تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت 7 فبراير2015 م

أشادت بالسماح بإعلان تقريرها السنوي من الدوحة.. هيومن رايتس:
قطر أحرزت تقدما في حقوق العمال.. ونتطلع للمزيد
قطر أدركت ضرورة الإصلاح ووعدت باتخاذ بعض الخطوات
ميثاق شرف بمؤسسة قطر ولجنة المشاريع وأشغال وعدد من الجهات
شركات كبيرة لا يستهان بها تعمل على حماية حقوق العمال
واثقون بأن قطر ستعزز من سمعتها لتصبح من الحكومات الرائدة

كتبت - منال عباس:
ثمنت منظمة هيومن رايتس ووتش الانفتاح الذي تتعامل به حكومة قطر مع المنظمة ومع قضايا حقوق الإنسان والسماح بحرية الحديث ومناقشة هذه الأمور بحرية وشفافية .. مشيدة بسماح قطر بإطلاق التقرير العالمي 2015 من الدوحة، في وقت رفضت فيه دول عربية استضافة فريق المنظمة لإطلاق التقرير السنوي.
وأكدت المنظمة، في تقريرها السنوي الذي أطلقته أمس خلال مؤتمر صحفي عقدته بالدوحة، أن هناك تقدما في قطر فيما يتعلق بحقوق العمال الوافدين وبالإصلاحات العمالية، وأنها تتطلع للمزيد .. داعية السلطات القطرية إلى المزيد من الإصلاحات، في وقت يسعى فيه منتقدو قطر إلى تجريدها من حق استضافة كأس العالم 2022. وقالت المنظمة في هذا الصدد أن قطر أدركت ضرورة الإصلاح ووعدت باتخاذ بعض الخطوات في الاتجاه الصحيح. ودعت المنظمة إلى مد تدابير الحماية إلى عمال المنازل وعدم اقتصار الإصلاحات على قطاع البناء فقط.
وقال نديم حوري نائب مدير المنظمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن هيومن رايتس ووتش تطلق كل عام تقريراً يتضمن خلاصة لأهم الممارسات الحقوقية في الـ 90 دولة التي تنشط فيها المنظمة، وعادة نعقد مؤتمرات صحفية في عدد من العواصم ترافق إطلاق التقرير، ويسعدنا هذا العام أن نطلق التقرير من الدوحة. من جانبها، قالت سارة ليا ويتسن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة إن قطر أدركت ضرورة الإصلاح ووعدت باتخاذ بعض الخطوات في الاتجاه الصحيح.
بدوره، قال نيكولاس مكغيهان الباحث في شؤون قطر والإمارات: هناك قضايا ينبغي إثارتها، والفارق أننا في بلدان أخرى لا يسمح لنا بعمل ذلك أبداً، لذلك نحن نعترف بهذا ونثمنه ونشعر بالتشجيع لتوفر مثل هذه الأجواء في قطر. ونوه بميثاق الشرف الذي تبنته مؤسسة قطر وعدد من الجهات الحكومية، مضيفا أنها وثيقة تثير الإعجاب وتصف بكثير من التفاصيل ما تنوي القيام به والتعامل، فضلا عن اللجنة العليا لكأس العالم والتي أعلنت تبنيها لوثيقة مشابهة، وكذلك هيئة أشغال التي قررت هي الأخرى تبني ميثاق شرف مباشر.
وأعرب عن اعتقاده بأن كل هذه الأمور تعتبر إرشاداً قوياً، خاصة فيما يتعلق بقضية حجز جوازات السفر .. مشيرا إلى أن مؤسسة قطر أكدت أنها تتعامل مع هذا الموضوع بمنتهى الجدية، وهذا أمر لم تفعله أي دولة أخرى بالمنطقة، وبالتالي فنحن نشعر أن هذه الخطوة مشجعة، وأيضاً الخطوات الأخرى المتعلقة بدفع رسوم الاستخدام، فهي من الخطوات الجيدة ونتطلع للمزيد منها، وقال: ومن المهم القول أن هناك أمورا في قطاع الإنشاءات ينبغي الحديث عنها حيث تقوم بعض الشركات بالتخلص من أي ممارسات وتعتبر هذه خطوات جيدة، كما أن هناك شركات كبيرة لا يستهان بها تعمل على حماية حقوق العمال.
وأكد أن من الجوانب الإيجابية فيما يتعلق بحقوق العمال مسألة تحسين شروط السكن للعمال، مشيرا إلى أن هناك عمليات تفتيش مستمرة، والتي بلا شك تؤدي إلى محاسبة المقصرين. وفيما يتعلق بمسألة جوازات السفر، قال إن إعلان السلطات القطرية زيادة الغرامات 5 أضعاف على من يصادر أو يحتجز جوازات العمال خطوة إيجابية أخرى.
وأضاف: ما زلت أؤمن أن قطر بإمكانها أن تفعل الصواب، ويسعدنا القول أننا قادرون على القدوم إلى قطر والتحدث بحرية وأمام وسائل الإعلام، ونحن على يقين بأن قطر ستعزز من سمعتها لتصبح من الحكومات الرائدة في هذا المجال.
وجاء في التقرير السنوي للمنظمة: إن وزارة الداخلية أعلنت في مايو الماضي عن سلسلة من المقترحات الخاصة بالإصلاح العمالي تشمل السماح للعمال بتبديل أصحاب أعمالهم في نهاية تعاقداتهم بدون اشتراط موافقة صاحب العمل الحالي، وإذا استكمل هذا بنص يتيح للعمال تبديل أصحاب الأعمال قبل نهاية التعاقدات في حالات الإساءة فسوف يشكل خطوة كبرى إلى الأمام، كما أن الاقتراح القاضي بمضاعفة غرامة مصادرة جوازات السفر 5 مرات سيكون له أثر رادع هام إذا استكمل بالإعلان

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2010 بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (13) لسنة 2005 بتنظيم أعمال تفتيش العمل وإجراءاته

إجراءات استصدار تعديلات قانون العمل 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك