تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 1 فبراير 2015 م

المسجلون وصلوا 19 ألفاً و881 مواطناً ومواطنة
الخميس آخر موعد للقيد في انتخابات البلدي
اللجنة الإشرافية تحث الناخبين للإسراع في تسجيل أسمائهم
إعلان الجداول بعد التعديل 11 فبراير..و7 أيام لتقديم الطعون والتظلمات
إعلان الجداول النهائية للناخبين 3 مارس قبل انطلاق مرحلة الترشيحات
الخميس آخر موعد للقيد في انتخابات البلدي

الدوحة - الراية :
أعلنت اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة استمرار اللجان لاستقبال طلبات الحذف والاضافة في جداول قيد الناخبين وتسجيل المواطنين والمواطنات الذين لم يسجلوا أسماءهم في المرحلة الاولى من قيد الناخبين ، حيث وصل إجمالي عدد المسجلين من خلال الدوائر الانتخابية وخدمة مطراش2 حتى اغلاق باب التسجيل في السابعة مساء يوم الخميس الماضي الى (19881) عدد الذكور منهم (10870) والإناث (9011 ).
وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت بيانا بشأن استقبال طلبات الحذف والاضافة في جداول قيد الناخبين لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة دعت فيه كافة المواطنين والمواطنات الذين لم يسجلوا اسماءهم في جداول الانتخابات في المرحلة الاولى من عملية قيد الناخبين الى التسجيل حيث يجوز لمن تتوفر فيه شروط الناخب أن يطلب اضافة اسمه الى جداول الناخبين اذا لم يكن قد سبق قيده فيها، كما يجوز لكل ناخب مقيد في الجداول أن يطلب تعديل بياناته الشخصية وذلك وفقا لأحكام المرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخابات أعضاء المجلس البلدي المركزي اعتبارا من يوم الاربعاء 28 يناير الماضي وحتى يوم الخميس المقبل من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة السابعة مساء.
وحثت اللجنة الاشرافية على الانتخابات المواطنين والمواطنات الذين منعتهم ظروفهم من التسجيل في المرحلة الاولى من قيد الناخبين الإسراع في تسجيل أسمائهم في مرحلة الحذف والاضافة ، وعلى المواطنين والمواطنات الذين سجلوا اسماءهم خلال المرحلة الاولى من قيد الناخبين التوجه الى مقر دوائرهم الانتخابية للتأكد من وجود اسمائهم في جداول قيد الناخبين التي اعلن عنها في مقار الدوائر الانتخابية من يوم الاربعاء 28 يناير الماضي حيث تستمر مرحلة الحذف والاضافة لمدة 7 أيام ليتم بعدها تعديل جداول الناخبين على مدى 3 أيام من 8 وحتى 10فبراير، ثم إعلان الجداول بعد التعديل يوم الاربعاء 11 فبراير، لتبدأ بعد ذلك مرحلة تقديم الطعون والتظلمات خلال الفترة من الاربعاء 11 فبراير وحتى يوم الثلاثاء 17 فبراير، ثم مرحلة الفصل في الطعون والتظلمات خلال الفترة من 18 وحتى 26 فبراير الجاري ليتم اعلان الجداول النهائية للناخبين يوم الثلاثاء 3 مارس المقبل لتنطلق بعد ذلك مرحلة جديدة من مراحل العملية الانتخابية وهي مرحلة الترشيح لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة وفق قواعد وشروط تتوافق مع القانون.
وأثنت اللجنة الاشرافية على حسن سير العملية الانتخابية منذ انطلاقها وحتى الآن موضحة ان اللجنة تقوم بعمل متواصل من خلال لجانها التنفيذية لتسهيل عملية قيد الناخبين وتقديم جميع الاستفسارات التي ترد إليها من لجان القيد من اجل نجاح العملية الانتخابية.
إقبال ملحوظ
وشهدت الدوائر الانتخابية الخميس إقبالا ملحوظا من قبل المواطنين والمواطنات الذين توجهوا لمقر دوائرهم الانتخابية لتسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين فضلا عن تسجيل المواطنين والمواطنات عبر خدمة مطراش2 حرصا منهم على المشاركة في العملية الانتخابية وتعزيز قيمة الديمقراطية التي تنتهجها دولة قطر، ففي الدائرة رقم (12) معيذر ومقرها مدرسة الهدى الابتدائية المستقلة للبنات والتي تعد من أكبر الدوائر الانتخابية توافد المواطنون لتسجيل أسمائهم وكذلك مراجعة الكشوف الأولية لأسماء الناخبين كما كان للعنصر النسائي وجود ملحوظ حيث استقبلت اللجان الانتخابية أعدادا لا بأس بها من المواطنات بادرن بتسجيل أسمائهن حتى تتاح لهن فرصة المشاركة في اتخاذ القرار.
تنامي الوعي
ويؤكد الدكتور أحمد حسن الجابر رئيس اللجنة على أن انتخابات المجلس البلدي تمثل واجبا وطنيا ينبغي على الجميع الإسهام في نجاحه لافتا إلى وجود إقبال كبير من قبل المواطنين والمواطنات للتسجيل في جداول القيد بالدائرة وهذا يرجع إلى تنامي الوعي لديهم وإدراكهم لأهمية الدور فضلا عن ضم المُرة الشرقية مع المُرة الغربية لحدود الدائرة مما جعل الدائرة تستحوذ على عدد كبير من المواطنين والمواطنات الذين لهم حق التسجيل.
ومن جانبه قال النقيب خالد حمد السباعي عضو اللجنة أن المواطنين والمواطنات كانوا على قدر المسؤولية ولديهم وعي كامل بالإجراءات المطلوبة والتعليمات الصادرة فيما يتعلق بكيفية التسجيل في جداول الناخبين الأمر الذي ساعد كثيرا على تسجيل أسمائهم بكل يسر وسهولة.
وأضاف أن وزارة الداخلية ممثلة في اللجنة الإشرافية للانتخابات قدمت كافة الدعم اللازم للجان الانتخابية وكانت هنالك متابعة مستمرة ومتواصلة مع هذه اللجان، معتبرا أن التفاعل الذي شهدته مرحلة تسجيل أسماء الناخبين دليل على فهم وإدراك تام لأهمية انتخابات المجلس البلدي المركزي من قبل المواطنين.
الروح الديمقراطية
وعبر المواطن سالم محمد المري الذي جاء لتسجيل اسمه في مقر الدائرة عن سعادته بهذا التسجيل في جداول الناخبين للمشاركة في انتخابات المجلس البلدي في دورته الخامسة حيث لم يسجل اسمه من قبل مشيرا إلى أن حرصه على الحضور في فترة الحذف والإضافة يأتي من رغبته في اختيار من يمثل دائرته في المجلس.
وأكد السيد حمد راشد المري أن المواطنين أصبح لهم دور كبير في المجتمع، مشيرا إلى إن الانتخابات تعكس الروح الديمقراطية التي تعيشها الدولة.
وفي الدائرة رقم ( 13 ) ومقرها مدرسة المثنى بن حارثة النموذجية المستقلة للبنين أكد السيد أحمد محمد العبد الملك رئيس اللجنة أن دائرته تشمل مناطق فريج المرة، بوسدرة، المعراض، السيلية، مبيريك، الصناعية الجديدة، فريج المناصير ، موضحا أن مرحلة الحذف والاضافة تشهد اقبالا متوسطا من المواطنين منذ يومها الاول متوقعا أن تشهد الأيام المقبلة تسجيلا متميزا.
وأضاف إن الأجواء مهيأة لتسجيل كافة المواطنين والمواطنات وفقا للشروط التي حددها القانون، وهناك مكان مخصص للنساء وأيضا للرجال، ولن تستغرق عملية التسجيل إلا دقائق معدودة، داعيا الجميع الإسراع للتسجيل قبل انتهاء فترة الحذف والاضافة يوم الخميس 522015م.
تكريس الديمقراطية
وحث الرائد محمد خميس عضو اللجنة المواطنين على الإقبال على قيد أسمائهم في جداول الناخبين، حرصا على تكريس الديمقراطية التي أقرها الدستور الدائم لدولة قطر ، وتوقع أن تشهد الأيام المقبلة إقبالا أكبر من المواطنين وقال: بإمكان جميع المواطنين الذين سجلوا في المرحلة الاولى مراجعة الدائرة الانتخابية للتأكد من وجود الأسماء في جداول الناخبين.
وأشار الى أن إجراءات القيد تمضي بشكل سلس وطبيعي دون وجود عقبات موضحا أن كافة المتطلبات اللازمة لعملية التسجيل متوفرة بمقر الدائرة، حيث يقوم أعضاء اللجنة عند تقدم المواطن لطلب التسجيل بإعطائه نموذج قيد الناخب ليقوم بملء البيانات من واقع البطاقة الشخصية ، أو يقوم رئيس اللجنة بملء البيانات اذا كان المواطن كبيرا في السن من واقع بيانات البطاقة الشخصية ويقوم مقدم الطلب بالتوقيع عليه ثم إدخال البيانات في الحاسب الآلي ومن ثم إعطاؤه إيصالا بذلك.
واجب وطني
وعبر المواطن سعيد دليم القحطاني الذي جاء في الساعة الاولى من فتح المقر الانتخابي لتسجيل اسمه عن سعادته للمشاركة في العملية الانتخابية مشيدا بإجراءات عملية التسجيل حيث لم تستغرق سوى بضع دقائق وتمت في يسر وسهولة ، موضحا أن المشاركة في الانتخابات واجب وطني يجب ألا نتأخر عنه.. وحث المواطنين الذين يقطنون في النطاق الجغرافي للدائرة ممن تنطبق عليهم شروط المشاركة في الانتخابات المسارعة لقيد أسمائهم لممارسة حقهم الديمقراطي في انتخاب ممثلهم في المجلس البلدي التي يجري التحضير له حالياً.
وفي مقر لجنة الدائرة الانتخابية الثانية ومقرها مدرسة الرسالة الثانوية المستقلة للبنات اوضح النقيب أحمد الشيب عضو اللجنة ان مرحلة الحذف والإضافة مرحلة مهمة لكل مواطن ومواطنة لم يتمكن من تسجيل اسمه في كشوف الناخبين لان يتقدم خلال هذه الفترة ليسجل اسمه حتى تتاح له فرصة المشاركة في الانتخابات القادمة.
وأشار ان اليوم الثاني من مرحلة الحذف والإضافة استقبلت اللجنة في الفترة الاولى من فتح مقرها 7 مواطنين حضروا الى مقر اللجنة ليسجلوا اسماءهم ، مبينا ان المواطنين والمواطنات الذين تقدموا للتسجيل في مرحلة التسجيل تم اعلان اسمائهم في مقر اللجنة عبر الشاشة الالكترونية وجاءوا للتأكد من وجود اسمائهم ما يدل على ايمانهم بالعملية الانتخابية وحرصهم على المشاركة.
وأضاف النقيب أحمد الشيب ان اجراءات التسجيل ميسرة وسهلة للغاية ولا تستغرق سوى بضع دقائق حيث ان اللجنة الاشرافية لم تأل جهدا في التيسير على المواطنين والمواطنات حتى يتمكنوا من المشاركة بيسر وسهولة ، متمنيا من جميع المواطنين والمواطنات ممن تنطبق عليهم الشروط التوجه الى مقار اللجان لتسجيل اسمائهم ولا يفوتوا هذه الفرصة لممارسة حقهم الانتخابي.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي

قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس

قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

19396 ناخباً بانتخابات المجلس البلدي المركزي 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك