تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس29يناير2015

مجلس الوزراء يوافق على مشروع القانون
ضوابط جديدة لتنظيم قيد المواليد والوفيات
التبليغ عن المواليد خلال 15 يومًا.. و7 أيام للوفيات
إنشاء اللجنة الدائمة لشؤون المواليد والوفيات وتحديد اختصاصاتها
لجنة لشؤون الخبراء تتولى الترخيص للانتفاع بالأراضي والمخازن
دمج إدارتي السياسات والبحوث والدراسات الاقتصادية

الدوحة - قنا:
ترأس معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع العادي الذي عقده المجلس صباح أمس بمقره في الديوان الأميري.
وعقب الاجتماع أدلى سعادة السيد أحمد بن عبد الله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي:
نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي:
أولا- الموافقة على مشروع قانون بشأن تنظيم قيد المواليد والوفيات وعلى إحالته إلى مجلس الشورى.
ويحدّد مشروع القانون الأشخاص المكلفين بالتبليغ عن الولادة والوفيات داخل وخارج الدولة، ويجب التبليغ عن المواليد داخل الدولة خلال مدة لا تجاوز 15 يومًا من تاريخ الولادة، كما يجب تبليغ الجهة المختصة عن المتوفين بالدولة أومن يولد ميتًا خلال سبعة أيام من حصول الوفاة أو وضع المولود الميت.
بموجب أحكام المشروع تنشأ بوزارة الداخلية لجنة تسمى اللجنة الدائمة لشؤون المواليد والوفيات، تتولى الاختصاصات المقرّرة لها في القانون، ويصدر بتشكيلها وآلية عملها، والإجراءات التي تتبع أمامها ومكافآت أعضائها قرار من وزير الداخلية.
ثانيًا- الموافقة عل مشروع قانون في شأن أعمال الخبرة.
وقد تضمّن مشروع القانون الأحكام المتعلقة بمزاولة أعمال الخبرة وإدارة الخبراء والتزاماتهم ومساءلتهم التأديبية وضوابط تنظيم عملهم.
وبموجب أحكام المشروع تنشأ في وزارة العدل لجنة تسمى لجنة شؤون الخبراء، يصدر بتشكيلها قرار من مجلس الوزراء تتولى الإشراف على تنظيم أعمال الخبرة وبخاصة قيد الخبراء في جدول قيدهم بوزارة العدل والنظر في الشكاوى المتعلقة بالخبراء.
ثالثًا- الموافقة على:
أ- الترخيص لشركة المناطق الاقتصادية (مناطق) بالانتفاع بأراضي بعض المشروعات.
ب- الترخيص لشركة المناطق الاقتصادية (مناطق) بالانتفاع بأراضي مشروع المخازن منخفضة التكاليف. ويهدف الترخيص إلى توفير المخازن منخفضة التكاليف للشركات في القطاع الخاص مساهمة من الدولة في دعم وتحفيز هذا القطاع الذي يعتبر أحد الركائز الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة.
رابعًا- الموافقة على مشرع قرار مجلس الوزراء بتعديل تنظيم بعض الوحدات الإدارية التي تتألف منها وزارة الاقتصاد والتجارة وتعيين اختصاصاتها.
وبموجب أحكام المشروع تدمج إدارتي السياسات الاقتصادية و البحوث والدراسات الاقتصادية، لتصبح إدارة السياسات والبحوث الاقتصادية، وتتبع وكيل الوزارة المساعد لشؤون الاقتصاد، وتختص بعدة اختصاصات منها: اقتراح إطار الاقتصاد الكلي في الدولة بما يساهم في إعداد خططها المتوسطة وطويلة الأجل واقتراح السياسات والبرامج الاقتصادية ومتابعة تنفيذها.
كما تضاف إلى الوحدات الإدارية التي تتبع وكيل الوزارة المساعد لشؤون الاقتصاد وحدة إدارية تسمى إدارة شراكة القطاع الحكومي والقطاع الخاص وتختص بعدد من الاختصاصات منها: اقتراح السياسات والمعايير والضوابط والبرامج اللازمة لتحقيق الشراكة بين القطاعين في مجالات الأعمال والاستثمار، وتحديد مجالات ومشروعات الشراكة ودراسة وتحليل تجارب الشراكة وأنماطها المتميزة على المستويين الإقليمي والدولي وتحديد أوجه الاستفادة منها.
خامسًا- الموافقة على استضافة الاجتماع الثاني للجنة الوزارية لسلامة الأغذية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الدوحة بتاريخ 2015/5/7.
سادسًا- استعرض المجلس مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (24) لسنة 2008 بشأن دعم وتنظيم البحث العلمي واتخذ بشأنه القرار المناسب.

undefined

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (5) لسنة 1982م  بشأن تنظيم قيد المواليد والوفيات 

مرسوم بقانون رقم (24) لسنة 2008 بشأن دعم وتنظيم البحث العلمي

اللائحة وفقا لأخر تعديل - قرار وزير الصحة العامة رقم (4) لسنة 1983م باللائحة التنفيذية للقانون رقم (5) لسنة 1982م بشأن تنظيم قيد المواليد والوفيات 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك