تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس29يناير2015

19600 مواطن ومواطنة سجلوا في مرحلة القيد والتسجيل
بدء مرحلة الحذف والإضافة في الجداول الانتخابية
الداخلية أعلنت الجداول الأولية أمس.. وناشدت الجميع التفاعل مع العملية الانتخابية
يحق لمن سقطت أسماؤهم من الجداول الأولية التسجيل من جديد
الدوائر الانتخابية تضم لجانًا لتسهيل إجراءات التسجيل للمواطنين

الدوحة - الراية :
أعلنت اللجنة الإشرافيّة على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة أمس الأربعاء عن الجداول الأوليّة التي ضمّت أكثر من تسعة عشر ألفًا وستمائة ناخب وناخبة ممن يحقّ لهم التصويت في الانتخابات، ودعت كافة المواطنين والمواطنات الذين قاموا بالتسجيل في جداول قيد الناخبين للتأكد من وجود أسمائهم في الجداول الانتخابية.
من جانب آخر، بدأت أمس الفترة الثانية من قيد الناخبين وهي استقبال طلبات الحذف والإضافة التي تستمرّ حتى الخميس المُقبل، وذلك من الساعة الرابعة عصرًا وحتى السابعة مساءً.
وتواصل مقار الدوائر الانتخابية الـ 29 أعمالها في تلقي طلبات تسجيل المواطنين والمواطنات للقيد بجداول الناخبين ممن تنطبق عليهم شروط القيد أو من خلال خدمة مطراش2، حيث توافد المواطنون والمواطنات على أبواب مقار اللجان الانتخابية خلال الفترة المحدّدة لتقديم طلبات التسجيل أو التأكد من وجود أسمائهم وصحة بياناتهم الشخصية ضمن الجداول الأوليّة للناخبين التي أعلنت في مقار الدوائر الانتخابية مع استمرار تقديم طلبات الحذف والإضافة للناخبين وهي المرحلة التي تستمرّ حتى الخامس من فبراير القادم.
وأوضحت اللجنة الإشرافيّة على اللجان التنفيذية للانتخابات أن الحذف والإضافة هي الفترة الثانية من القيد في جداول الناخبين وفقًا لنظام انتخاب أعضاء المجلس، وتبدأ بعد إعلان الجداول الأوليّة للناخبين ويحقّ للناخبين الذين سقطت أسماؤهم من الجداول الأوليّة لقيد الناخبين المُعلنة لأي سبب من الأسباب أو الذين حدثت أخطاء في بياناتهم الشخصية أن يتقدّموا لمقر الدائرة الانتخابية التابعين لها خلال هذه المرحلة لإضافة أسمائهم في جداول الناخبين أو تعديل بياناتهم الشخصية.
تسهيل الإجراءات
وأشارت إلى أن كل دائرة انتخابية توجد بها لجنة تقوم بتسهيل كافة الإجراءات أمام المواطنين والمواطنات لتسجيل أسمائهم في جداول الناخبين ابتداءً من تقديم طلب أى مواطن إلى لجنة قيد الناخبين في الدائرة التابع لها، حيث تتأكد اللجنة من شخصية المتقدّم من خلال بطاقته الشخصية، والتأكد من صحة البيانات المقدّمة والمنطقة وموقعها ضمن الدائرة الانتخابية ثم تقوم بختم الطلب برقم الدائرة الانتخابية وإحالة المتقدّم بطلبه إلى موظف إدخال البيانات، حيث يتم إدخال الرقم الشخصي واسترجاع البيانات الأساسية للمتقدّم ويتم إصدار إيصال للمتقدّم متضمنًا رقم قيده على أن يسجل رقم القيد على الطلب ويحفظ بالملفات المُخصصة بذلك.
وناشدت اللجنة الإشرافية كافة المواطنين والمواطنات التفاعل الإيجابي مع العملية الانتخابية من خلال التوجّه إلى مقر الدوائر الانتخابيّة كلٌ حسب دائرته التي يتبع لها أو من خلال خدمة مطراش2 لتسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين تأكيدًا لمبدأ المشاركة الشعبيّة.
وفي مقر الدائرة السابعة بمدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية المستقلة للبنين، التي تغطي مناطق فريج بن عبد العزيز واسلطة الجديدة وروضة الخيل، أشار السيد يوسف محمد العبيدلي، رئيس اللجنة، إلى أن عدد المُسجلين بالدائرة على مدار الأيام الماضية قد بلغ حوالي 258 ناخبًا، 117 من السيدات و168 من الرجال. مضيفًا إنه قد توافد عدد من الذين تمّ قيدهم في اللجنة للاستعلام عن تسجيل أسمائهم.
وأشار إلى أن ما حدّ من تواجد المسجلين بالدائرة قيام لجنة الانتخابات بإرسال رسائل على خدمة مطراش 2 لتعلم المواطنين بتسجيلهم أو رفض تسجيلهم في حالة وجود مانع وفق شروط التسجيل وكما حدّده القانون.
وفي الدائرة الثامنة، ومقرّها مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية المستقلة للبنين، التي تغطي حدودها مناطق مطار الدوحة الدولي واسلطة وراس أبو عبود والخليفات والهتمي وميناء الدوحة والمرقاب والسوق والجسرة وفريج محمد بن جاسم والأصمخ والنجادة ومشيرب والرفاع والغانم العتيق وأم غويلينة والنجمة وفريج بن درهم والمنصورة والمطار العتيق والهلال ونعيجة شرقًا وبراحة الجفيري والدوحة الجديدة، قال خالد العمودي رئيس اللجنة إن الذين سجلوا أسماءهم في الأيام الماضية سواء بالحضور إلى اللجنة أو عن طريق خدمة مطراش 2 قد بلغوا 1511 مواطنًا ومواطنة، مشيرًا إلى توافد عدد من الذين لم يتم تسجيل أسمائهم إلى الدائرة للاستفسار عن السبب، ومؤكدًا وجود شاشتي عرض بيانات، واحدة جهة السيدات والأخرى جهة الرجال لعرض أسماء من تمّ قيدهم وتنطبق عليهم الشروط وفق القانون.
مقوّمات النجاح
ومن جانبه، قال الأستاذ محمد يونس جسيمان، رئيس لجنة الدائرة السادسة: هذه الدائرة مقرها مدرسة الإسراء الابتدائية المستقلة للبنات بمنطقة العزيزية، وتضمّ ضمن المخطط الجغرافي ثماني مناطق وهي: فريج السد( جنوبًا)، فريج بن محمود، فريج النصر، فريج السودان (جنوبًا)، العزيزية، الغانم الجديد، الوعب والمرقاب الجديد، وقد بدأت مرحلة الحذف والإضافة وهي المرحلة التي تلي مرحلة قيد الناخبين التي انتهت الأسبوع الماضي، وتنتهي هذه الفترة بإذن الله يوم الخميس القادم في تاريخ 5/2/2015م. وما زالت الفرصة متاحة لمن تسمح لهم ظروفهم بالتسجيل في المرحلة الماضية.
وأشار إلى أنه وردت من وزارة الداخلية كشوفات بأسماء الذين تمّ تسجيل أسمائهم في الفترة الماضية، وقد تمّ استبعاد بعض الأسماء التي لم تستوفِ شروط الانتخابات، ومن بين الذين تمّ تسجيلهم 750 ناخبًا في هذه الدائرة، 510 من الذكور و240 من الإناث.
وقال: نتوقع أن تشهد الأيام القادمة إقبالاً جيدًا، كما أنتهز هذه الفرصة لحثّ المواطنين على الحضور وتسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين وممارسة حقوقهم الديمقراطية التي أتاحتها لهم الدولة، ونتطلع قدمًا من أعضاء المجلس البلدي المركزي للقيام بأدوارهم في تقديم الخدمات المطلوبة، والاستفادة من هذه الفرصة التي أتاحتها الدولة. وأنوّه إلى أنه من حق من يتواجد خارج البلاد التسجيل في الانتخابات من خلال خدمة مطراش2 التي سهلت الأمر كثيرًا على الجميع.
أما النقيب خالد الهيدوس، عضو لجنة القيد في الدائرة الانتخابية السادسة، فقال: في انتخابات المجلس البلدي، تتضافر كل الجهود لتقديم الجيّد، ويحرص الجميع على توفير كل مقوّمات النجاح سواء كانت لوجستية أو فنيّة للدوائر، وتشهد كل الدوائر متابعة وحضورًا متميّزًا من جميع رؤساء اللجان العاملة في الانتخابات وكذلك أعضاء اللجان للوقوف على أرض الواقع ومعرفة احتياجات اللجان حتى تقوم بدورها المُكلفة به.

undefined

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي

قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس

قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

19396 ناخباً بانتخابات المجلس البلدي المركزي 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك