تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 2 فبراير 2015 م

رحلة الحذف والإضافة تختتم الخميس..
الداخلية:بدء مرحلة تقديم الطعون والتظلمات11 فبراير ولمدة أسبوعين
أكثر من 20 ألف مواطن ومواطنة سجلوا لانتخابات البلدي

الدوحة - الراية:
تواصل مقار اللجان الانتخابية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة استقبال المواطنين والمواطنات من سكان الدوائر الانتخابية الـ29 سواء لاستلام طلبات الحذف والإضافة أو إجراءات التسجيل في جداول قيد الناخبين الذين لم يسجلوا أسماءهم في المرحلة الأولى من قيد الناخبين.
وأعلنت اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس أن عدد المسجلين من خلال الدوائر الانتخابية أو عبر خدمة "مطراش2" حتى مساء يوم أمس الأحد بلغ أكثر من 20 ألفًا.
وكان بيان وزارة الداخلية بشأن استقبال طلبات الحذف والإضافة في جداول قيد الناخبين لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة قد دعا كافة المواطنين والمواطنات الذين لم يسجلوا أسماءهم في جداول الانتخابات في المرحلة الأولى من عملية قيد الناخبين الى التسجيل حيث يجوز لمن تتوفر فيه شروط الناخب أن يسجل اسمه في جداول الناخبين إذا لم يكن قد سبق قيده فيها، كما يجوز لكل ناخب مقيد في الجداول أن يطلب تعديل بياناته الشخصية وذلك وفقًا لأحكام المرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخابات أعضاء المجلس البلدي المركزي اعتبارًا من يوم الأربعاء الماضي وحتى الخميس المقبل، من الساعة الرابعة عصرًا وحتى الساعة السابعة مساء.
وحثت اللجنة الإشرافية على الانتخابات المواطنين والمواطنات الذين منعتهم ظروفهم من التسجيل في المرحلة الأولى من قيد الناخبين على الإسراع في تسجيل أسمائهم خلال مرحلة الحذف والإضافة، والتي تستمر حتى الخميس، ليتم بعدها تعديل جداول الناخبين على مدى ثلاثة أيام من الثامن وحتى 10 فبراير، ثم إعلان الجداول بعد التعديل يوم الحادي عشر من فبراير، لتبدأ بعد ذلك مرحلة تقديم الطعون والتظلمات خلال الفترة من 11 فبراير وحتى 27 من فبراير ، ثم مرحلة الفصل في الطعون والتظلمات خلال الفترة من الثامن عشر وحتى السادس والعشرين من فبراير ليتم إعلان الجداول النهائية للناخبين يوم 3 مارس لتنطلق بعد ذلك مرحلة جديدة من مراحل العملية الانتخابية وهي مرحلة الترشيح لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة وفق قواعد وشروط تتوافق مع القانون.
وقد أكدت على انتظام مراحل العملية الانتخابية وفق الجدول المحدد لها بدءًا من مرحلة قيد الناخبين وانتهاء بالاقتراع السري المباشر والذي يصدر بشأنه مرسوم أميري، موضحة أنها تقوم بعمل متواصل من خلال لجانها التنفيذية لتسهيل عملية الانتخابات ككل ومرحلة قيد الناخبين والحذف والإضافة التي تسير حاليًا بشكل منتظم، كما تقوم اللجنة الإشرافية ولجانها التنفيذية بتيسير الإجراءات على كافة المواطنين والمواطنات والإجابة عن أي استفسارات ترد إليها من أجل نجاح العملية الانتخابية.
إقبال ملحوظ
وقد شهدت الدوائر الانتخابية يوم أمس إقبالاً ملحوظًا من قبل المواطنين والمواطنات الذين توجهوا لمقر دوائرهم الانتخابية لتسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين فضلاً عن تسجيل المواطنين والمواطنات عبر خدمة "مطراش2" حرصًا منهم على المشاركة في العملية الانتخابية وتعزيز الديمقراطية التي تنتهجها الدولة.. ففي الدائرة التاسعة ومقرها مدرسة الوفاء النموذجية المستقلة للبنين ذكر السيد أحمد اغلوم النجار، رئيس اللجنة، أن هناك إقبالاً على التسجيل عبر خدمة "مطراش 2" التي سهلت الأمور كثيرًا على المواطنين في عملية التسجيل.
ومن جانبه حثّ الملازم حسن راشد بوجلوف، عضو اللجنة، المواطنين والمواطنات على اغتنام الفرصة والمشاركة في الانتخابات عبر التسجيل في كشوف الناخبين إما عن طريق "مطراش 2" أو عن طريق الحضور إلى مقار اللجان الانتخابية حيث لا يستغرق التسجيل سوى دقائق معدودة.
وأضاف أنه قبل أن يختار المواطن من يمثله في المجلس البلدي فعليه أولا المفاضلة بين البرامج الانتخابية للمرشحين حتى يكون اختياره مبنيًا على أسس موضوعية.
وأكد المواطن فهد يوسف المالكي أنه حضر لتسجيل اسمه في كشوف الناخبين حتى يشارك في العملية الديموقراطية التي تعتبر خطوة في طريق العرس الديموقراطي الذي سيكتمل بمشاركة المواطنين في الانتخابات.
وقال إنه على الرغم من تحقيق الدولة والحكومة كافة الخدمات للمواطنين إلا أن المشاركة في الانتخابات تعد نوعًا من ممارسة الديموقراطية التي تعزز الانتماء لدى الشباب والنشء.
وفي اللجنة العاشرة ومقرها مدرسة خديجة بنت خويلد الابتدائية المستقلة للبنات، والتي تضم مناطق المعمورة وبو هامور شرقًا ونعيجة غربًا والسوق المركزي، ناشد السيد صلاح درويش رئيس اللجنة المواطنين الحضور إلى مقار اللجان للمشاركة في هذا العرس الديموقراطي الذي يتكرر كل أربع سنوات، مبينًا أن الأمر لن يستغرق إلا دقائق معدودة، ويكون المواطن قد شارك في العملية الديموقراطية التي تحتاج دعمًا ورعاية واهتمامًا، ولذا أرى أن مشاركة المواطن في العملية الانتخابية تحتاج إلى قدومه الى مقار اللجان بنفسه واصطحاب ذويه معه حتى يشعرهم بالمشاركة والانتماء.
ومن جانبه قال الرائد ناصر المالكي عضو اللجنة العاشرة إن عملية التسجيل في الحذف والإضافة تسير بشكل جيد، مشيرًا إلى أن "مطراش 2" أدخلت العملية الديموقراطية في وسائل الاتصال والتواصل الحديثة حيث تعد قطر من أولى الدول التي اعتمدت هذا النظام وهو التسجيل في كشوف الناخبين عن طريق خدمة مطراش 2.
واعتبر السيد عبد العزيز السيد عضو اللجنة العاشرة أن عملية التسجيل في كشوف الناخبين لاتزال مستمرة مؤكدًا تجاوب المواطنين مع التعامل مع خدمة "مطراش 2" والخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي

قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس

قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

19396 ناخباً بانتخابات المجلس البلدي المركزي 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك