تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 23 فبراير 2015

كشفوا عن خطط تطوير الخدمات الحالية والمستقبلية..
حمد الطبية تطبق أفضل المعايير العالمية في مجال الرعاية التلطيفية

محمد صلاح
قطعت مؤسسة حمد الطبية شوطا كبيرا في تطوير خدمات العناية التلطيفية التي يوفرها المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان، من خلال تطبيق أفضل المعايير العالمية في هذا المجال وتوجت تلك الجهود بالحصول على الاعتماد الدولي JCI كأول برنامج للطب التلطيفي في منطقة الشرق الأوسط يحصل على هذا الاعتماد.
وقد أنشأ المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان وحدة تخصصية للعناية وتخفيف الألم لمرضى السرطان بهدف توفير رعاية نوعية لمرضى السرطان بما يواكب الاستراتيجية الوطنية لمكافحة السرطان، وفي هذا السياق أوضحت الدكتورة عزة عادل - استشاري ومدير برنامج الطب التلطيفي بالمركز الوطني لعلاج، أن خدمات الطب التلطيفي تقدم من خلال المركز منذ 2008، مبينة أن افتتاح الوحدة التخصصية جاء نتيجة لنجاح الفريق الطبي في تقديم خدمات عالية الجودة.
ولفتت الى أن الوحدة تتكون من 10 غرف مجهزة بأحدث التقنيات الطبية في الطب التلطيفي طبقا لأعلى معايير الجودة العالمية، وقد جهزت كل غرفة بدورات المياه والمرافق اللازمة لتبية احتياجات مرضى العناية التلطيفية وأفراد أسرهم.
وتابعت قائلة وتم تصميم الوحدة التي تعد الأولى من نوعها في دولة قطر بهدف توفير جميع احتياجات مرضى العناية التلطيفية في مكان واحد، ويتم تقديم الخدمة لمرضى الأورام السرطانية البالغين في المراحل المتقدمة من الاصابة.
وقالت ويتم تقديم خدمات الطب التلطيفي لمرضى السرطان الداخليين في المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان، وكذلك في مستشفيات مؤسسة حمد الطبية الأخرى، من قبل فريق متخصص متعدد التخصصات.
وأضافت قائلة ونحن نسعى الى التوسع في تقديم الخدمات لتشمل جميع مرضى الأمراض المزمنة في المراحل المتقدمة من الاصابة، اضافة الى العمل على توفير الخدمة للأطفال المصابين بالسرطان.
وبينت الدكتور عزة عادل أن أعداد المرضى في تزايد مستمر حيث تقدم الخدمة حاليا لـ 120 مريضا سنويا، مشيرة الى الاعداد لتوفير خدمات الرعاية المنزلية الخاصة بالطب التلطيفي من خلال فريق طبي مؤهل لاستيعاب أكبر عدد من الحالات، منوهة بتوفير عيادة الطب التلطيفي بشكل أسبوعي تسقبل 8 مرضى.
ونوهت بأن الفريق يضم 5 أطباء وفريقا تمريضيا متخصصا في الطب التلطيفي يضم 25 ممرضا وممرضة، اضافة الى اختصاصي الخدمة الاجتماعية والاختصاصي النفسي واختصاصي التغذية واختصاصي العلاج الطبيعي.
الاعتماد الدولي
وحول مستوى الرعاية التلطيفية المقدمة في حمد الطبية مقارنة بالمراكز العالمية، أكدت الدكتورة عزة عادل أن حمد الطبية طبقت أفضل المعايير العالمية في مجال الرعاية التلطيفية، مشددة على أن مؤسسة حمد تنافس أفضل المراكز العالمية في مجال الطب التلطيفي، ومن ثم توجت هذه الجهود بالحصول على الاعتماد الدولي JCI.
وأشارت خلال حديثها لـ الشرق الى أن برامج الرعاية التلطيفية الوطنية تقسم طبقا للمقاييس العالمية الى 4 مستويات، مبينة أن الدرجة الأولى هي عدم وجود خدمة، والثانية تتمثل في توفير الخدمة لفئة معينة من المرضى من خلال نموذج للخدمة وهو مستوى الخدمات في قطر، والثالثة هي توفير أكثر من نموذج يتم من خلاله توفير الخدمة لفئات عدة من المرضى – والمركز يسعى الى بلوغ هذا المستوى في أقرب فرصة ممكنة- وهذا المستوى يتم خلاله توفير مراكز متعددة مجهزة لتوفير نماذج متنوعة من الرعاية التلطيفية تشبه الى حد كبير دور الرعاية، أما المستوى الرابع وهو ما بلغته الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة وكندا وفيه يتم توفير الخدمة لجميع أفراد المجتمع، بحيث يتم تقديم الخدمة لكل مريض يحتاجها في اي مكان من البلاد.
زمالة الطب التلطيفي
وكشفت عن الاعداد لاطلاق برنامج الزمالة في الطب التلطيفي قريبا، منوهة بالعمل على استقطاب طبيبين للالتحاق في البرنامج ضمن أول دفعة، مبينة افتتاح باب التقدم للالتحاق بالبرنامج شهر يونيو 2015 المقبل، مضيفة والبرنامج سيتم اطلاقه تحت اشراف ادارة التعليم الطبي بمؤسسة حمد الطبية.
وحول الجهود البحثية التي تبذلها الوحدة، ألمحت الدكتورة عزة عادل الى تنفيذ العديد من الأبحاث التي تهدف الى تطوير الخدمة المقدمة للمرضى، مبينة اجراء بحث حول متوسط اقامة المرضى في الوحدة والذي أوضحت نتائجه ارتفاع متوسط الاقامة بالمركز مقارنة بعدد من المراكز المشابهة عالميا.
وأضافت قائلة وجاء ذلك نتيجة استخدام الوحدة لاقامة الحالات الحادة والمزمنة على حد سواء، وكان ذلك سببا في السعي لتفعيل خدمات الرعاية المنزلية وغيرها من الخدمات التي تقلص من مدة بقاء المريض في المستشفى.
وحول تطوير قدرات الكوادر التمريضية، أشارت الى توفير مؤسسة حمد الطبية فرص الالتحاق ببرنامج الماجستير في جامعة كالجاري، مشيرة الى التحاق عدد من الممرضات بالوحدة بعد الحصول على درجة الماجستير مؤخرا.
وكشفت الدكتورة عزة عادل عن عقد شراكة مع شبكة الجامعات الطبية الكندية UHN، وهي شبكة من المستشفيات الجامعية، وبناء على الشراكة زار وفد من الشبكة المركز لاطلاع وتقييم خدمات السرطان في المركز.
وأضافت قائلة وسيترتب على ذلك وضع خطة تدريبية شاملة لجميع الكوادر العاملة في المركز ومن ضمنها الكوادر التمريضية بهدف الارتقاء بقدرات الفريق الطبي والتمريضي للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة.
أحدث التقنيات العالمية
ومن جهته ذكر الدكتور أيمن علام- استشاري الطب التلطيفي، أن وحدة الرعاية التلطيفية استهدفت الكوارد الطبية العاملة في المركز ببرامج التوعية والتثقيف حول الخدمة المقدمة وأهميتها، مشيرا الى أن الوحدة تعد الكيان الوحيد في دولة قطر المعني بتقديم خدمات الطب التلطيفي لمرضى السرطان.
واشار الى أن خوض تجربة الحصول على اعتماد JCI أعطى للوحدة خبرات واسعة في مجال الارتقاء بجودة الخدمات وادخال أحدث التقنيات العالمية، مؤكدا أن ما ساعد على ذلك حداثة الوحدة وتطورها والدعم الواسع الذي توليه مؤسسة حمد الطبية للخدمة منذ البدء في تقديمها.
وأكد أن برنامج الرعاية التلطيفية يعد البرنامج الوحيد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط الذي يحصل على الاعتماد الدولي JCI، موضحا أن الاعتماد يعد تأكيد على المستوى العالمي للخدمات المقدمة.
وأردف قائل وما يعزز من أهمية الرعاية التلطيفية أنها تتعامل مع المريض في مرحلة حساسة من حياته، كما تسعى الى توفير خدمات تخصصية عالية الجودة.
دور التمريض
وبدوره أوضح فؤاد عبد العال – مشرف التمريض في وحدة العناية التلطيفية، أن دور الفريق التمريضي هو دور أساسي نظرا لكونه التخصص الأكثر ملاصقة للمرضى بشكل مستمر، مشيرا الى توفير برامج تدريب تخصصية للفريق التمريضي للارتقاء بقدراتهم.
وبين تطور مستوى وعي المرضى وأسرهم حول دور وطبيعة الرعاية التلطيفية، منوها بالعمل على توفير المعلومات اللازمة للمرضى وأسرهم حول ماهية الرعاية التلطيفية ودورها، مشيرا الى توفير برامج توعية موجهة للمجتمع.
وأضاف قائل وتعد التجربة التي يمر بها المريض وأسرته في المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان خبرة يكتسبوها ومن ثم يعملوا على نقلها الى محيطهم الاجتماعي مما يساهم في نشر الوعي حول خدماتنا بشكل تلقائي.
وبحسب فؤاد عبد العال فان المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان يوفر برامج تعليم مستمر للكواد التمريضية العاملة، مشيرا الى السعي الى انشاء تخصصات فرعية للتمريض.
وتابع قائل وقد تم خلق تخصص الطب التلطيفي للكوادر التمريضية بعد اختيار عدد من العناصر التمريضية التي تريد الانضمام الى فريق الوحدة واخضاعهم الى برامج تدريب تحت اشراف فريق متخصص من أهم مركز لعلاج السرطان في بريطانيا.
الدعم النفسي
ومن جهتها بينت عائشة علي عبد الكريم – الاختصاصية النفسية، أن الوحدة لم تغفل أهمية الدعم النفسي للمرضى من خلال توفير خدمة نفسية عالية الجودة، مشيرة الى أن العلاج التلطيفي يعد استمرار للعلاج الطبي وليس نهاية له، مضيفة وقد يتم تقديم هذه الخدمة للمرضى مع بداية تشخيص الاصابة، ومن ثم تم تغيير مسمى الوحدة الى وحدة الدعم والرعاية التلطيفية.
ودعت وسائل الاعلام لالقاء الضوء على خدمات الرعاية التلطيفية لتوعية الجمهور بالجهود التي تبذلها مؤسسة حمد الطبية في هذا المجال وحث الجمهور على التفاعل مع تلك الجهود.
وشددت على أن الدعم النفسي الذي يقدمه الاختصاصي النفسي للمرضى يساهم في تحسن حالتهم المرضية وسرعة استقرار تلك الحالات، فضلا عن تقبل المريض للبرنامج العلاجي، منوهة بتقبل المريض للعلاج النفسي المقدم له ضمن الرعاية التلطيفية.
ولفتت عائشة عبد الكريم الى أن البرنامج النفسي الذي يخضع له المريض يتم وضعه طبقا لحالته المرضية، ويختلف من شخص لأخر بناء على العديد من المعطيات، مؤكدة أن العلاج النفسي جزء هام وضروري من علاج السرطان بشكل عام وفي العلاج التلطيفي بشكل خاص.
الفريق الطبي
ومن جهتها أشارت الدكتورة هبه عبد العزيز الحامدي- اختصاصية العلاج التلطيفي، أن برامج تدريب الأطباء التي يوفرها المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان تعد الأحدث في المنطقة، مشيرا الى أن برنامج الزمالة في الطب التلطيفي الذي يعد لاطلاقه حاليا سيشكل نقلة نوعية، مضيفة في السياق ذاته وهذا البرنامج يستمر لمدة عامين يحصل الطبيب بعدها على درجة الاستشاري في الطب التلطيفي.
وبينت أن أغلب الاستشارات الطبية التي تتلقاها تدور حول الاصابة بآلم شديد، مبينة وضع خطة علاجية لكل حالة على حدة تعتمد على الفحص السريري للمريض وكذلك الاستماع لروايته عن الاعراض التي يعاني منها.
وقالت هبه الحامدي وهناك فئة من المرضى يحتاجون الى تهيئة بيئة المنزل لتلائم حالتهم المرضية وفي هذا الاطار تقوم مؤسسة حمد الطبية بتجهيز تلك المنازل لتلائم المريض، وتتحمل التكاليف بشكل كامل.
وأضافت قائلة ويتم توفير فريق متخصص يقوم بزيارة المنازل للاطلاع على البيئة الداخلية ومدى ملائمتها للمرضى، كما توفر حمد الطبية كافة الأجهزة المساعدة التي يحتاج اليها المريض في حياته اليومية.
وأردفت قائلة أضف الى ذلك توفير البرنامج الدوائي للمريض لفترات مناسبة وعلى وجه الخصوص أدوية تخفيف الألم الذي يعاني منه المريض، وهذا تجنبا لحدوث أي طارئ قد يفاقم من حالته، ويتم متابعة حالة المريض بعد خروجه للمنزل من خلال العيادات الخارجية بشكل دوري.
الخدمة الاجتماعية
ومن جهته أفاد محمد محمود السيد – اختصاصي اجتماعي بالمركز الوطني للسرطان، أن مؤسسة حمد الطبية لم تغفل عن توفير خدمات دعم اجتماعي لمرضى السرطان، مشيرا الى أن الاختصاصي الاجتماعي يلعب دور حلقة الوصل بين الفريق الطبي والمركز من ناحية والمريض واسرته من ناحية أخرى.
وتابع قائل ونعمل على دمج المريض في المجتمع بشكل سليم من خلال تقبل المريض للمجتمع وكذلك تقبل المجتمع للمريض، والعمل على تخطي المريض وأسرته هذه المرحلة من خلال برامج خدمات اجتماعية متطورة، أضف الى ذلك نعمل كحلقة وصل بين المريض ومؤسسات المجتمع المختلفة وخصوصا جهات العمل لتذليل كافة العقبات التي قد تواجه المريض.
وأشار الى العمل على توفير الدعم الروحي والديني للمرضى من خلال رجال الدين الذين لا يدخرون جهد لدعم المرضى بكافة الوسائل، مضيفا كما نوفر الدعم المادي للمرضى الغير قادرين على دفع نفقات الاقامة أو العلاج وذلك بالتعاون مع الجمعيات الخيرية التي تقدم دعم كبير للمركز في هذا الصدد.
ولفت محمد السيد الى استقبال 40 حالة تستحق البحث الاجتماعي شهريا، مبينا دراسة كل حالة على حدة بهدف توفير احتياجاتها بشكل كامل، ومثمنا أوجه التعاون والدعم الكبير الذي توليه الوزارات والمؤسسات والهيئات الوطنية.
واشار الى أن توفير الجانب الترفيهي للمرضى بشكل مستمر لخلق جو من المرح واشاعة البهجة قدر المستطاع بينهم، منوها بأن عمله يستلزم القيام بالتثقيف الصحي للمرضى وأسرهم بهدف توفير معلومات دقيقة تساهم في دعمهم نفسيا.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

القرار وفقًا لأخر تعديل - قرار أميري رقم (45) لسنة 2005 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها

قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (23) لسنة 2007 بإعادة تشكيل مجلس إدارة مؤسسة حمد الطبية

مؤسسة حمد الطبية :6 مراكز طبية جديدة.. وافتتاح أول مركز نهاية 2018 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك