تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين12يناير2015

في أولى مراحل انتخابات المجلس البلدي
الإقبال على التسجيل والقيد فاق التوقعات
29 لجنة وخدمة مطراش2 تستقبلان طلبات القيد والتسجيل
العميد الخليفي: إعلان الجداول النهائية للناخبين
3 مارس رؤساء اللجان: تسهيل التسجيل والإقبال ممتاز .. والنساء في المقدمة
تصدر العنصر النسائي يعكس نجاح الحملة الترويجية للعملية الانتخابية
المعهود في نساء قطر حرصهن على المشاركة وتلبية نداء الوطن

الدوحة- الراية:
بدأت عصر أمس أولى المراحل التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة حيث استقبلت مقار الدوائر الانتخابية الـ 29 بمختلف مناطق الدولة طلبات قيد الناخبين ممن يحق لهم الإدلاء بأصواتهم، كما أتيح للمواطنين تسجيل أسمائهم من خلال خدمة مطراش2.
وقد فتحت المقار الانتخابية أبوابها بدءا من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة السابعة مساء لاستقبال جميع المواطنين والمواطنات سواء المسجلين في جداول قيد الناخبين في الدورات الأربع الماضية للتسجيل مرة أخرى نظرا لتغير بعض الدوائر الانتخابية، أو الناخبين الجدد والذين تنطبق عليهم شروط الانتخاب وهم الذين أتموا الـ 18 سنة ميلادية في 5 فبراير المقبل، أو مضى على اكتسابهم الجنسية القطرية خمس عشرة سنة على الأقل وتستمر عملية القيد حتى يوم الخميس 22 يناير الجاري.
وأكد العميد ماجد إبراهيم الخليفى مدير إدارة الانتخابات رئيس اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي إن جميع مقار الدوائر الانتخابية فتحت أبوابها لاستقبال المواطنين والمواطنات ممن استوفوا شروط التسجيل لقيد أسمائهم في جداول الناخبين حتى يوم 22 الجاري، على أن تتبعها 7 أيام أخرى للحذف والإضافة ثم مرحلة الطعون والتظلمات وصولا لإعلان الجداول النهائية للناخبين يوم الثلاثاء 3 مارس المقبل.
وأكد أن اللجنة الإشرافية تقدم جميع الخدمات للمواطنين والمواطنات والتي من شأنها تسهيل عملية تسجيل أسمائهم منذ دخولهم لمقار الدوائر الانتخابية، حاثا جميع المواطنين والمواطنات ممن تنطبق عليهم شروط التسجيل في جداول قيد الناخبين للمشاركة الفعالة في العملية الانتخابية، حرصا على تكريس الديمقراطية التي أقرها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وتوقع أن تشهد الأيام المقبلة إقبالا أكبر من المواطنين والمواطنات، وقال إن المشاركة في الانتخابات واجب وطني يجب أن يحرص عليه كل مواطن ومواطنة.
وأوضح أن كافة التجهيزات الفنية المطلوبة في هذه المرحلة مكتملة وأن جميع الوسائل التكنولوجية في جميع المقار تعمل بكفاءة عالية لقيد الناخبين في الجداول الانتخابية.
لا صعوبات
في (الدائرة الرابعة) ومقرها مدرسة البيان الابتدائية المستقلة للبنات قال السيد محمد مبارك الكواري رئيس اللجنة: إن عملية قيد الناخبين في الجداول الانتخابية تسير في اليوم الأول بسلاسة نظرا للتجهيزات التي وفرتها اللجنة الإشرافية على الانتخابات فلم نواجه أي صعوبات منذ فتح باب التسجيل لاستقبال الناخبين، ولم تستغرق عملية تسجيل أي مواطن أو مواطنة دقائق معدودة ما يدل على مدى التسهيلات والتجهيزات التي باتت تتمتع بها المقار الانتخابية.
وحث كافة المواطنين والمواطنات الذين تنطبق عليهم شروط التسجيل التوجه لمقار الدوائر التي يتبعون لها أو التسجيل من خلال مطراش2 من أجل المشاركة في انتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة، تأكيداً لمبدأ المشاركة الشعبية مع أهمية إحضار البطاقات الشخصية مما يسهل عملية إكمال التسجيل في زمن قياسي.
كما شهدت الدائرة الانتخابية الأولى ومقرها الانتخابي (مدرسة المرخية الابتدائية المستقلة للبنات) إقبالا كبيرا من المواطنين لتسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين ما يعكس رغبة قوية في المشاركة بانتخابات المجلس البلدي في دورته الخامسة، والتي من المتوقع أن تشهد منافسة واسعة.
تذليل الصعاب
وقال السيد ناصر الدرويش رئيس اللجنة في الدائرة الأولى إنه لا توجد أية صعوبات في مقر اللجنة، مشيرا إلى أن اللجنة تقوم بالتأكد من بيانات الناخب ومن ثم تقوم بتسجيله في جداول قيد الناخبين ليتسنى له المشاركة في العملية الانتخابية.
وأوضح أن الأجواء مهيأة للتسجيل واللجان الانتخابية تبذل قصارى جهدها لتذليل أي صعاب تواجه عملية التسجيل لكافة شرائح المجتمع من المواطنين والمواطنات وفق الشروط التي حددها القانون، مؤكدا على أن اللجنة الإشرافية على الانتخابات خصصت مكانا للنساء وأيضاً للرجال، ولن تستغرق عملية التسجيل سوى دقائق معدودة. حاثا الجميع الإسراع للتسجيل قبل انتهاء الفترة المحددة والتي سوف تنتهي في 22 يناير الجاري.
وقال إن أبواب مقار الدوائر الانتخابية مفتوحة لجميع من يستوفي الشروط لقيد اسمه في جداول الناخبين، مؤكدا على أهمية إطلاع المواطن على دليل الناخب لانتخابات المجلس البلدي المركزي، وقال إن الدليل متوفر في جميع الدوائر الانتخابية فهو يوفر المعرفة الكاملة بالعملية الانتخابية.
إقبال فاق التوقعات
وأكد العميد أحمد عبد الله الجمال مدير إدارة الشؤون المالية بوزارة الداخلية - عضو اللجنة الإشرافية للانتخابات أن البيانات التي تصلنا أولا بأول من الأعضاء في اللجنة الفنية تشير إلى إقبال كبير من المواطنين على التسجيل في الكشوف الانتخابية وهي أكثر من المتوقع في اليوم الأول، وهذا يدل على حرص ووعي المواطنين بأهمية الدورة الخامسة لانتخابات المجلس البلدي المركزي 2015 وحرصا على المشاركة من أول يوم بالإضافة إلى التسجيل في خدمة مطراش 2، والتسجيل من خلال الموقع ومع ذلك فإن المواطنين حريصون على التواجد في الدوائر الانتخابية والتسجيل المباشر، وهذا ترك انطباعا جيدا عن سير عملية التسجيل في اليوم الأول.
وهناك سلاسة في إجراءات التسجيل حيث يستغرق الناخب بضع دقائق للانتهاء من عملية التسجيل، وأتوقع أن تسير الأمور في مجراها الطبيعي حيث ستكون الأيام التالية أكثر سلاسة وأكثر إقبالا من المواطنين على التسجيل.
وأضاف: نحن نحث كافة المواطنين على المبادرة بالتسجيل في كشوف الناخبين، خاصة وأن هناك فرصة في حدود العشرين يوما يمكن خلالها التسجيل في الفترات المخصصة.
إقبال ممتاز
وأكد العقيد عبد الرحمن ماجد السليطي مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي - عضو اللجنة الإشرافية للانتخابات أن هذا هو اليوم الأول لتسجيل المواطنين في كشوف الناخبين وفقا للشروط التي حددها القانون، وعملية التسجيل التي بدأت ستتم على فترتين الأولى من 11 وحتى 22 يناير الجاري والفترة الثانية من 28 الجاري وحتى 5 فبراير المقبل وهي فترة الحذف والإضافة ويمكن خلالها تسجيل الناخبين أيضا.
والإقبال كان ممتازا في اليوم الأول في جميع الدوائر الانتخابية حتى الدائرة المتواجدين فيها وهي الدائرة الحادية عشرة سجل فيها عدد كبير من الناخبين وأغلبيتهم من النساء، وهذا جزء من إشراف اللجنة الإشرافية على تفقد سير العمل في كافة الدوائر الانتخابية وتذليل العقبات للمواطنين حتى تتم عملية التسجيل بسلاسة كما هو مخطط لها من قبل.
وقال إن الاستعدادات من الناحيتين الفنية والبشرية كانت على أعلى مستوى حيث تم تدريبهم بشكل ممتاز على عملية التسجيل وكذلك تم الاجتماع مع لجان القيد يوم الأربعاء الماضي وتم شرح آلية العمل المطلوبة في الدوائر وكيفية القيد والوثائق المطلوبة لعملية التسجيل.
ومقرات الدوائر تم تجهيزها تجهيزا كاملا بكافة الاحتياجات التي تتطلبها عملية التسجيل، وتم زيادة مدخلي البيانات عن الدورة السابقة حتى لا يكون هناك ازدحام أو طوابير أو تكدسات في عملية التسجيل.
إقبال نسائي
ومن جانبه قال السيد جبر عبد العزيز المفتاح رئيس اللجنة 11 إن عملية تسجيل الناخبين في كشوف الدائرة تتم بسلاسة كبيرة جدا حيث هناك إقبال جيد حيث تجاوز عدد المسجلين في الساعة الأولى حوالي خمسين ناخبا أغلبهم من السيدات.
وقال إن إقبال المواطنين على التسجيل دليل على الوعي بأهمية العملية الانتخابية وحرص المواطنين على المشاركة يؤكد هذا التوجه، مشيرا إلى تواجد كافة الاستعدادات لإتمام عملية التسجيل بسرعة حيث لا تستغرق أكثر من دقائق معدودة.
وأكد الرائد فيصل علي الأنصاري عضو اللجنة بالدائرة الحادية عشرة أن الساعة الأولى في فتح عملية التسجيل شهدت إقبالا كثيفا من المواطنين والمواطنات وإن كان العنصر النسائي أكثر إقبالا في عملية التسجيل وهو ما يدل على نجاح الحملة الترويجية للعملية الانتخابية.
وقال إن الدائرة الانتخابية مجهزة بالكامل لاستقبال المواطنين من الناحية الفنية والموظفون مدربون تدريبا عاليا على إنجاز التسجيل في أسرع وقت.
تدفق النساء
وفي اللجنتين الثانية عشرة والرابعة عشرة، مدرسة الهدى الابتدائية المستقلة للبنات بمعيذر، ومدرسة علي بن عبد الله النموذجية المستقلة للبنين بالريان الجديد، كان حضور العنصر النسائي لافتا، فمنذ موعد افتتاح اللجنتين في الساعة الرابعة لم ينقطع تدفق النساء، وهو ما أكده رئيس اللجنة 12 الدكتور أحمد الجابر قائلا إن المعهود في نساء قطر حرصهن على المشاركة وتلبية نداء الوطن في كل المناسبات.. وبسؤاله عن أبرز الملاحظات التي ظهرت في اليوم الأول للتسجيل قال إن الملاحظات لا بد من وجودها، وخاصة في هذه الدورة التي أعيد فيها تقسيم الدوائر كما يعاد فيها التسجيل، بالإضافة لبعض الملاحظات البسيطة التي تغلبنا عليها من مثل عدم وجود رقم الكهرباء بالسيستم، بسبب حداثة البيانات فلم تسجل في قاعدة البيانات، وأيضا عدم الاستدلال على رقم العقار، ولكن يوجد رقم الشارع والمنطقة على السيستم.. ونحن نسجل هذه الملاحظات والبيانات ونرفعها للجنة.. وتوقع أن يكون إقبال المواطنين عاليا، مرجعا هذا إلى أن القيد لهذه الدورة جديد، علاوة على ضم مناطق جديدة، بالإضافة لزيادة عدد السكان، مؤكدا أن الفترة المسموح بها للقيد كافية لاستيعاب جميع المتقدمين للتسجيل.
التسجيل الجديد
وبالدائرة 14 قال الأستاذ عبد العزيز الجناحي، رئيس لجنة قيد الناخبين بالريان، إن مرحلة التسجيل تستغرق دقائق معدودة، منذ دخول المواطن إلى اللجنة وحتى خروجه منها، بشرط أن يكون مستوفي البيانات.. مؤكدا أن العملية الانتخابية تسير في سلاسة بفضل التجهيزات وقواعد البيانات المعدة من قبل اللجنة الإشرافية، ويعد أبرز ما صادفه من المتقدمين للتسجيل هو عدم تفرقتهم بين تسجيل قيد الناخب وبين التسجيل الجديد.. فجميعهم يؤكدون أنهم مسجلون من قبل ولا يعرفون أنه تسجيل جديد.. كما لم يستوف الجميع رقم هاتف المنزل ورقم الكهرباء والماء، فالجوال متاح بالطبع والبيانات الشخصية أيضا، ولكن نصادف كثيرا من لا يذكر رقم الكهرباء والمياه، كما أن الجميع يعتمد الجوال ولا يعتمد هاتف المنزل.
وجود تنظيمي
وقال الدكتور محمد خليفة الكبيسي عضو لجنة قيد الريان إن عملية القيد تحظى بإقبال منذ الساعات الأولى، وأنه متفائل بمزيد من الإقبال في الأيام القادمة، لكونه واجبا وطنيا يحرص عليه الجميع.. والأمل في استمرار التجربة وتوسيع صلاحيات المجلس ودعمه حتى يقوم بدوره كاملا.
وقال إن انتقال بعض المواطنين من دوائر إلى دوائر أخرى هو أهم ما يتساءل عنه راغبو القيد، ويحارون ما بين طلب قيد الناخب وبين طلب التعديل، ونحن نقوم بإرشادهم ومساعدتهم لإتمام التسجيل، كما نلاحظ كثيرا من الاهتمام والسؤال حول المراحل التالية، وهو ما يؤكد حرص الجميع على المشاركة ومتابعة الانتخابات إلى نهاية مراحلها واختيار العناصر المناسبة للمجلس الجديد.
كما أكد النقيب علي مبارك الكواري، عضو اللجنة عن وزارة الداخلية، أن الداخلية لها وجود تنظيمي يقدم المعونة والمشورة، وأن وجود اللجنة كان سابقا على موعد الافتتاح بوقت كاف كي يطمئنوا على سير عمل الأجهزة ووجود الطلبات، حتى يتم التسجيل بسهولة وسرعة دون أي معوقات.

undefined

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي

قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس

قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

انتخاب أعضاء البلدي حق قانوني لكل مواطن تتوافر فيه الشروط المطلوبة 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك