تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 22 مارس 2015

للنظر في جميع القضايا المتعلقة بها
استحداث نيابة جديدة للآثار

الدوحة - الراية:
علمت الراية أنه سيتم استحداث نيابة جديدة تعنى بالنظر في القضايا الخاصة بالآثار، وتسمى نيابة الآثار، وذلك نظراً لأهمية القضايا المتعلقة بالآثار على المستوى الوطني، حيث تمثل تاريخ وهوية البلاد، ويمثل الدفاع عنها دفاعاً عن إرث الدولة بشكل عام، وهو ما جعل من وجود نيابة متخصصة للنظر في قضايا الآثار بشكل منفصل أمراً ملحاً تفرضه المصلحة العامة للحفاظ على الموروث الثقافي بكل أنواعه، وبما يعطي كذلك لقضايا الآثار، التي أصبحت تشهد تزايداً في أعدادها، الاهتمام الذي تستحقه بحيث يتم التعامل معها من قبل مختصين وعلى دراية وخبرة واسعة في مجال التحقيق مع المتهمين في القضايا ذات العلاقة بجرائم الآثار، حيث يتطلب التعامل مع هذه الجرائم خبرة ومعرفة بالأساليب والطرق المتعددة والحديثة التي يستخدمها الأشخاص الباحثون عن الآثار والاستيلاء عليها وتهريبها والاتجار بها. وستتولى النيابة بعد اكتمال كادرها ومتطلباتها النظر في جميع الجرائم المتعلقة بالآثار.
وسيكون وجود النيابة الجديدة تطوراً قانونياً بارزاً حيث لاتزال الجرائم المتعلقة بالآثار تنظر أمام نيابات شاملة ليست لديها كافة المقومات لمتابعة مثل تلك الجرائم.
وستكون النيابة الجديدة مؤهلة للنظر في جميع القضايا المتعلقة بكل مايخص الآثار والتراث بكل جوانبه، سواء المواقع الأثرية أو الآثار والتحف القديمة وغيرها، حيث أصبحت هذه الآثار محط أنظار الكثير من العصابات التي تعمل عبر الحدود وتنشط في نقلها والاتجار بها و تهريبها عبر وسائل حديثة يصعب اكتشافها في كثير من الأحيان.

undefined

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (2) لسنة 1980 بشأن الآثار 

الأمير يصدر قانوناً بشأن الآثار

"ثقافية الشورى" تدرس تعديل قانون الآثار

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك