تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد11يناير2015

 بشأن مركز الأحياء المائية..
مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة وجامعة قطر

الدوحة - قنا
وقعت وزارة البيئة مذكرة تفاهم مع جامعة قطر، للتعاون المشترك بشأن مركز الأحياء المائية برأس مطبخ والقسم الخاص بالمختبرات والمعامل البحثية وذلك في نطاق التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الأبحاث العلمية المتعلقة بالبيئة البحرية وحمايتها وتنميتها.
وقع على المذكرة كل من سعادة السيد أحمد بن عامر بن محمد الحميدي وزير البيئة والدكتورة شيخة بنت عبدالله المسند رئيسة جامعة قطر وذلك بحضور عدد من المسؤولين في الجانبين.
وتتضمن مذكرة التفاهم (11) مادة تشكل إطاراً لتنمية التعاون المشترك وتعزيزه في مجال دعم وتطوير البحث العلمي والتقني في مجال الثروة السمكية الموجهة إلى تحقيق آفاق وسبل التنمية المستدامة وذلك انطلاقاً من التنسيق والتكامل والتلاحم بين كل من وزارة البيئة وجامعة قطر لتحقيق الأهداف المشتركة بينهما لما فيه الصالح العام.
وبموجب المذكرة سيتم تشكيل فريق فني مشترك بين الطرفين يمثله عضوان من كل طرف لمتابعة تنفيذ وتجهيز مشروع مركز أبحاث الأحياء المائية برأس مطبخ .
وقال سعادة وزير البيئة في تصريح للصحفيين عقب توقيع مذكرة التفاهم إن مشروع مركز أبحاث الأحياء المائية برأس مطبخ يعتبر من المشاريع الأساسية في برامج الاستراتيجية الوطنية لتنمية وتطوير قطاع الثروة السمكية والاستزراع السمكي والبحوث المتعلقة بالبيئة البحرية.. مشيرا إلى أن المركز سيدعم جهود البحث العلمي بالدولة.
وأشاد بتعاون جامعة قطر المتواصل مع وزارة البيئة في مجالات بيئية عديدة ولا سيما مجال البحوث والدراسات البحرية ليس على المستوى المحلي فحسب بل على المستوى الإقليمي.. معربا عن أمله في استمرار هذا التعاون لما فيه فائدة بيئتنا وبلدنا.
بدورها قالت الدكتورة شيخة بنت عبدالله المسند رئيسة جامعة قطر إن جامعة قطر تتصدر الجهود الرامية إلى تلبية متطلبات الدراسات البحرية وذلك منذ حصولها على سفينة الأبحاث المتطورة /جنان/ وغيرها من وسائل المسح المتطورة مثل القوارب السريعة والمرافق التحليلية المتقدمة.
وأضافت أن الجامعة قامت بتخريج العديد من الطلبة ضمن برنامج العلوم البحرية والمؤهلين للمساهمة في حفظ البيئة البحرية.. منوهة بالتعاون الخلاق بين وزارة البيئة والجامعة بما يسهم في تحقيق الأهداف المشتركة .
وفي السياق ذاته أفاد سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني الوكيل المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية بوزارة البيئة بأن المركز سيتيح للطلاب فرصة استكمال دراساتهم وبحوثهم في مجال الأحياء البحرية تحت إشراف نخبة متميزة من الاختصاصين من وزارة البيئة وجامعة قطر.
وبشأن أنشطة الاستزراع السمكي أوضح أن هذه الأنشطة التي سيطلع بها المركز ستساهم بشكل مباشر في تنمية ودعم المخزون، وزيادة الإنتاج السمكي المحلي فضلا عن إجراء بحوث ودراسات علمية دقيقة عن تقنيات وطرق استزراع وانتقاء أفضل السلالات لأنواع الأسماك المحلية ذات القيمة الاقتصادية في الدولة.
وأضاف نهدف لتطوير وزيادة الإنتاج المحلي من هذه الأنواع من الأسماك ذات الجدوى الاقتصادية، مما يساهم في تحقيق حاجة السوق الداخلي من هذه الأسماك وتوفير فائض للتصدير.
إلى ذلك قال الدكتور حسن بن راشد الدرهم، نائب رئيس جامعة قطر للبحث، سيكون لهذه الاتفاقية دور أساسي في التوثيق البيئي في قطر لصالح الأجيال المقبلة، كما ستسهم في دفع عجلة التنمية المستدامة للموارد البحرية في الوطن وحمايتها من التلوث وسوء الاستخدام.
من جانبه قال الدكتور جيفري فيليب أوبارد، مدير مركز الدراسات البيئية بجامعة قطر إن هذه الاتفاقية تعد بمثابة نقطة الانطلاق لتحقيق مهمة مركز الدراسات البيئية التي تقوم على دعم المشاريع البحثية متعددة التخصصات، وتشجيع العمل الجماعي، وتوفير الخبرات لحل المشاكل البيئية البرية والبحرية الصعبة، وتطوير وتنفيذ تقنية مبتكرة للرصد البيئي.
ويقع مركز أبحاث الأحياء المائية برأس مطبخ في منطقة رأس مطبخ شمال الخور على الساحل البحري وتبلغ مساحة المشروع 110 آلاف متر مربع، وقد تم تخصيص حوالي 230 مليون ريال لتنفيذ وتجهيز هذا المركز.
والمركز مؤسسة علمية متخصصة في البحوث والدراسات البيئية البحرية والاستزراع السمكي، وسيتم تجهيزه بأحدث المعامل والمختبرات العلمية المتخصصة في دراسة البيئية البحرية، والاستزراع السمكي ليكون رائدا في هذا المجال على المستوى الإقليمي.
ويأمل القائمون على المركز أن يكون صرحا علميا جديدا يدعم المؤسسات العلمية في دولة قطر وعلى رأسها جامعة قطر من خلال التعاون المشترك والتنسيق لإعداد برامج تدريبية للكوادر الوطنية وكذلك تمكين طلاب الجامعات من إتمام دراساتهم التخصصية في مجال البيئة البحرية وتقنيات الاستزراع السمكي.
وتمّ الشروع في مرحلة الإنشاءات والتجهيز لمركز أبحاث الأحياء المائية في شهر مارس من العام الماضي.. ويتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع بداية العام المقبل.
وتشرف على تشغيل وإدارة هذا المشروع بصفة مشتركة كل من وزارة البيئة ممثلة بإدارة الثروة السمكية وذلك للإشراف وتشغيل الوحدات الخاصة بالاستزراع السمكي وجامعة قطر التي ستشرف وتشغل القسم الخاص بالمختبرات والمعامل البحثية.

مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة

مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

قرار أميري رقم (95) لسنة 2013 بإعادة تشكيل مجلس أمناء جامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك