هذه الإنجازات والمشاريع الخدمية المبتكرة أهلت وزارة الداخلية للفوز بجوائز إقليمية ودولية منها الجائزة الذهبية في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون بمملكة البحرين عن عملها الفني المرئي المتميز (معا من أجل التصدي للتسلل الإلكتروني) وجائزة الإبداع التصميمي للصفحة الرسمية للوزارة على الفيس بوك في مايو 2013 والتي تمنحها أكاديمية جوائز الإنترنت في المنطقة.. فيما حصل حساب وزارة الداخلية على تويتر على شهادة حساب موثق
(Account Verified) من قبل شركة تويتر.
نظام نجم
وفاز نظام نجم الأمني بجائزة التميز في نظم المعلومات الجغرافية من قبل معهد أبحاث النظم الأمريكي (ESRI) وذلك على هامش المؤتمر الدولي لمستخدمي أنظمة (ESRI) والذي عقد بمدينة سانديجو الأمريكية.
حققت قطر ممثلة في وزارة الداخلية إنجازاً على مستوى الوطن العربي، من خلال حصولها على المركز الأول في مجالين من المجالات الخمسة لمسابقة الأفلام التوعوية، التي تنظمها الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، والتي تم توزيع جوائزها على هامش المؤتمر الثامن والثلاثين لقادة الشرطة والأمن العرب، والذي عقد في العاصمة التونسية مؤخرا حيث حصدت قطر الجائزة الأولى عن أفضل فيلم (في مجال الاستخدام السيئ للإنترنت ودوره في الانحراف الفكري وانتشار أساليب الإجرام) في مسابقة أفلام التوعية لعام 2014، أما الفوز الثاني فهو الحصول على جائزة أفضل فيلم (في مجال دور الأسرة والمجتمع في حماية النشء من العنف والتطرف) في ذات المسابقة.

المرسوم بقانون وفقًا لأخر تعديل مرسوم بقانون رقم (31) لسنة 2006 بإصدار قانون الخدمة العسكرية

المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور

قرار أميري رقم (161) لسنة 2013 بإنشاء وتنظيم كلية الشرطة

كلية الشرطة تستقبل أول دفعاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك